انتقد أحمد العبادي عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، استعمال اللغة الفرنسية من قبل الوفد المغربي المشارك في مؤتمر المناخ كوب 28 الذي اختتم اليوم الأربعاء بالإمارات العربية المتحدة.
وقال في سؤال كتابي وجهه إلى عزيز أخنوش رئيس الحكومة، “أبى القطاع الوزاري المشارك الذي يمثل المغرب، إلا أن يستعمل اللغة الفرنسية في كافة الورشات ويخاطب بها جميع الحاضرين وزوار رواق المغرب، علما أن اللجنة المنظمة توفر الترجمة إلى جميع اللغات”.


وأشار إلى أن بعض القطاعات الحكومية والمؤسسات والمقاولات العمومية، ماتزال “تصر على تهميش اللغتين الرسميتين، العربية والأمازيغية، في جميع أشغالها ومراسلاتها، واللجوء بدل ذلك إلى استعمال اللغات الأجنبية، خاصة اللغة الفرنسية”.
واعتبر ذلك تحديا سافرا للدستور وللقوانين التنظيمية ذات الصلة، “مما يشكل إحباطا واستياء لدى العديد من الفاعلين والمهتمين والمتتبعين ولدى عموم المرتفقين”.
وذكر بأن هذا الخرق أصبح يمتد في اعتماد اللغات الأجنبية، وتهميش اللغات الوطنية الرسمية، إلى أروقة المغرب بالخارج، حيث يتم تسويق المنتجات وتنشيط الورشات التي يكون فيها المغرب، ضيف شرف أو عارضا رئيسيا، باللغات الأجنبية، لاسيما الفرنسية.
واستفسر عن التدابير والإجراءات التي ستتخذها الحكومة لإلزام جميع القطاعات الحكومية والمؤسسات والمقاولات العمومية والجماعات الترابية، بالتقيد باستعمال اللغتين الرسميتين للبلاد، سواء داخل الوطن أو خارجه، خاصة في المحافل والملتقيات الدولية التي يكون المغرب مشاركا فيها.

كلمات دلالية الامارات العرببة المتحدة الانتقال الطاقي كوب28

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الانتقال الطاقي كوب28 اللغة الفرنسیة

إقرأ أيضاً:

طواف المغرب للدراجات 2024.. الفرنسي ناربوني زوكاريلي يحرز لقب الدورة الـ 33

أحرز الدراج الفرنسي، أكسيل ناربوني زوكاريلي، من فريق “نيس متروبول كوت دازور”، لقب الدورة الـ 33 من طواف المغرب للدراجات، التي اختتمت، اليوم الأحد، بإجراء المرحلة العاشرة والأخيرة، التي ربطت بين مدينتي الرباط والدار البيضاء على مسافة 124 كلم.

وحل المغربي صلاح الدين المراوني من الفريق الوطني “أ”، في المركز الرابع في الترتيب العام الفردي، بينما احتل زميله أشرف الدغمي المركز السابع.

كما فاز الدراج المغربي، أسامة خافي، بالقميص المنقط، الذي يمنح لأفضل متسلق مرتفعات، فيما ظفر بالقميص الأخضر الفرنسي من فريق (نيس متروبول كوت دازور) أيضا، بول هينكان. وحاز القميص البنفسجي، الفرنسي ريان بولهوات، من فريق “فيندي”، بينما توج “نيس متروبول كوت دازور” كأفضل فريق.

وكان الدراج المغربي أنور رحمو، قد فاز أمس السبت، بالمرحلة التاسعة ما قبل الأخيرة من طواف المغرب للدراجات 2024، والتي ربطت بين مدينتي مكناس والرباط.

يشار إلى أن الدورة الـ 33 لطواف المغرب لسباق الدراجات (31 ماي – 9 يونيو) انطلقت من مدينة العيون، وعرفت مشاركة 18 منتخبا وفريقا من إفريقيا وأوروبا وآسيا والأمريكتين.

مقالات مشابهة

  • مباحثات برلمانية بين المغرب وسلوفينيا بالرباط
  • بث تلفزيوني كارثي لمباراة المغرب ضد الكونغو يسائل إمبراطورية العرايشي
  • رئيس قسم اللغة الفرنسية بآداب كفر الشيخ يستعرض أهم الأنشطة خلال العام الجامعي الحالي
  • جدول امتحانات الثانوية العامة 2024 وإجازة عيد الأضحى: تفاصيل مهمة للطلاب
  • أخنوش يكشف عن رقم قياسي غير مسبوق لتدفق الاستثمارات الأجنبية على المغرب
  • المغرب يتجه إلى رفض شركات أجنبية تسعى إلى نيل صفقات السوار الإلكتروني
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • وزير الدفاع المغربي يتفقد قواته في إسرائيل.. حقيقة الفيديو
  • طواف المغرب للدراجات 2024.. الفرنسي ناربوني زوكاريلي يحرز لقب الدورة الـ 33
  • تعرف على توزيع درجات الثانوية الأزهرية 2024 علمي وأدبي