صدى البلد:
2024-06-03@02:18:51 GMT

تهدد أصحاب أندرويد في مصر.. جوجل تحظر 18 تطبيقا خطيرا

تاريخ النشر: 15th, December 2023 GMT

حظرت شركة جوجل Google الأمريكية، 18 تطبيقا من متجر تطبيقات أندرويد الخاص بها، بعد أن اكتشف الباحثون شبكة من البرامج تستخدم لمضايقة الأشخاص وابتزازهم.

وبحسب ما ذكره موقع صحيفة "express" البريطاانية، تم تنزيل التطبيقات التي تم حظرها من قبل شركة جوجل، والتي تدعي أنها تستطيع سداد القروض 12 مليون مرة، ولكن بعض مستخدمي هواتف أندرويد اكتشفوا أن هذه التطبيقات لديها وظائف أخر خبيثة للغاية.

 

رئيس شركة جوجل يحذر مستخدمي أندرويد: هذا الإجراء محمل بالبرامج الضارة تحذير عاجل من جوجل لجميع مستخدمي Gmail

 

جوجل تحظر 18 تطبيقا خطيرا

وحول هذه التطبيقات الضارة، نشرت شركة الأمن السيبراني ESET، بحثا حدد التطبيقات التي كانت متاحة على متجر جوجل Play ومتجر آيل App Store والتي تدعي أنها تقدم قروضا مالية، وأثناء الإعداد، تطلب هذه التطبيقات من المستخدمين، إدخال معلوماتهم الشخصية الحساسة، بما في ذلك معلومات الحساب المصرفي وإثبات الدخل، مع وعدهم بقرض فوري.

ولكن هذه التطبيقات كانت بمثابة واجهة للابتزاز والمضايقات، حيث وجدت شركة ESET عشرات من المستخدمين لم يتلقوا أي أموال مطلقا، وبدلا من ذلك تعرضوا لرسائل عدوانية تطالبهم بسداد القروض التي زعموا أنهم لم يتلقوها أبدا، ويشير تقرير ESET إلى هذا النوع من التطبيقات يعرف باسم "SpyLoan".

وقال لوكاس ستيفانكو، محلل البرامج الضارة في شركة ESET: “تشكل تطبيقات SpyLoan تهديدا كبيرا من خلال استخراج مجموعة واسعة من المعلومات الشخصية خلسة من المستخدمين المطمئنين”.

وفي المقابل، لا توفر أي من هذه الخدمات خيارا لطلب قرض باستخدام موقع ويب، لأنه من خلال المتصفح لا يستطيع المبتزون الوصول إلى جميع بيانات المستخدم الحساسة المخزنة على الهاتف الذكي والمطلوبة للابتزاز.

وتحتوي هواتفنا الذكية على معلومات شخصية مهمة للغاية، والتي وجد البحث أن تطبيقات SpyLoan يمكنها الوصول إليها بسهولة ثم استخدامها كوسيلة لابتزاز الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات مالية، ولكنهم لم يتلقوا أيا منها أيضا. 

وينتشر نشاط هذه التطبيقات المشبوهة والتي يقع ضحاياها مستخدمي هواتف أندرويد في عدة دول من بينها المكسيك وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام والهند وباكستان وكولومبيا وبيرو والفلبين وكينيا ونيجيريا وسنغافورة بالإضافة إلى مصر.

ووجد البحث أن بعض التطبيقات أنشأت مواقع ويب مزيفة لتبدو أكثر جدارة بالثقة، وسرقت أسماء وصور كبار المسؤولين التنفيذيين واختلقت وظائف شاغرة، ونظرا لأن هذه التطبيقات كانت موجودة في متجر Google Play وتمكنت من الالتفاف حول عمليات التحقق من جوجل، فقد بدت شرعية لبعض المستخدمين، مما ساهم في نجاحها في الحصول على بيانات الأشخاص بسهولة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جوجل أندرويد هذه التطبیقات

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب... سمير صبري يتصدر تريند "جوجل"

 

تصدر إسم الفنان الراحل سمير صبري تريند محركات بحث جوجل، نظرا لإنتشار تصريحات مدير مكتب الفنان الراحل سمير صبري، محمد هادي حول الكشف أسرار وكواليس حياته الشخصية خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نهال طايل، ببرنامج تفاصيل المذاع على قناة صدى البلد 2.

 

قال محمد هادي سمير صبري لم يكتب وصيته، ولكن حرر عقد بيع لشقته في 2013 باسم أولاد خالته، مؤكدا أن أولاد خالته "ماكنوش يعرفه أنه عمل كده إلا بعد فترة كبيرة".
 

وأضاف:" أن أولاد عم الفنان الراحل سمير صبري، قاموا بعمل إعلام الوراثة للفنان سمير صبري، ورفعوا قضية على أولاد خالته".

 

وتابع:" الفنان الراحل سمير صبري مقاليش أنه عنده أولاد مجابش سيرة خالص بالموضوع ده، وإعلام الوراثة مكانش فيه إن عنده أولاد".

وأشار:" أن الفنان الراحل، تبرع قبل وفاته بـ5 أشهر بملابسه وملابس فرقته للفرقة القومية للفنون الشعبية".

 

آخر أعمال سمير صبري

والجدير بالذكر آخر أعمال سمير صبري،  فيلم طلعت حرب 2، الذي لم يعُرض في السينمات المصرية، وإنما عرض في المسابقة الرسمية لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته 11، وحصل على  العديد من  الجوائز، منها جائزة مؤسسة شباب الفنانين المستقلين، كأفضل فيلم. 

أحداث فيلم طلعت حرب 2

وتدور أحداث فيلم طلعت حرب2، في إطار اجتماعي سياسي، حول  شارع طلعت حرب عبر شقة سكنية، تطل على ميدان التحرير بمصر، ويستعرض الفيلم أربع حكايات مختلفة على مدار فترة زمنية طويلة.

أبطال فيلم طلعت حرب 2

ويضم فيلم طلعت حرب 2، عددًا من الفنانين، منهم: سمير صبري، عبير صبري، محمود قابيل، ياسمين الخطيب، سهر الصايغ، شريف دسوقي،أحمد مجدي، عمر زهران، رحاب حسين، وهو من إخراج مجدي أحمد علي.

مقالات مشابهة

  • لهذا السبب... سمير صبري يتصدر تريند "جوجل"
  • وفد الحكومة: أحكام الإعدام التي أصدرتها جماعة الحوثي تعكس تصعيدا خطيرا
  • أحدهم فقد عينه.. إصابات عنيفة بصفوف متظاهري نفط ذي قار على يد مكافحة الشغب
  • تسريح جماعي للموظفين في وحدات جوجل السحابية
  • هل تستخدم ميتا بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟ تفاصيل
  • السياسي الأعلى: التصعيد الأمريكي توجهاً خطيراً سيواجه برد حازم ورادع
  • ميتا: الشباب مستقبل فيسبوك
  • انقطاع في خدمة جوجل حول العالم
  • انقطاع في خدمة غوغل حول العالم
  • استنساخ TweetDeck أصبح موجودًا في Threads أخيرًا