مسئولون أمريكيون يتوقعون موعد انتهاء الهجوم البري الإسرائيلي في غزة

"سيناريو الظلام يهدد لبنان مع دخول الشتاء

ترامب يلوّح بإلغاء إمداد أوكرانيا بالأسلحة في حال فوزه

ميتشونج يجتاح الهند.. والفيضانات تخلف قتلى

مقتــل 17 شخصاً في حادث مروري وسط الفلبين

سلطت الصحف الإماراتية الصادرة، صباح اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من القضايا المهمة على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي وكان الحدث الأكبر هو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد العملية الفلسطينية التي نفذتها المقاومة ضد الكيان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي.

وأبرزت صحيفة "البيان"، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية اقتحمت مدينة خان يونس الرئيسة في جنوبي قطاع غزة، بعد إحكام تطويقها، أمس. 

ودارت معارك عنيفة في جباليا، والشجاعية، وخانيونس، قال عنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنها أشرس معارك يخوضها منذ بدء العملية البرية، بالتزامن مع مواجهة المستشفيات صعوبة في التعامل مع عشرات القتلى والجرحى الفلسطينيين.

ونقلت أيضًا أن مسؤولين أمريكيين توقعوا أن تستمر المرحلة الحالية من العملية البرية الإسرائيلية في غزة التي تستهدف الطرف الجنوبي من القطاع عدة أسابيع قبل أن تنتقل إسرائيل، ربما بحلول يناير، إلى استراتيجية أقل كثافة تستهدف بشكل مركز مقاتلين وقادة محددين من حماس، وفقا لما قاله العديد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية لشبكة (سي إن إن).

وفي الشأن العربي، ذكرت صحيفة “الاتحاد”، أن مخاوف اللبنانيين تتزايد من “سيناريو الظلام” وانقطاع التيار الكهربائي بسبب نقص إمدادات الوقود مع قدوم فصل الشتاء الذي يتزايد فيه الطلب على الطاقة، وسط استمرار حالة الشلل السياسي والتدهور الاقتصادي.

عالميًا، نقلت صحيفة "الخليج"، أن صحيفة أمريكية كتبت أمس الثلاثاء، أن المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب قد يلغي تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا في اليوم الأول من ولايته الجديدة في حال فاز بالانتخابات.

ونشرت الصحيفة مقالاً حول مستقبل السياسة الأمريكية تجاه أوكرانيا، جاء فيه: «قد يلغي ترامب جميع شحنات الأسلحة المخطط لها إلى أوكرانيا في اليوم الأول من ولايته الثانية، لكن سيكون من الأصعب إجبار أوكرانيا أو حلفاء الناتو على إعادة الأسلحة».

ومن الصحيفة ذاتها، اجتاح الإعصار «ميتشونج» ساحل الهند الجنوبي، أمس الثلاثاء، مصحوباً برياح تصل سرعتها إلى 110 كيلومترات في الساعة، وسبق وصوله هطول أمطار غزيرة وفيضانات أدت إلى مقتل 13 شخصاً على الأقل، كما ألغت أكثر من 140 رحلة قطار، و40 رحلة جوية في البلاد، وجرى إجلاء ما لا يقل عن 8000 شخص.

ومن صحيفة "الإمارات اليوم"، قال مسؤولون أمريكيون، أمس، إن مدينة ديترويت تسير على الطريق الصحيح، لتسجيل أقل عدد من جرائم القتل السنوية منذ ستة عقود.

أما صحيفة “الاتحاد”، فقالت إن 17 شخصاً لقوا مصرعهم في سقوط حافلتهم من أعلى جبل في وسط الفلبين، بحسب ما أعلن مسؤول محلّي الأربعاء.

وقال رودريك ترين، رئيس الفرع المحلي لوكالة إدارة الكوارث، إنّ الحافلة كانت تسير الثلاثاء على "جزء خطر" من طريق جبلي في بلدية هامتيك بمقاطعة أنتيك عندما وقع الحادث.

أما صحيفة "البيان"، فذكرت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الثلاثاء أنّه "غير واثق" من أنّه كان سيسعى للفوز بولاية ثانية في الانتخابات المقررة في نهاية العام المقبل لو لم يترشّح سلفه الجمهوري دونالد ترامب لهذه الانتخابات.

وقال بايدن خلال حملة لجمع التبرّعات في مدينة ويستون بولاية ماساتشوستس (شمال شرق) إنّه "لو لم يترشّح ترامب لما كنت واثقاً من أنّني كنت لأترشّح. لكن، لا يمكننا أن ندعه يفوز".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إمداد أوكرانيا بالأسلحة غزة خان يونس العملية البرية الإسرائيلية الانتخابات

إقرأ أيضاً:

صحف عالمية: نهاية الحرب في غزة ليست نهاية القتال وبايدن أمام خيارين

تناولت صحف ومواقع عالمية مواضيع مختلفة، أبرزها تحقيق يفند الرواية الإسرائيلية بخصوص ما حصل في الهجوم على خيام النازحين برفح (جنوبي قطاع غزة)، وخيارات الرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء الحرب في القطاع.

وكشف تحقيق، أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" بشأن قصف القوات الإسرائيلية خياما في رفح، أن الجيش الإسرائيلي قصف أهدافا داخل مخيم للنازحين كان هناك بالفعل منذ أشهر، وآوى مئات الأشخاص الذين شردتهم الحرب، على عكس رواية الجيش، التي نفت وجود خيام في المنطقة المستهدفة بالقصف، واستند التحقيق إلى شهود وخبراء في الذخائر ومقاطع فيديو وصور أقمار صناعية.

ومن جهة أخرى، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت عن مسؤول أمني إسرائيلي وصفته بالكبير، قوله "إنه بغض النظر عن عدد الإنجازات التكتيكية التي نحققها، يجب أن يكون هناك هدف استراتيجي واضح، وإلا فإننا سنواصل التنقل من نقطة إلى أخرى دون اتخاذ قرار".
وتابعت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أمنيين "أن نهاية الحرب ليست نهاية القتال، فالمعلومات الاستخبارية سوف تستمر في التدفق، وكذلك احتمال الهجوم من الجو أو من الأرض".

وفي موضوع آخر، نقل موقع "أكسيوس" عن مصادر وصفها بالمطلعة أن الديمقراطيين في مجلس النواب يناقشون مجموعة واسعة من الفعاليات المحتملة، لمواجهة خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونغرس الشهر المقبل.

وأضاف "أنهم يستعدون لإرسال إشارة قوية بعدم الرضا عن الأداء الحربي الإسرائيلي، وعن قيادة نتنياهو على وجه الخصوص"، مشيرا إلى أن الديمقراطيين الأكثر اعتدالا محبطون للغاية، لأن زيارة نتنياهو للكونغرس تقوض عمل إدارة بايدن، ولا تحترم الإسرائيليين الذين يريدون رحيل نتنياهو".

وجاء في مقال تحليلي للكاتب ألون بينكاس، نشرته صحيفة "هآرتس"، أن نتنياهو خدع الولايات المتحدة، وأن الرئيس الأميركي بايدن بحاجة الآن إلى اتخاذ قرارات صعبة بشأن كيفية إنهاء حرب غزة.

ويقول الكاتب إنه ليس أمام الرئيس بايدن سوى خيارين، كلاهما في غاية الصعوبة، "الأول هو تغيير المسار بشكل جذري، والوقوف في وجه نتنياهو من أجل أمن إسرائيل، والثاني هو إعلان فك الارتباط الدبلوماسي، ووضع حد للخسائر الأميركية والإسرائيلية أيضا".

ومن جهتها، نقلت مجلة نيوزويك عن المسؤول السابق في الخارجية الأميركية آرون ديفيد ميلر تصريحه بأن القضية الفلسطينية لم تؤثر خلال العقود السابقة في المصالح الأميركية الأساسية، كما هي الحال الآن.

مقالات مشابهة

  • شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • صحف عالمية: نهاية الحرب في غزة ليست نهاية القتال وبايدن أمام خيارين
  • بعد بوتين.. الرئيس الصيني يُهنئ رامافوزا بإعادة انتخابه رئيسًا لجنوب إفريقيا
  • رسميًا.. رامابوزا رئيسًا لجنوب إفريقيا لولاية ثانية
  • انتخاب سيريل رامابوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • انتخاب سيريل رامافوزا رئيسا لجوب إفريقيا لولاية ثانية
  • بايدن يقود حملة لتعزيز جهود الغرب الحربية فى أوكرانيا ضد بوتين وترامب
  • سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • بايدن وزيلينسكي يوقعان اتفاقا دفاعيا طويل الأمد
  • بايدن: الولايات المتحدة لن ترسل قوات أمريكية إلى أوكرانيا