أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أبرز إنجازات تطبيق منظومة التغطية الصحية الشاملة بمحافظات المرحلة الأولى لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديدة، وذلك تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة، والذي يتم الاحتفال به لعام 2023 تحت شعار «الصحة للجميع .

. حان وقت العمل».

 التغطية الصحية 

وأوضح بيان الهيئة ، أنه على مدار 4سنوات تم توسيع نطاق تطبيق التغطية الصحية الشاملة لتشمل 6 محافظات، وهي «بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء وأسوان والسويس» وبذلك يكتمل تطبيق المرحلة الأولى من منظومة التغطية الصحية الشاملة، والمسجل بها أكثر من 5 ملايين مواطن.

وأشارت الهيئة إلى إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية التي تم تقديمها للمنتفعين تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة والتي شملت أكثر من 33 مليون خدمة طبية وعلاجية، منهم في ذلك أكثر من 14 مليون خدمة في بورسعيد، و11 مليون خدمة في الأقصر، و7 ملايين خدمة في الإسماعيلية، ومليون خدمة في جنوب سيناء، و 300 ألف خدمة في أسوان، و40 ألف خدمة في السويس.

خدمة طب الأسرة 

وتابع بيان الهيئة: تم تقديم 15 مليون خدمة طب أسرة في منشآت طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية في المحافظات الست، وذلك كون وحدات طب الأسرة نواة نظام التغطية الصحية الشاملة حيث تقدم 80% من الخدمات التي يحتاجها المواطن، والأسرة هي وحدة الانتفاع تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة وليس الفرد،

وقالت الهيئة، تم إجراء نصف مليون عملية جراحية تحت مظلة التأمين الصحي الشامل، وبلغت نسبة العمليات المتقدمة وذات المهارة منها 35٪، بينما لم يتكلف المنتفع بنظام التغطية الصحية الشاملة أكثر من 400جنيه كنسبوة مساهمة في أي جراحة مهما بلغت تكلفة العملية أو التدخل الجراحي ، وذلك باستخدام أحدث التقنيات الطبية العالمية.

فيما تم إجراء 2.8 مليون فحص طبي شامل للمستفيدين في المحافظات الست المشمولة بالتأمين الصحي الشامل، بما في ذلك الفحوصات الطبية الروتينية والفحوصات التشخيصية اللازمة والتي تساهم في الكشف المبكر عن الأمراض، ويتم الفحص الطبي الشامل، بالمجان، وبشكل دوري لمنتفعي المنظومة الجديدة.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، أن تقديم الخدمات الصحية المتكاملة والمتميزة، وإتاحة الخدمات الصحية على نطاق أكبر للمنتفعين وبأعلى جودة تضاهي المعايير العالمية، على رأس أولويات الهيئة، لافتًا إلى اعتماد 162 منشأة طبية سواء اعتماد كلي أو مبدئي، وذلك طبقًا لمعايير الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية GAHAR، والمعترف بها من منظمة الإسكوا العالمية ISQUA، وذلك من أصل 321 منشأة طبية وعلاجية تمتلكها هيئة الرعاية الصحية بمحافظات تطبيق المرحلة الأولى لنظام التغطية الصحية الشاملة.

وأشار إلى أن اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة؛ يركز على إذكاء الوعي بضرورة إقامة نظم صحية متينة وقادرة على الصمود والعمل على تحقيق التغطية الصحية الشاملة وتوظيف استثمارات أكبر في النظم الصحية والرعاية الصحية الأولية، وبناء نظام صحي مستدام؛ يمكنه تقديم رعاية صحية أولية، وخدمات علاجية ذات جودة عالية وفقًا لمعايير الجودة العالمية، وذلك بالتوازي مع تحقيق الحماية المالية لكافة المواطنين من خلال تخفيض النفقات غير المباشرة مثل أعباء الانتقالات التي تمثل عائق رئيسي في طريق حصول المنتفعين على الرعاية الصحية الملائمة والمتكاملة والمتميزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمين الصحي التقنيات الطبية الجودة العالمية الخدمات الصحية الخدمات الطبية الرعاية الصحية الرقابة الصحية الصحة والسكان الطبية العالمية الفحوصات الطبية التغطیة الصحیة الشاملة الرعایة الصحیة الصحی الشامل ملیون خدمة تحت مظلة خدمة طب خدمة فی أکثر من

إقرأ أيضاً:

الجبيل الصناعية.. انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض

ينطلق اليوم الثلاثاء بمدينة الجبيل الصناعية المؤتمر الأول للتميز في التمريض 2024، بتنظيم الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة ببرنامج الخدمات الصحية.
ويستمر المؤتمر حتى 23 مايو الحالي تحت شعار "التميز التمريضي لقيادة الرعاية الصحية بالجبيل الصناعية"، في مركز الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود للأبحاث والتدريب في كلية الجبيل الصناعية.
أخبار متعلقة مؤتمر "الألكسو": مبادرة "الموهوبون العرب" توفر بيئة محفزة للإبداعالخريف يبحث تعزيز التعاون مع عدد من رؤساء شركات الطيران العالميةويهدف المؤتمر إلى توفير منصة تجمع المتخصصين تحت سقف واحد لتبادل المعرفة والخبرات المهنية، وإحداث تحول في تقديم الرعاية الصحية.النهوض بمهنة التمريضوأوضح المشرف العام على المؤتمر مدير برنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل د. عمر الشمري، أن المؤتمر يهدف إلى النهوض بمهنة التمريض وتعزيز الإبداع والابتكار والتحول نحو رؤية السعودية 2030.
بالإضافة إلى احتضان التحول في الرعاية التمريضية، إلى جانب مناقشة القيادة التمريضية في مجال الصحة الرقمية، واستكشاف الذكاء الاصطناعي في ممارسات التمريض، وتقديم المفاهيم الحديثة للتمريض والممارسة القائمة على الأدلة.تنظم #الهيئة_الملكية_بالجبيل ممثلة ببرنامج الخدمات الصحية @pr_rchsp
المؤتمر الأول للتميز في التمريض 2024 خلال الفترة 13-15 ذو القعدة 1445هـ الموافق 21-23 مايو الجاري تحت شعار (التميز التمريضي لقيادة الرعاية الصحية بالجبيل الصناعية) وذلك بمركز الأمير سعود بن ثنيان للأبحاث... pic.twitter.com/B5RBievilc— الهيئة الملكية بالجبيل (@pr_rc_jubail) May 16, 2024
وأشار إلى حرص قيادة الهيئة الملكية للجبيل وينبع على دعم المؤتمر ليأخذ اتجاهات عديدة، باعتبار أن التمريض هو حجر الزاوية في المنظومة الطبية.
واشتمل الدعم على اتاحة البرامج التدريبية والعلمية ومنها هذا المؤتمر، إلى جانب تشجيع التمريض وتحفيزهم عبر آليات عديدة حتى يواصلوا أداء مهامهم ورسالتهم السامية على أكمل وأمثل وجه.34 ساعة تعليم طبيوذكرت رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مدير ادارة خدمات التمريض ببرنامج الخدمات الصحية للهيئة الملكية بالجبيل د. فضيلة العبيدان، أن المؤتمر يستهدف ما يقارب 1000 ممرض وممرضة وممارس صحي، وجرى اعتماده بـ 34 ساعة تعليم طبي مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.
وأضافت: سيقدم المحاضرات 25 متحدثًا من الخبراء والمتخصصين في مجال التمريض من الولايات المتحدة الأمريكية وقطر والكويت والأردن، يناقشون عددًا من الموضوعات ذات العلاقة بمهنة التمريض، تتضمن أبرز محاورها: التميز والابتكار في الرعاية التمريضية، والبحث العلمي في التمريض، والعلم المبني على البراهين، وعلم القيادة في التمريض.
بالإضافة إلى أثر التحول الرقمي وتطبيقاته على الرعاية التمريضي. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الجبيل الصناعية تستضيف المؤتمر الأول للتميز في التمريض - إكس الهيئة الملكية بالجبيل
5 ورش عملوأوضحت العبيدان أن 5 ورش عمل ستُنظم على هامش المؤتمر، وهي: ورشة العلم التمريضي المبني على البراهين، وورشة ثقافة الابتكار في التمريض، وورشة أساسيات واستراتيجيات الجودة في الرعاية الصحية، وورشة العناية بالتقرحات السريرية، بالإضافة إلى ورشة تصنيف وفرز حالات الطوارئ.
الجدير بالذكر أن الدعوة موجهة لكل المستهدفين من الممرضين والممرضات والأطباء والطلاب، وجميع المتخصصين في مجال الرعاية الصحية، ومدراء البحث الأكاديمي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الرعاية الصحية: نظام التأمين الصحي الشامل مشروع قومي رئاسي
  • غياب الجودة ..أهم التحديات
  • «المالية»: زيادة موازنة القطاع الصحي تسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين
  • معيط: الرئيس السيسى وجه فى الموازنة الجديدة بتوسيع مظلة «التأمين الصحى الشامل» بالمحافظات
  • الرئيس السيسي يوجه بتوسيع مظلة «التأمين الصحي الشامل» بالمحافظات في الموازنة الجديدة
  • عاجل.. وزير المالية: الرئيس السيسى وجَّه فى الموازنة الجديدة بتوسيع مظلة "التأمين الصحى الشامل" بالمحافظات
  • «الرعاية الصحية»: برنامج تدريبى على الاستعداد للإصابات الجماعية في الأقسام الحرجة بالسويس
  • الجبيل الصناعية.. انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض
  • وزير الصحة: يوجد 69 مليون مواطن تحت مظلة التأمين الصحي
  • "عبد الغفار": 69 مليون مواطن تحت مظلة منظومة التأمين الصحي