خرجت في مدن أوروبية وإسلامية عدة مسيرات ومظاهرات تضامنية مع فلسطين ورافضة للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ 72 يوما.

وشهدت العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأحد مظاهرة كبيرة نظمتها الجمعيات الداعمة لفلسطين والمناهضة للحرب، وشارك فيها الآلاف. ورفع المحتجون شعارات استنكارا للحرب التي تشنها إسرائيل على غزة وقتل المدنيين ولا سيما الأطفال والنساء.

تتصاعد تحركات الجماهير عبر أوروبا بعد انقضاء 70 يوما على حملة الإبادة المدعومة غربياً ضد #قطاع_غزة
أصداء #غزة وهتافات الحرية لـ #فلسطين تردّدت بقوّة في القارّة في اليوم 71 للعدوان. مشاهد من مظاهرات اليوم السبت في فيينا وفرانكفورت ودبلن وأوسلو، علاوة على عدد آخر هائل من المظاهرات. pic.twitter.com/bZ33cHwdnA

— حسام شاكر (@Hos_Shaker) December 16, 2023

فرنسا

وفي فرنسا، طالب متظاهرون في شوارع العاصمة باريس بوقف فوريّ ودائم لإطلاق النّار في قطاع غزّة، وتمكين الشّعب الفلسطيني من إقامة دولته على أرضه.

وردد المتظاهرون شعارات تتهم الغرب بما وصفوه بالتواطؤ في ارتكاب جرائم حرب وتطهير عرقي في حق أبناء غزة، وأخرى تطالب بحماية المدنيين والطواقم الطبية وطواقم الإغاثة والصحفيين الذين لم يستثنوا من الاستهداف.

كما حذر المشاركون من نذر نكبة جديدة للشعب الفلسطيني في ظل استمرار سياسة الفصل العنصري والإفلات من المحاسبة الذي تتمتع به إسرائيل.

ألمانيا

ونظم الائتلاف الفلسطيني بولاية شمال الراين الألمانية وحركة الجيل العالمي مسيرة بمدينة دوسلدورف تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وما وصفوه بسياسة القتل الممنهج ضد المدنيين في ربوع القطاع.

وطالب المحتجون بوقف فوري لإطلاق النار كما ناشدوا الحكومة الألمانية بضرورة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب فورا.

???? الآن | ليست مظاهرة عادية، فهي مسيرة كبرى غير مسبوقة عبر مدن #هولندا وبلداتها. آلاف يسيرون 25 كم لمحاكاة التهجير القسري الذي يتخلّل حملة الإبادة والتطهير العرقي في قطاع #غزة
انطلقت المسيرة تحت أعلام #فلسطين من مدينة لايدن نحو محطتها الأخيرة: المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي pic.twitter.com/QqPY9uG7op

— حسام شاكر (@Hos_Shaker) December 17, 2023

هولندا

وانطلقت عدة مظاهرات تحولت إلى مسيرة كبرى غير مسبوقة عبر مدن هولندا وبلداتها. وسار خلالها الآلاف نحو 25 كيلومترا لمحاكاة التهجير القسري الذي تسبب به العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين، وسارت المظاهرة من مدينة لايدن نحو محطتها الأخيرة المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

إندونيسيا

وفي إندونيسيا، احتشد عشرات آلاف الإندونيسيين أمام السفارة الأميركية في العاصمة جاكرتا للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، واستنكارا للموقف الأميركي المؤيد لإسرائيل في حربها اقتصاديا وعسكريا.

وطالب المتظاهرون الرئيس جو بايدن باعتماد مطلب وقف إطلاق النار والأخذ بعين الاعتبار الكلفة الإنسانية الباهظة لهذه الحرب.

كما أكدوا على ضرورة فتح المعابر وإدخال مزيد من المعونات الإنسانية والطبية لأهالي قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أنس جابر تطالب العالم بـالحديث أكثر عن حرب غير عادلة في غزة

طالبت نجمة التنس التونسية، أنس جابر، العالم بـ"الحديث أكثر" عن الحرب المستمرة في قطاع غزة، واصفة تأثير الصراع بأنه "غير عادل".

وقالت أفضل لاعبة عربية في تاريخ كرة المضرب، إنها توقفت فعلياً عن متابعة الحرب على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت ابنة التاسعة والعشرين عاما، الجمعة: "أكون حزينة جداً عندما أشاهد الأخبار كل يوم، وبصراحة اتفادى التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، لأن ما يحصل في غزة الآن شريط مرعب".

وجاء حديث جابر في مؤتمر صحفي بعد بلوغها دور الـ16 في بطولة رولان غاروس، ثاني البطولات الأربع الكبرى في التنس.

وتابعت اللاعبة التي بلغت نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى 3 مرات: "أتمنى أن يتحدث العام أكثر، لأن ما يحدث غير عادل. هؤلاء الأطفال، النساء، الرجال، يعانون. نحن في 2024، ومن المحزن للغاية أن نرى كثيراً من الدول تلتزم الصمت حيال ما يحصل".

وكانت جابر قد أصبحت سفيرة للنوايا الحسنة لدى برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، "للمشاركة في مبادرات مختلفة، بما في ذلك مبادرة ترتكز على حالة الطوارئ في غزة"، حسب ما قالت المنظمة آنذاك.

وبدأت الحرب في قطاع غزة مع شنّ حماس هجوما غير مسبوق على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر، تسبّب بمقتل 1189 شخصا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، حسب تعداد لوكالة فرانس برس يستند إلى أحدث البيانات الإسرائيلية الرسمية.

واحتُجز خلال الهجوم 252 رهينة ونقلوا إلى غزة. وبعد هدنة في نوفمبر سمحت بالإفراج عن نحو 100 منهم، لا يزال 121 رهينة محتجزين في القطاع، بينهم 37 لقوا حتفهم، حسب الجيش.

وردّت إسرائيل متوعدة بـ"القضاء" على حماس، وهي تشن منذ ذلك الحين حملة قصف على قطاع غزة تترافق مع عمليات برية، مما تسبب بسقوط 36284 قتيلا، معظمهم نسا وأطفال، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وتقول إسرائيل إن عملياتها العسكرية في قطاع غزة "ضرورية" لتحقيق هدفها المتمثل في "القضاء على حماس".

مقالات مشابهة

  • أنس جابر تطالب العالم بـالحديث أكثر عن حرب غير عادلة في غزة
  • تضامنا مع غزة... آلاف المغاربة يطالبون بمقاطعة وإلغاء المهرجانات
  • الضالع.. مسيرات جماهيرية حاشدة تضامنا مع غزة وإعلانا للجهوزية لمواجهة العدوان الأمريكي البريطاني
  • مسيرة طلابية بفرنسا تطالب بوقف إطلاق النار في غزة
  • نيس الفرنسية .. مسيرة طلابية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة
  • «إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء».. الإمارات تطالب بوقف الحرب على غزة بشكل فوري
  • روسيا تجدد مطالبة “إسرائيل” بوقف العدوان على قطاع غزة فوراً
  • مظاهرات بمدن غربية تطالب بوقف المجازر في غزة
  • مجلس الأمن يناقش الأوضاع في فلسطين واستمرار العدوان على غزة
  • سلطنة عمان تطالب بوقف الجرائم الإسرائيلية وفرض عقوبات رادعة على الاحتلال