عواصم - وكالات: تبدو إسرائيل مصرة على المضي قدمًا في عمليتها العسكرية في غزة من دون تحديد جدول زمني لانتهائها، وذلك رغم الضغوط الأمريكية لاستعجال نهاية القصف المكثف والانتقال لـ«مرحلة أخرى» من الحرب مع حركة حماس. وفي هذا السياق، نقلت هيئة البث الإسرائيلية، أمس الجمعة، عن رئيس قسم الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي أهارون حاليوا توقعه أن تستمر الحرب ضد حماس «عدة أشهر على الأقل».

ونقلت عنه هيئة البث الإسرائيلية تشديده، خلال جلسة عقدها أمس لتقييم الأوضاع في حي الرمال بغزة، مع ضباط كبار في الوحدات العسكرية التي تقاتل في القطاع، على «وجوب استمرار ممارسة الضغط على العدو وقتله والقضاء عليه». كما ذكر حاليوا أن الحديث يدور عن «معركة متعددة الجبهات». وكان موقع «أكسيوس» قد أورد، أمس، أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أبلغ المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته لإسرائيل بضرورة انتقال حرب غزة إلى مرحلة أقل حدة «في غضون أسابيع وليس أشهر». وذكر مسؤول أمريكي كبير للموقع الإخباري أن سوليفان أوضح في جميع الاجتماعات أن الحملة المكثفة التي تشنها إسرائيل في القطاع يجب أن تنتقل إلى مرحلة أقل حدة خلال أسابيع، لافتًا إلى أن هذا ليس موعدًا نهائيًا، وأن الولايات المتحدة تتفهم ضرورة استمرار الحملة «ولكن بشكل أقل حدة». من جهته، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الخميس، أنه أبلغ سوليفان أن «تفكيك حماس يتطلب عدة أشهر»، مضيفًا أن حماس قامت منذ أكثر من عشر سنوات ببناء «بنيتها التحتية تحت الأرض وفوق الأرض». وشدد على أن إسرائيل تحتاج إلى عدة أشهر «لتحقيق النصر» في غزة. بدوره، ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه أبلغ سوليفان أن إسرائيل ستواصل حربها على حركة حماس «حتى النصر المبين». في غضون ذلك، دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، الجمعة، يومها الـ70، في ظل استمرار القصف والاشتباكات من شمالي القطاع إلى جنوبه، الذي يشهد للمرة الأولى منذ بدء الحرب اشتباكات، وذلك مع سقوط مئات الفلسطينيين بين قتيل وجريح من جراء نيران الجيش الإسرائيلي. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» أن القصف الإسرائيلي أدى أمس إلى «ارتقاء مئات الشهداء والجرحى، في قصف إسرائيلي متواصل على عدة مناطق في قطاع غزة». وأضافت أن القصف الإسرائيلي تركز على مدينة غزة، حيث سقط العدد الأكبر من الضحايا. ونقلت عن مصادر قولها إن طائرات إسرائيلية مسيّرة أطلقت نيرانا صوب الفلسطينيين في حي الزيتون شرقي مدينة غزة، مما أدى إلى قتل 15 فلسطينيًا. ولم تتمكن سيارات الإسعاف لم تتمكن من الوصول للشهداء والجرحى، نتيجة تواصل القصف، وفقا لـ«وفا». وقصفت المدفعية الإسرائيلية منازل مأهولة في الحي، ما أدى إلى سقوط قتلى، كما دمرت الطائرات الحربية سوق البسطات الشعبية في حي الشجاعية، ما أدى إلى قتل 9 وإصابة 25 آخرين. وامتد القصف إلى أحياء الدرج والنصر والشيخ رضوان في المدينة، وهو ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا. وذكرت «وفا» نقلاً عن مصادر محلية أن «جيش الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية، حيث أعدم 5 مواطنين على الأقل بينهم رجل مسن، واعتقل 15 مواطنًا، عقب تجريدهم من ملابسهم». وتقول وزارة الصحة في غزة إن الحرب الإسرائيلية على القطاع قتلت حتى الآن 18787 شخصًا، وإصابة نحو 50900 جريح، في حصيلة غير نهائية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا عدة أشهر أدى إلى

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي سابق ينتقد جيش الاحتلال.. مهترئ وعاجز عن هزيمة حماس

انتقد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، إسحاق بريك، الجيش الإسرائيلي، قائلا: إنه "ينشر الأوهام ولا يقول الحقيقة بشأن الحرب في قطاع غزة.

وأكد بريك لإذاعة 103FM المحلية أن "الجيش الإسرائيلي ينشر الأوهام، ويذر الرماد في عيون الجمهور، ولا يقول الحقيقة، كما أنه لا يمكننا أن نسقط حماس"، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وأضاف: "اليوم، وبما أننا جيش صغير غير قادر على القضاء على حماس، فمن المؤكد أننا سنواجه مشكلة إذا بدأنا حرباً شاملة. يجب أن تكون هناك مهلة ووقف للأعمال العدائية" في إشارة إلى قبول اتفاق لوقف إطلاق النار.

وأشار إلى أنه اجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ست مرات شرح في أربع منها أسباب "وجوب عدم السماح بدخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح".


وقال بريك: "دخول رفح لم ينفعنا ولا فائدة منه، بل على العكس من ذلك، كان خطأ مأساويا، لقد أبعدنا عن العالم، وأبعدنا عن السلام مع مصر، وقد يؤدي إلى فقدان قدرتنا على إعادة المختطفين إلى الأبد".

ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن الاحتلال هجوما بريا في رفح جنوب قطاع غظة، واستولى في اليوم التالي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح؛ مما تسبب بإغلاقه أمام دخول المساعدات الإنسانية المحدودة بالأساس.

وكتب بريك في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، الخميس: "هناك حقيقة واحدة واضحة ومؤكدة، وأنا أوقع عليها وأنا أعلم الحقائق: لا يمكن للجيش الإسرائيلي هزيمة حماس في هذه الحرب، ولا حزب الله بالتأكيد".

وأضاف: "أعتقد ذلك ليس لأننا لا نريد النصر، ولكن لأننا ببساطة لا نستطيع القيام بذلك. جيشنا صغير ومهترئ وليس لديه فائض من القوات. في هذا الوضع، وكل يوم تستمر فيه الحرب، يزداد وضعنا سوءا".

وتابع: "إن انهيار الدولة ليس سوى مسألة وقت، لأننا عرضة لفقدانها عندما تندلع حرب إقليمية شاملة".

وذكر أن "القادة في المستويات السياسية والعسكرية، الذين يقودون الحرب في غزة، لا يريدون الاعتراف بالحقائق الصعبة التي هم مسؤولون عنها. لديهم أجندة واحدة فقط - مواصلة القتال بأي ثمن، لأنه وحده يضمن لهم استمرار مقعدهم لفترة قصيرة من الزمن".


وبين أنه "من الأفضل إزالة هذه المجموعة من السلطة الآن بدلا من خسارة البلد في العملية التي تمر مثل فيلم أمام أعيننا".

واعتبر بريك أن "الحل الوحيد المتبقي في الوضع الذي وصلنا إليه بسبب الإهمال الإجرامي لقادة الدولة والجيش هو أن تعلن إسرائيل وقف الأعمال العدائية، وإعادة تأهيل الجيش واقتصادنا وعلاقاتنا الدولية وصمود المجتمع على الفور، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح رهائننا المسجونين في الظلام في أنفاق حماس".

وفي منتصف الشهر الجاري، حذر مسؤولون إسرائيليون من عدم وجود خطة لليوم التالي لحرب غزة، في وقت تجد الحكومة الإسرائيلية نفسها في مواجهة "حالة سخط" من جانب قادة عسكريين لغياب رؤية متكاملة وواضحة، وفق ما أوردته صحيفة "نيويورك تايمز". 

وأوضحت الصحيفة، أن كبار القادة العسكريين الحاليين والسابقين شرعوا في مناقشة الأمر بصراحة أكبر، بعد أن "فشلت" حكومة نتنياهو في طرح خطة لليوم التالي للقتال في غزة، ما اضطر القوات الإسرائيلية، مع دخول الحرب شهرها السابع، العودة إلى القتال مرة أخرى في مناطق سبق قد تم العمل بها لفترات طويلة.


ويشن الاحتلال منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة خلفت أكثر من 118 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

ويواصل الاحتلال هذه الحرب متجاهلا قرارا من مجلس الأمن يطالبه بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبه بوقف هجومه على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

مقالات مشابهة

  • حجم الدمار يصدم الغزيّين العائدين إلى جباليا
  • ماذا قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقترح بايدن بشأن غزة؟
  • وزير إسرائيلي: نحن على شفا هزيمة إستراتيجية غير مسبوقة بغزة
  • ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 36284
  • صحف عالمية: إسرائيل لا تستطيع انتظار 7 أشهر لتبادل الأسرى وقصفها غيّر وجه رفح
  • بعد 8 أشهر من الحرب.. كيف تستمر المقاومة في إلحاق الخسائر بجيش الاحتلال؟
  • بريك : الجيش الإسرائيلي مهترئ ولا يستطيع القضاء على حماس
  • جنرال إسرائيلي سابق ينتقد جيش الاحتلال.. "مهترئ وعاجز عن هزيمة حماس"
  • جنرال إسرائيلي سابق ينتقد جيش الاحتلال.. مهترئ وعاجز عن هزيمة حماس
  • إسرائيل تسقط صاروخا قادما من الشرق وهدوء بالجبهة الشمالية