صحيفة البلاد:
2024-06-12@02:45:19 GMT

الخريف: قطاع التعدين يدعم التصنيع الأخضر

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

الخريف: قطاع التعدين يدعم التصنيع الأخضر

دبي – واس

أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أن قطاع التعدين يؤدّي دوراً مهماً في دعم تطوير سلاسل القيمة المرنة والآمنة اللازمة لدعم تحول الطاقة في التصنيع الأخضر، ومصادر الطاقة المتجددة، والمركبات الكهربائية، وغيرها من الصناعات، وذلك في إطار تزايد الطلب العالمي على المعادن والفلزات اللازمة لتقنيات الطاقة النظيفة، وسعيها إلى زيادة المعروض من هذه الموارد الحيوية بطريقة مستدامة وعادلة.

وأوضح في كلمته بالنسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء 2023، تحت شعار “من الطموح إلى العمل”، أن المملكة تهدف إلى زيادة تنوع وأمن سلاسل قيمة المعادن المهمة من عدة طرق رئيسية هي، الاستغلال الأمثل للبيانات وطرق استخراجها، التي تتضمن إطلاق عمليات مسح إقليمية واسعة النطاق، وتسريع إصدار الرخص، وخفض تكلفة الطاقة، وزيادة حجم الاستثمارات، والموقع الاستراتيجي.

ولفت إلى أن المملكة تُدرك من خلال تاريخها الطويل في تصدير النفط، المسؤولية، التي تأتي من كونها مصدرًا للموارد الطبيعية الحيوية للعالم، كما تُدرك الوقت والجهد اللازمين لتحويل أي مشروع إلى اللون الأخضر بالكامل، وأن يمر بفترة انتقالية ليصبح أخضر بالكامل.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: قطاع التعدين

إقرأ أيضاً:

مدبولي يستعرض مع مجموعة «العربي» مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ما يحظى به قطاع الصناعة من اهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهاته المستمرة للحكومة بالعمل على النهوض بهذا القطاع المهم، وذلك بالنظر لدوره في تحقيق العديد من مستهدفات الدولة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفي مدبولى، اليوم الأحد، مع مسئولي مجموعة "العربي"، لاستعراض المقترحات الخاصة بزيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات، وذلك بحضور رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية الدكتورة ناهد يوسف، والرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس محمد محمود العربي، ورئيس مركز تحديث الصناعة دعاء سليمة، وعضو المجلس التنفيذي ورئيس مجموعة العمليات المهندس محمد عبد الجيد العربي، ورئيس مجموعة البحث العلمي بالمجموعة المهندس محمد مجدي العربي.

وأكد رئيس الوزراء حرص الدولة على تقديم مختلف أوجه الدعم التي من شأنها النهوض بقطاع الصناعة، والعمل على زيادة نسبة المكون المحلي في مختلف المنتجات التي يتم تصنيعها، وكذا السعي المستمر لتوطين العديد من الصناعات على أرض مصر، تعظيماً لما نمتلكه من إمكانات ومقومات في هذا الصدد.

وخلال اللقاء، استعرض الرئيس التنفيذي لمجموعة "العربي" الجهود التي تقوم بها المجموعة بهدف توطين وتعميق الصناعة المحلية، مشيراً في هذا الصدد إلى التعاون القائم مع مبادرة (أبدأ) لدعم الصناعة المصرية، والتي أثمرت عن توطين صناعة الـ"كومبيروسور" الخاص بالتكييفات.

وتناول مقترح المجموعة لزيادة نسب المكون المحلي في عمليات التصنيع، وذلك من خلال جدول مفصل لمختلف مكونات المنتجات، وهو ما يسهم في الوصول إلى الخامات الرئيسية المستخدمة في الأجهزة المنزلية شاملة المعدات اللازمة لتصنيع هذه الخامات، موضحا أن من شأن هذا الجدول المفصل المساهمة في تحديد نسب التصنيع لكل منتج/مصنع، وتحديد خريطة الطريق لكل مصنع لتعميق التصنيع، بالإضافة الى تحديد الخامات الرئيسية المطلوبة للصناعة.

ومن جهته، أشار عضو المجلس التنفيذي ورئيس مجموعة العمليات بمجموعة "العربي" إلى عدد من المكونات والأجزاء محلية الصنع التي يمكن الاعتماد عليها في العديد من عمليات التصنيع لعدد من المنتجات، منوها بسبل تحقيق التعاون والتكامل بين مختلف المصنعين، والتي من بينها التعاون فيما بينهم لتصنيع وشراء المكونات، ومن ثم الانتقال لاختيار أجزاء ليتم تصنيعها محلياً بدلا من استيرادها.

مقالات مشابهة

  • السعودية تحقق أسرع تطور عالمي في استثمارات التعدين
  • ضلكوت تكتسي باللون الأخضر مع اقتراب موسم الخريف
  • ريادة سعودية في صناعة التعدين والمعادن عالمياً
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا في البيئة الاستثمارية
  • "الطاقة والمعادن" تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "كفاءات التعدين"
  • مدبولي يلتقي مسئولي مجموعة "العربي" لاستعراض مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي
  • زيادة نسبة المحلي.. تفاصيل لقاء مدبولي مع مسئولي مجموعة العربي
  • مدبولي يستعرض مع مجموعة «العربي» مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات
  • تخريج الدفعة الأولى من برنامج كفاءات التعدين