(عدن الغد)خاص:

قام سعادة السفير/ عادل بن علي السنيني بزيارة جامعة كيئو العريقة على ضوء مشاركته في احتفالية المسابقة الاولي للخطابة باللغة العربية في اليابان التي نظمتها جامعة كيئو بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الموافق اليوم 18 /12 /2023م.

وعلى هامش الاحتفالية التقى سعادة السفير بالسيدة/أكيو إيتو اوكودا نائبة رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية،والسيد/موتو هيرو تسوشيبا نائب رئيس الجامعة للشؤون الدولية، والسيد/كين تسوتسو ميباياشي عميد كلية القانون وبحث معهم تعزيز مجالات التبادل العلمية والثقافية وخطوات الالتحاق بالتخصصات العلمية في الجامعة.

كما تطرق إلى فرص استقدام الطلاب اليمنيين للالتحاق بجامعة كيئو، وأهمية تعزيز التواصل  بين السفارة والجامعة للتنسيق بين الجامعات اليمنية واليابانية لفتح آفاق أوسع للتعاون في المجالات الثقافية والعلمية والتكنولوجيّة..مؤكدًا حرص الشباب اليمني  وتطلعهم للالتحاق بالجامعات اليابانية.

إلى ذلك قام سعادة السفير بجولة في الجامعة، والتقى بالطلبة من مختلف الكليات والأقسام  بالجامعة التى تعتبر من أفضل وأقدم الجامعات في اليابان ، تأسست في العام  1858، وتضم الجامعة  11 حرماً جامعياً و9 كليات تغطي طيف واسع من الاختصاصات الجامعية.


 

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة

زار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعة الوطنية للأبحاث النووية MEPHI ومعهد موسكو للعمارة ضمن الزيارة التي أجراها الوزير لدولة روسيا الإتحادية.

واستقبل الدكتور فلاديمير شيفيتشينكو رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد المرافق له.

وتم بحث أوجه التعاون العلمي بين الجانبين وبخاصة في مجالي الرياضيات والفيزياء والإستفادة من الخبرات الروسية في هذين المجالين؛ بهدف إعداد كوادر من المتخصصين في مجال الطاقة النووية بجمهورية مصر العربية. 

كما بحث الجانبان أوجه تبادل الطلاب والأساتذة في مجال الطاقة النووية وعلومها.
واقترح وزير التعليم العالي تشكيل لجنة مشتركة من العلماء في مصر وروسيا للإستفادة من الخبرات الأكاديمية والبحثية في هذا المجال بما يخدم الأهداف الاستراتيجية الوطنية لمشروع محطة الضبعة النووية بمصر .

زيارة تفقدية لوزير التعليم العالي لمعامل الليزر

أعقب ذلك زيارة تفقدية لوزير التعليم العالي لمعامل الليزر والنانوتكنولوجي ومركز أبحاث الطب النووي ومعامل الكيمياء التصنيعية ، وكذلك متحف علماء روسيا والذي يضم كوكبة من العلماء الحاصلين على جوائز نوبل وغيرها من الجوائز الدولية في مجالات الفيزياء والرياضيات والليزر. 

وفي ختام الزيارة وجه وزير التعليم العالي الدعوة لأعضاء الجامعة الوطنية للأبحاث النووية لزيارة جمهورية مصر العربية للوقوف على الخطوات الإجرائية والتنفيذية لأوجه التعاون المشترك.

وزار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة لمعهد موسكو للعمارة والتخطيط استقبله خلالها الدكتور ديمتري شيفيدكوفسكي مدير المعهد ؛حيث استعرض الوزير جهود الدولة المصرية بشأن التوسع  في إنشاء المدن الجديدة وكذلك الطفرة التي شهدتها مؤسسات التعليم العالي المصرية من التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية التكنولوجية.

وناقش الجانبان أوجه الاستفادة من الخبرات العلمية والأكاديمية بمعهد موسكو للعمارة والتخطيط في دعم تلك الجهود، خاصة وأن معهد موسكو للعمارة يعد أقدم  معاهد العمارة والتخطيط بجمهورية روسيا الإتحادية.
كما بحث الجانبان أوجه التبادل الطلابي وتبادل الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس و الإستفادة من النشر العلمي الدولي المشترك.

وخلال الزيارة تم توجيه الدعوة من الجانب الروسي للدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ليحل ضيف شرف للمنتدى الدولي للعمارة والفنون  في نوفمبر المقبل والذي تنظمه " اليونسكو"، لعرض تجربة الدولة المصرية في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة والتي تعد أبرز إنجازات الجمهورية الجديدة.
رافق وزير التعليم العالي خلال الزيارتين الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات والدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق والدكتور محمد السرجاني المٌلحق الثقافي ومدير البعثة التعليمية في روسيا.
جدير بالذكر أن زيارة وزير التعليم العالي للجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة والتخطيط جاءت على هامش زيارته لمنتدى دول البريكس ، والتي تضم دول (البرازيل، وروسيا، والهند، ،الصين وجنوب أفريقيا ). 

ويعود تأسيسها إلى عام 2001، عندما صاغ جيم أونيل، رئيس بنك جولدمان ساكس، مصطلح "BRIC"، ثم أنضمت دولة جنوب إفريقيا إلى المجموعة في عام 2010، ليصبح الاسم "BRICS"، وقد انضمت مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا إلى التحالف رسميًا مع بداية العام الجاري، وتأسست المجموعة على فرضية امتلاك اقتصادات هذه الدول الناشئة لإمكانات هائلة غير مُستغلة، تمنحها القدرة على إعادة رسم خريطة البنية المالية الدولية إن تم توجيه مواردها بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يزور الجامعة الوطنية للأبحاث النووية ومعهد موسكو للعمارة
  • سفير إيران لدى السعودية ينقلب على دعوات خامنئي ويؤكد : حجاج إيران من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً و شكراً للمملكة
  • سفير الإمارات يلتقي وزير خارجية الأوروغواي الشرقية
  • سفير إيران بالمملكة: حجاجنا لن يكونوا مصدر إزعاج والمملكة تقدم جهود عظيمة
  • أمين عام مساعد الجامعة العربية: عملي سفير لمصر في البرازيل انعكست على حياتي
  • السفير حسام زكي: «أنا زملكاوي.. وهذا موقفي من الهجوم على محمد صلاح»
  • سفير روسيا لدى هلسنكي: ساسة فنلندا يحاولون تحويل بلادهم إلى مستوطنة لحلف الناتو
  • المارديني يبحث مع مدير شؤون الأونروا في سورية تعزيز مجالات التعاون
  • رئيس جامعة المنوفية يتابع "المختبرات والأجهزة العلمية"
  • سلطان يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد»