تأجلت الدورة الخامسة "الاستثنائية" من مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير بدار الأوبرا المصرية التي كان مقرر إقامتها اليوم لأجل غير مسمى التزاما بقرار الحداد في جميع أنحاء مصر حزنا على أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد.

وكان قد أعلن عن تفاصيل الدورة وذكر رئيس المهرجان المخرج وحيد صبحي أن الدورة تحمل  شعار "هنفضل نحلم- السينما سلاحنا"،لتواكب الأحداث الحالية مؤكدا أن الدورة ستعمل على دعم القضية الفلسطينية لأن هذا هو الدور الذي لابد أن  يلعبه الفن والمهرجانات والأنشطة الفنية بشكل عام    وتستمر حتي يوم 20 من نفس الشهر.


وذكر مدير المهرجان الفنان والناقد السينمائي أحمد النبوي  أن هذه الدورة يشارك فيها ٣٤ فيلما روائي وتسجيلي قصير من مصر ودول مختلفة يتنافسون فيها على أربع مسابقات ، مسابقة الفيلم الروائي القصير الدولي ومسابقة الفيلم التسجيلي ومسابقة الفيلم الروائي المصري ومسابقة أفلام الشباب ، إضافة إلى تنظيم مجموعة من الورش المجانية في القاهرة والإسكندرية، منهم ورشة مباديء سيناريو الفيلم القصير منخفض التكلفة  للباحث والناقد السينمائي أحمد المسيري والتي تقام بمدينة الإسكندرية بالتعاون مع مركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية، ومجموعة من الماستر كلاس بقاعة سينما الحضارة بدار الأوبرا بالقاهرة منهم ماستر كلاس أداء الممثل في الفيلم المستقل والفيلم التجاري للفنان الكبير أحمد كمال.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير

إقرأ أيضاً:

أحمد العياد عضو لجنة تحكيم "فيبرسي" بمهرجان عمّان السينمائي الدولي

عمان - الوكالات

أعلن مهرجان عمّان السينمائي الدولي، انضمام الناقد السينمائي السعودي أحمد العياد، لأعضاء لجنة تحكيم جوائز الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي"، التي تقام ضمن فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان، والتي تنطلق في الفترة من 3 إلى 11 يوليو المقبل.

وأوضحت إدارة المهرجان أنه تم اختيار "العياد" ضمن لجنة "فيبرسي" التي تعد إحدى المسابقات الهامة بالمهرجان، نظرا لخبرته الكبيرة وإسهاماته المتنوعة في مجال صناعة السينما.

وبجانب "العياد"، فإن لجنة تحكيم "فيبرسي" تضم أيضا كل من الناقدة الفنية البولندية علا سلوى، والمهندس الفنان رونالد ب. غلاسبرغن.

يشار إلى أن أحمد العياد، صحفي وناقد سعودي بارز، خبرته تمتد لأكثر من 12 عاما شارك خلالها في العديد من المهرجانات السينمائية الهامة في العالم من بينها "كان"، "برلين"، "تورنتو"،"فينيسيا"، بالإضافة لعدد من المهرجانات بالوطن العربي مثل"القاهرة"، "البحر الأحمر"، و"الجونة".

وسبق وأن تم اختياره كعضو لجنة تحكيم بمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في دورته الـ 24 التي أقيمت العام الماضي، فيما كان قد تم اختياره أيضا ضمن لجنة قراءة النصوص بهيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية، وعمل كمسئول للبرمجة في سينما "ثمانية".

من ناحية أخرى، طُرح للعياد العديد من مقالات النقد السينمائي عبر عدة إصدارات سينمائية، بجانب إجرائه الكثير من اللقاءات الحوارية مع عدد من صناع السينما العرب والأجانب أبرزهم الممثل الأميركي جوني ديب ، عبدالرحمن سيساكو،يسري نصر الله .

هذا بالإضافة إلى أنه مؤسس ورئيس تحرير موقع "فاصلة" السينمائي، بجانب عمله كمسئول للقسم الفني في موقع "إيلاف".

مقالات مشابهة

  • أحمد رزق أفضل ممثل دور ثاني بمهرجان همسة للأداب والفنون
  • يعقبه ندوة نقاشية.. عرض ثان بسينما زاوية لفيلم جحر الفئران لمحمد السمان
  • بعد غد.. «الأوبرا» تنظم الصالون الثقافي بعنوان «العود بين مصاحبة الغناء والموسيقى الآلية»
  • عرض ثان بسينما زاوية لفيلم جحر الفئران لمحمد السمان
  • فيلم "عيسى" يفوز بالجائزة الكبرى من مهرجان "هارلم" السينمائي الدولي الأمريكي
  • "بنت الرمل" يحصد جائزة "أفضل فيلم وثائقي" في مهرجان بالجزائر
  • فوز الفيلم الجزائري "اغتراب" بجائزة في مهرجان "إندي" السينمائي بلشبونة
  • بنت الرمل أفضل فيلم وثائقي في مهرجان جزائري
  • أحمد العياد عضو لجنة تحكيم "فيبرسي" بمهرجان عمّان السينمائي الدولي
  • حفل تأبين لـ صلاح السعدني وعصام الشماع بمهرجان جمعية الفيلم.. الليلة