قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن تظهر تناقضات واضحة بين تقارير "الجيش الإسرائيلي" والمستشفيات حول أعداد الجنود الجرحى والقتلى في قطاع غزة، إثر الحرب المستمرة.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أنه على عكس الصراعات والحروب السابقة، حجب "الجيش الإسرائيلي" التقارير عن الجنود الجرحى وحالتهم،  لكنه اضطر أخيرا إلى نشر هذه المعلومات بعد أن ذكرت الصحيفة أنه يرفض القيام بذلك.



وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أن 1593 جنديا أصيبوا حتى الآن في الحرب داخل غزة. ويشمل هذا الرقم الجنود الذين أصيبوا في الهجوم الذي شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وهذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها الجيش معلومات شاملة عن الجنود المصابين منذ بداية الحرب. ومع ذلك، بالمقارنة مع المعلومات الصادرة عن المستشفيات الإسرائيلية، فإن عدد الجنود الجرحى أعلى بكثير من الرقم الذي قدمه الجيش. وفقا لـ"هآرتس".


أرقام صادمة من المستشفيات
وأفاد مركز برزيلاي الطبي في عسقلان وحده أنه عالج 1949 جنديًا خلال الحرب، وهو رقم أعلى من العدد الإجمالي للجنود المصابين في الجيش، ويتجاوز العدد الإجمالي للجنود الجرحى الذين تم إدخالهم إلى جميع المستشفيات الإسرائيلية 4500 جندي.

وأفاد مركز سوروكا الطبي في بئر السبع أنه استقبل 1000 جندي، ومركز شيبا الطبي، 500؛ ومركز أسوتا الطبي في أسدود، 178 شخصًا؛ مستشفى إيخيلوف في تل أبيب، 148؛ مجمع رمبام للرعاية الصحية، 181؛ مستشفى هداسا الجامعي في القدس، 209؛ مركز شعاري تسيديك الطبي في القدس، 139؛ ومستشفى بيلنسون في بيتح تكفا، 287.

ووفقا للتقارير الحالية لجيش الاحتلال،أصيب 255 جنديا بجروح خطيرة، و446 بجروح متوسطة، و892 بجروح طفيفة. وقال الجيش لصحيفة "هآرتس" قبل أسبوعين إن ألف جندي أصيبوا بعد أن رفض في البداية الكشف عن أي معلومات في هذا الشأن.

ووفقًا لبيانات وزارة الصحة، تم إدخال 10.548 جنديًا ومدنيًا أصيبوا في الحرب في الفترة ما بين 7 أكتوبر/تشرين الأول و10 ديسمبر/كانون الأول. ومن بين هؤلاء، توفي 131 في المستشفى، وتم إدخال 471 في حالة خطيرة أو حرجة، وتم تسجيل 868 في حالة متوسطة.

ولفتت الصحيفة إلى أن المتحدث باسم جيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري كان يكشف عن عدد القتلى بشكل منتظم، ولم يقدم بيانات عن الجنود المصابين.

وتختلف هذه السياسة عن الحروب والعمليات السابقة، حيث تم نشر بيانات عن الجنود المصابين إلى جانب معلومات عن أنشطتهم القتالية وإعادة تأهيلهم بعد الإصابة.

ولم يتطرق هاغاري إلى الجنود الجرحى في تحديثاته اليومية، ولم ينشر الجيش أي معلومات حول هذا الموضوع باستثناء حالات نادرة، وعادة ما تصاحب التقارير عن الجنود القتلى. وفقا للصحيفة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الجرحى غزة المستشفيات غزة الجرحى المستشفيات دولة الاحتلال سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجنود الجرحى عن الجنود الطبی فی

إقرأ أيضاً:

أضرار بالبنية التحتية في كريات شمونة بعد قصفها من لبنان

نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن جيش الاحتلال قوله إن أضرارا وقعت في البنية التحتية والممتلكات في مدينة كريات شمونة (شمال) جراء إطلاق نحو 10 صواريخ من الأراضي اللبنانية.

 

وأفاد الجيش الإسرائيلي أن القصف أدى إلى تدمير بعض المباني السكنية والتجارية، وألحق أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية للمدينة، بما في ذلك شبكات الكهرباء والمياه والطرق. وأكد الجيش أن فرق الطوارئ تعمل على تقييم الأضرار وإصلاح ما يمكن إصلاحه في أسرع وقت ممكن.

 

وأضافت "هآرتس" أن الصواريخ أُطلقت من مناطق خاضعة لسيطرة حزب الله، ولم تُسجل خسائر بشرية حتى الآن، لكن القصف أثار حالة من الذعر بين السكان المحليين الذين اضطروا للجوء إلى الملاجئ.

 

من جانبه، قال رئيس بلدية كريات شمونة إن السلطات المحلية تعمل بالتنسيق مع الجيش لتقديم المساعدة الفورية للسكان المتضررين وضمان عودة الحياة إلى طبيعتها في أقرب وقت. وأكد أن الحكومة ستعمل على توفير الدعم المالي لإعادة بناء وإصلاح ما تم تدميره.

 

هذا التصعيد يأتي في ظل توترات متزايدة على الحدود بين إسرائيل ولبنان، حيث تبادل الطرفان التهديدات والاتهامات، مما يثير مخاوف من اندلاع مواجهة واسعة النطاق في المنطقة

 

يائير ينشر شرط نتنياهو لانضمام بن غفير لحكومة الحرب

علق زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد على الشرط الذي وضعه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، للانضمام إلى حكومة الحرب، قائلا إنه يتفق مع كليهما.

 

وفي منشور عبر منصة "إكس" كتب لابيد: "قرأت ما قاله بيبي (لقب نتنياهو) عن بن غفير، وما قاله بن غفير عن بيبي، وأنا أتفق مع كليهما".

 

وكان نتنياهو قال لبن غفير: "من يرد أن يكون شريكا في حكومة الحرب يجب أن يثبت أنه لا يسرب أسرار الدولة أو المحادثات الخاصة".

 

وقد رد حزب "عوتسما يهوديت" الذي يرأسه بن غفير، قائلا: "ندعم قانون كشف الكذب لأعضاء الحكومة، على أن ينطبق أيضا على أصحاب أجهزة تنظيم ضربات القلب"، في إشارة إلى العملية التي خضع لها نتنياهو.

 

يذكر أن نتنياهو أعلن قبل أيام حل حكومة الحرب بعد أن استقال منها الوزيران بيني غانتس وغادي آيزنكوت، بسبب "فشل نتنياهو في تشكيل استراتيجية لحرب غزة".

 

وحسب الوسائل الإعلامية الإسرائيلية فإن قرار نتنياهو كان متوقعا، في ظل مطالبة بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش بالانضمام إلى الحكومة بدلا من الوزيرين المستقيلين.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • اشتعال حرب طاحنة من جديد وعشرات القتلى والجرحى في هجمات لقوات الدعم السريع وسط وغرب السودان
  • عشرات القتلى والجرحى في هجمات لقوات الدعم السريع وسط وغرب السودان
  • تشاد.. عشرات القتلى والجرحى بانفجارات في مستودع للذخيرة
  • أضرار بالبنية التحتية في كريات شمونة بعد قصفها من لبنان
  • القسام تقصف قوات الاحتلال في الزيتون.. وارتفاع عدد الجنود المصابين
  • هآرتس: القصة المذهلة لكيفية تخطيط نتنياهو لإطالة أمد الحرب على غزة
  • إحصائية صادمة تكشف عدد المعاقين بجيش الاحتلال منذ الحرب على غزة
  • تقارير كورية: عشرات الجنود من كوريا الشمالية يتخطون الحدود ثم يتراجعون بعد إطلاق الجيش الكوري الجنوبي طلقات تحذيرية
  • %35 من الجنود الإسرائيليين المصابين يعانون من أذى نفسي
  • جهاد الحرازين: مصر تضغط بكل الوسائل والسبل المتاحة لحق دماء الشعب الفلسطيني