قالت قوة مكافحة القرصنة في الصومال، التابعة للاتحاد الأوروبي، الجمعة، إن سفينة تابعة للبحرية الإسبانية تبحر بأقصى سرعة باتجاه سفينة تجارية، قد يكون قراصنة قد اختطفوها.

وأضافت القوة، في بيان "استنادا إلى المعلومات الأولية المتاحة عن السفينة إم.في روين فإن السفينة الإسبانية فيكتوريا، الرائدة في عملية أتلانتا التابعة ليونافور تتقدم بسرعة نحو السفينة التي يقال، إن قراصنة اختطفوها سعيا لمزيد من المعلومات وتقييم الإجراءات التالية".

وأضافت في البيان، أنها تنسق مع القوة البحرية المشتركة الدولية الأوسع نطاقا.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا من أحد ضباط أمن السفينة، قال فيه إنه يعتقد أن الطاقم لم يعد يسيطر على السفينة التي تتجه حاليا نحو الصومال.

وتشير بيانات قاعدة بيانات الشحن العامة "إيكواسيز"، إلى أن السفينة التي ترفع العلم المالطي تشغلها شركة بلغارية.

وتوضح بيانات تتبع السفن من مجموعة بورصة لندن، أن آخر مرة شوهدت فيها السفينة وهي تبحر باتجاه الصومال في الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش.

وإذا تأكد ذلك، فستكون هذه أول عملية اختطاف يشارك فيها قراصنة صوماليون منذ سنوات، بعد أن أوقفت جهود مكافحة القرصنة التي بذلتها قوات بحرية دولية مثل هذه العمليات في خليج عدن والمحيط الهندي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

البحرية الأمريكية تنقذ طاقم سفينة هاجمها الحوثيون

قالت البحرية الأمريكية، الأحد، أنها أنقذت طاقم سفينة هاجمها الحوثيون يوم أمس الأول في البحر الأحمر.

 

وذكرت البحرية الأمريكية، في بيان لها على منصة إكس: أن البحارة التابعون لمجموعة دوايت دي أيزنهاور الهجومية لحاملة الطائرات (IKECSG) قاموا بنقل طاقم سفينة تجارية هاجمها الحوثيون المدعومين من إيران في البحر الأحمر، في 15 حزيران/يونيو.

 

 

وتعرضت السفينة V Tutor للهجوم من قبل زورق مسير تابع للحوثيين مدعومة من إيران أثناء إبحارها في المياه الدولية بجنوب البحر الأحمر في 12 يونيو. وقد تسبب الهجوم في دخول كميات كبيرة من المياه لمحرك السفينة.

 

وأوضحت البحرية الأمريكية، أنه لا يزال أحد البحارة المدنيين في عداد المفقودين.

 

وأشارت إلى أن "مروحية من سرب طائرات الهليكوبتر البحرية (HSM) 74 قامت بنقل 24 بحارًا مدنيًا جواً من Tutor إلى طراد الصواريخ الموجهة من فئة Ticonderoga USS Philippine Sea (CG 58). من هناك، قامت مروحيات من سرب طائرات الهليكوبتر القتالية البحرية (HSC) 7 بنقل المجموعة إلى يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN 69). بعد أن تم فحصهم طبيًا على IKE، تم نقل البحارة جوًا إلى الشاطئ لتلقي الرعاية اللاحقة".

 

وقال الأدميرال مارك ميجويز، قائد IKECSG، مجموعة حاملة الطائرات الهجومية 2: "إنه لمن دواعي التواضع أن نشاهد المجموعة الهجومية وهي تقدم المساعدة وتنقذ طاقم السفينة M/V Tutor".

 

وقال الكابتن ستيفن ليبرتي، الضابط القائد لبحر الفلبين: "على الرغم من هذه الهجمات الحمقاء على البحارة الأبرياء الذين يقومون بعملهم، فإن طاقم البحر الفلبيني على استعداد للمساعدة في الحفاظ على سلامة الحياة في البحر دائمًا". في 13 يونيو الجاري.

 

وقامت طائرة من طراز HSM-74 من بحر الفلبين بإجلاء طبيًا بحارًا مدنيًا مصابًا بجروح خطيرة من السفينة إم/في فيربينا إلى سفينة قوة شريكة قريبة ترفع علم بالاو، مملوكة لأوكرانيا، وكانت تبحر في خليج عدن عندما تم ضربها بصاروخين كروز مضادين للسفن تم إطلاقهما من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.


مقالات مشابهة

  • البحرية الأمريكية تنقذ طاقم سفينة هاجمها الحوثيون
  • إخلاء سفينة واشتعال النار فيها والجيش الأميركي يعلن تدمير 7 رادارات للحوثيين
  • احتراق وغرق سفينة استهدفها الحوثيون شرق عدن 
  • اشتعال النيران في سفينة تجارية عقب هجوم حوثي في خليج عدن
  • البحرية بريطانية تتحدث عن غرق سفينة تجارية استهدفها الحوثيون في خليج عدن
  • بعد غواصتين روسية وأمريكية.. سفينة حربية كندية ترسو في كوبا
  • إجلاء طاقم سفينة هاجمها الحوثيون وفقدان أحد البحارة
  • إجلاء طاقم سفينة مملوكة هاجمها الحوثيون وفقدان أحد البحارة
  • إجلاء طاقم سفينة شحن بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر
  • هيئة: إجلاء طاقم سفينة مملوكة لجهة يونانية هاجمها الحوثيون