قال حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، إن قضايا التكفير تحتاج لإعادة الحسبة فيها، لأن قضية التكفير تعتبر عمليًا نوعًا من الدعوة للقتل.

عملنا قوانين دور العبادة الموحدة

وأضاف، «النمنم»، خلال حواره ببرنامج «الشاهد»، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنه كما عملنا قوانين دور العبادة الموحدة، فنحتاج لقوانين وتشريعات تتقدم بها الحكومة للبرلمان، متمنيًا أن يتم إنجازها، متابعًا أن الدولة ينبغي أن تحسم التشريعات، مؤكدًا أن الدولة حسمت الشأن الديني وأنه من اختصاص الأزهر ودار الإفتاء، والأوقاف، وهذا الشأن لا يجوز خصخصته لأننا لا نسمح بوزارة داخلية خاصة، مشيرًا إلى أن هناك جمعيات أغنى من وزارة الأوقاف ولديها أموالًا أكثر من الأزهر الشريف، ولذا يجب أن يتم النظر إليها.

لا يوجد قضاء خاص وعام

وأكد أنه لا يوجد قضاء خاص وعام، ويوجد نائب عام واحد فقط، والملف الديني ينبغي أن يكون لدى الأزهر ودار الإفتاء ثم وزارة الأوقاف فقط.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة الأسبق حلمي النمنم

إقرأ أيضاً:

للمغتربين.. سعر الأضاحي وكيفية توزيعها داخل مصر

أسعار الأضاحي 2024.. كشفت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج أنه يجوز للمصريين المقيمين في الخارج، ذبح الأضحية داخل مصر، وهو أمر مستحب حتى لو كان المُضحّي يعيش خارج البلاد، ولذلك قررت وزارة الأوقاف فتح باب المشاركة للمصريين المقيمين بالخارج في مشروع صكوك الأضاحي.

سعر الأضاحي للمغتربين

وسعت وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الأوقاف إلى توفير صكوك أضاحي للجاليات المصرية في الخارج «بلدي - مستورد» وفقا للسعر، الذي أعلنت عنه وزارة الأوقاف، على أن يتم الشراء إلكترونيا عبر الوسائل المؤمنة، وعن طريق الحساب البنكي.

للمغتربين.. سعر الأضاحي وكيفية توزيعها داخل مصرسعر صك الأضاحي للمغتربين

وأعلنت وزارة الأوقاف، أن سعر صك الأضحية البلدي هذا العام، سيكون بقيمة 8 آلاف و500 جنيه مصري، وسعر صك الأضحية المستورد، بقيمة 6 آلاف جنيه مصري، على أن يتم تحويل السعر المعادل بقيمة الصكوك المطلوبة من خلال الحسابات التي حددتها الوزارة، سواء بالدولار أو اليورو، تسهيلا على الراغبين في شراء صكوك الأضاحي من أبناء مصر بالخارج، ومن المقرر توزيع اللحوم عبر وزارة الأوقاف على مراحل لتحصل الأسر المستحقة على اللحوم.

للمغتربين.. سعر الأضاحي وكيفية توزيعها داخل مصركيفية توزيع الأضاحي داخل مصر

أوضح الدكتور عبد العزيز النجار، وكيل وزارة بـ الأزهر الشريف أن الأئمة الأربعة، اختلفوا حول تشريع تقسيم الأضحية، أن الحنفية والحنابلة أجمعوا أن تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء أمر مستحب، حيث يكون ثلث للفقراء وثلث للمضحي وثلث للإهداء، وإذا كان المضحي ميسور الحال أن يتصدق بثلثي الأضحية ويأكل الثلث الأخير فقط.

وقال الدكتور عبد العزيز النجار، إن عند الشافعية، يفضل تقسيم وتوزيع أغلب الأضحية على الفقراء والمساكين وأن يأكل المضحي نسبة قليلًة من الأضحية، ولكن المالكية أجمعوا على أنه لا يوجد تحديد معين لتقسيم وتوزيع الأضحية، المضحي له الحرية الكاملة في توزيع وتقسيم الأضحية كيفما أراد، فيأكل ما يشاء ويتصدق بما يشاء ويهدي بما يشاء.

للمغتربين.. سعر الأضاحي وكيفية توزيعها داخل مصر
حكم الشرع في تقسيم الأضحية إلى ثلاثة أثلاث

وأضاف وكيل وزارة بـ الأزهر الشريف، أن الشافعية والحنابلة، أجمعوا على وجوب التصدق من لحم الأضحية عملًا بقول الله تعالى: «فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير» وبناءً عليه فإن الأضحية لا تقبل ممن لم يتصدق بجزء منها.

وأجمع الحنفية والحنابلة على جواز عدم التصدق بجزء من الأضحية، بل إنه أمر مستحب وليس واجب، وعلى ذلك فإن من ضحى وأكل الأضحية كاملة، ولم يتصدق أو يهدي منها فإن الأضحية مقبولة منه.

ارتفاع الطلب على جلود الأضاحي المصرية بنحو 50% عن العام الماضي

متحدث الزراعة: ذبح الأضاحي داخل المجازر يضمن نظافة وسلامة اللحوم

الكيلو 160 جنيه قايم.. انخفاض أسعار الأضاحي في أسواق دمياط

مقالات مشابهة

  • وزارة التعليم توجه باستحداث مكتب التعليم الديني بمراقبات التعليم
  • الإستعلام عن نتيجة مسابقة الأوقاف 2024
  • إيران: أمريكا دعمت الكيان الصهيوني بكل الطرق ولا يوجد دليل لوقف إطلاق النار
  • طرق شراء صكوك الأضاحي من وزارة الأوقاف
  • للمغتربين.. سعر الأضاحي وكيفية توزيعها داخل مصر
  • متى فرض الحج؟.. الأزهر يوضح أقوال العلماء في 5 تواريخ
  • التحقيق في قضية ملعب “الشهيد حملاوي” يكشف عن جماعة اجرامية منظمة وحساب الكتروني للتحريض على العنف
  • تأجيل إعادة محاكمة 8 متهمين في قضية «خلية المطرية الثانية»
  • هل يجوز للمصريين بالخارج ذبح الأضحية داخل مصر؟.. «الهجرة» توضح رد «الإفتاء»
  • وزارة الهجرة: دار الإفتاء تجيز للمصريين بالخارج ذبح الأضحية داخل مصر