أعلنت إدارة بنك "كريدي أجريكول" وهو أحد البنوك الرئيسية في فرنسا وأوروبا، اليوم الخميس، وقف تمويل أي مشروعات جديدة لاستخراج الوقود الأحفوري، وقررت أيضا خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المشروعات الممولة والمتعلقة بالنفط والغاز بنسبة 75% بحلول عام 2030. 

 

وقال فيليب براساك المدير العام للبنك - في بيان أعلن فيه عن تحديث سياسته وأهدافه المناخية - "قررنا وقف أي تمويل لمشروعات جديدة لاستخراج الوقود الأحفوري واعتماد نهج انتقائي في دعم شركات الطاقة المسجلة في هذا التحول".

 

 

يأتي ذلك القرار بعد يوم من الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ختام مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) أمس الأربعاء في دبي، والذي يدعو إلى التحول باتجاه التخلي تدريجيا عن الوقود الأحفوري، وذلك للتصدي لتداعيات التغير المناخي.

 

جدير بالذكر أن البنوك الفرنسية تقوم بتمويل كثير من المشروعات المتعلقة بالوقود الأحفوري، والتي تساهم في تغير المناخ. 

 

ووفقا لتقرير صادر عن العديد من المنظمات غير الحكومية المصرفية بشأن الاضطرابات المناخية، فإن "البنوك الأوروبية هي من بين أكبر ممولي الوقود الأحفوري، حيث قدمت 27.5 مليار يورو إلى 100 شركة رئيسية مطورة للوقود الأحفوري في عام 2022".

 

وفي عام 2022، بات بنك "كريدي أجريكول" ثاني أكثر بنك فرنسي يقوم بتمويل مشروعات تتعلق بالوقود الأحفوري، بعد بنك "بي إن بي باريبا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنك كريدي اجريكول الوقود الأحفوری

إقرأ أيضاً:

رئيس الحزب الشيوعي الفرنسي يدعو لمنح كاليدونيا الجديدة "شكلا من أشكال الاستقلال"

دعا رئيس الحزب الشيوعي الفرنسي فابيان روسيل، الأحد، إلى منح "شكل من أشكال الاستقلال" لكاليدونيا الجديدة، التي تشهد احتجاجات وأعمال عنف.

إقرأ المزيد كاليدونيا الجديدة الفرنسية.. عملية أمنية كبيرة "لاستعادة السيطرة" على طريق رئيسي

وقال روسيل إنه "سواء تعلق الأمر بكاليدونيا الجديدة أو بولينيزيا وهو إقليم فرنسي، فإنني أؤيد أن تأخذ هذه الشعوب مصيرها بأيديها، وأن تنخرط في عملية إنهاء الاستعمار، التي يجب أن تؤدي إلى شكل من أشكال الاستقلال"، وفق تعبيره.

وأضاف روسيل أن "أولئك الذين يعيشون في الجزيرة اليوم يريدون أن يكونوا قادرين على العيش هناك معا، والأمر متروك لسكان كاليدونيا الجديدة لاتخاذ قرار بشأن هذه العملية".

وأكد السياسي الفرنسي أنه يجب الدفع في هذا الاتجاه، حتى لو كان ذلك يعني تنظيم استفتاء رابع على الاستقلال، وإذا كان هذا هو ما قرروه يجب أن نطبقه".

وكان سياسيون فرنسيون آخرون قد أثاروا فكرة الاستفتاء الجديد هذه، لا سيما زعيمة نواب حزب التجمع الوطني من اليمين المتطرف مارين لوبان، التي قالت إنها تتصور هذه العملية على مدى أربعين عاما.

ودعا فابيان روسيل مع ذلك إلى "الحفاظ على علاقات أخوية وثيقة وسلمية مع مجتمع كاليدونيا"، لا سيما في مسائل الدفاع، معتقدا أنه "إذا كانوا مستقلين تماما، فلن تكون لديهم الوسائل اللازمة لتشكيل جيشهم الخاص".

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان دعا إلى تنفيذ "عملية كبيرة تضم أكثر من 600 دركي" الأحد في كاليدونيا الجديدة "لاستعادة" السيطرة على الطريق بين العاصمة نوميا ومطارها الدولي.

وارتفعت إلى ستة حصيلة قتلى التوتر في أرخبيل كاليدونيا الجديدة في المحيط الهادئ السبت بحسب السلطات، في اليوم السادس من أعمال شغب واضطرابات اندلعت على خلفية إصلاح انتخابي مثير للجدل، في حين رأت رئيسة بلدية نوميا أن الوضع "بعيد عن العودة إلى الهدوء" متحدثة عن "مدينة محاصرة".

وتعد أعمال الشغب هذه الأخطر في كاليدونيا الجديدة منذ ثمانينات القرن الماضي، وتأتي على خلفية إصلاح انتخابي أثار غضب الانفصاليين. 

وفرضت حالة الطوارئ بعدما تصاعدت المعارضة ضد إصلاح دستوري يهدف إلى توسيع عدد من يسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات المحلية ليشمل كل المولودين في كاليدونيا والمقيمين فيها منذ ما لا يقل عن عشر سنوات. ويرى المنادون بالاستقلال أن ذلك "سيجعل شعب كاناك الأصلي أقلية بشكل أكبر".

وتأمل السلطات الفرنسية بأن تؤدي حالة الطوارئ السارية منذ الخميس إلى الحد من أعمال العنف التي بدأت الاثنين.

المصدر: أ ف ب+ les echos

مقالات مشابهة

  • نشر المزيد من الشرطة الفرنسية في كاليدونيا الجديدة
  • رئيس الحزب الشيوعي الفرنسي يدعو لمنح كاليدونيا الجديدة "شكلا من أشكال الاستقلال"
  • المشاط: تمويلات تنموية بـ 380 مليون دولار لتنفيذ 8 مشروعات بقطاع البيئة
  • بتمويل 10 ملايين جنيه.. محافظ المنوفية يوقع بروتوكول تطوير مشروعات البنية التحتية بقرى منوف
  • نائب رئيس «المجتمعات العمرانية» يتفقد مشروعات «العلمين الجديدة» (صور)
  • فرنسا تحظر تيك توك وتنشر الجيش في كاليدونيا الجديدة بعد احتجاجات
  • فرنسا تحاول إعادة الهدوء إلى إقليم كاليدونيا الجديدة
  • روسيا تدعو فرنسا إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين في كاليدونيا الجديدة
  • قتيل سادس في كاليدونيا الجديدة نتيجة الاضطرابات المستمرة (فيديو)
  • مشروعات على أرض الواقع