الوطن:
2024-06-02@17:47:11 GMT

آخر فرصة للتصالح في مخالفات البناء خارج الحيز العمراني

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

آخر فرصة للتصالح في مخالفات البناء خارج الحيز العمراني

بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية 2024، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون التصالح في بعض مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023، والذي يمنح أصحاب المخالفات فرصة لتصحيح أوضاعهم القانونية.

وتعمل الحكومة حاليا، على إعداد اللائحة التنفيذية للقانون تمهيدا لتطبيقه على أرض الواقع.

وأشار قانون التصالح الجديد، إلى أنه يجري التصالح على مخالفات البناء خارج الحيز العمراني حتى تاريخ 15 أكتوبر 2023، تحديدا الكتل المبنية القريبة، من الأحوزة العمرانية للمدن والقرى وتوابعها، بناء على عرض الوزير المعني بشؤون الزراعة واستصلاح الأراضي، وموافقة مجلس الوزراء، وذلك فى حدود الأعمال المخالفة التي تحقق فيها وصف الكتل.

الكتل القريبة 

وأوضح القانون أن الكتل القريبة من الحيز يقصد بها المتمتعة بالمرافق الأساسية والمشغولة بنشاط سكنى أو غير سكنى، والمقامة على مساحات فقدت مقومات الزراعة حتى التصوير الجوى فى 15 أكتوبر الماضى بناء على تقرير صادر من الأجهزة المختصة بوزارة الزراعة.

اللائحة التنفيذية

وأشار قانون التصالح الجديد، إلى أن اللائحة التنفيذية الجارى اعدادها حاليا تبين المستندات والشروط الأخرى اللازم توافرها للتصالح وتقنين الأوضاع فى مخالفات البناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعلان نتيجة استصلاح الاراضى الأحوزة العمرانية الحيز العمرانى قانون التصالح قانون التصالح الجديد قانون التصالح 2023 مخالفات البناء

إقرأ أيضاً:

المراكز التكنولوجية بالشرقية تستقبل 14 ألف طلب للتصالح في مخالفات البناء

قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، إن المراكز التكنولوجية استقبلت 14 ألفا و698 طلب من المواطنين لاستخراج شهادات بيانات، وتضمنت 5447 طلبا لاستخراج الشهادات، والتي أنهت المعاينة والمتوقفة على جهه الولاية، و267 طلب تم الانتهاء منها وتسليمها للمواطنين.

استخراج شهادات بيانات للتصالح 

وأشار محافظ الشرقية إلى أن المراكز التكنولوجية تفتح أبوابها أمام المواطنين لإستخراج شهادات بيانات للتصالح على مخالفات البناء والاستفادة من قانون التصالح الجديد رقم 187 لسنة 2023 ولائحته التنفيذية فى بعض مخالفات البناء، مشيدا بدور الدولة تقدم كل التسهيلات للمواطنين لتقديم طلبات لإستخراج شهادة بيانات بالمراكز التكنولوجية المنتشرة في مراكز ومدن وأحياء ووحدات المحافظة أو من خلال البوابة الحكومية لخدمات المحليات أو من خلال التطبيق الصادر حديثا من وزارة التخطيط.

فحص الطلبات وإجراء المعاينات وإصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة

وأوضح المحافظ، أن إدارة المتغيرات المكانية تقوم بفحص الطلبات وإجراء المعاينات وإصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة من الإدارات الهندسية وإدارات التخطيط العمراني وإدارة أملاك الدولة، تيسيراً على المواطنين لتكون البيانات متاحة من خلال شهادة واحدة يتقدم بها المواطن بملفات التصالح.

ووجه المحافظ بتعاون جميع الإدارات الهندسية والأملاك والمتغيرات المكانية وذلك لضمان سرعة إنجاز الطلبات المقدمة من المواطنين وتشكيل لجان بجميع الوحدات المحلية بالمحافظة، لضمان سرعة الإنتهاء من المعاينات اللازمة للطلبات المقدمة وإعداد تقرير يومي بعدد الطلبات المقدمة والمعاينات ونسبة الإنجاز فيها.

مقالات مشابهة

  • البحيرة تواصل تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • مراكز تكنولوجيا الشرقية تستقبل 14 ألف و 698 طلب للتصالح على مخالفات البناء
  • الشرقية تستقبل 14 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء
  • المراكز التكنولوجية بالشرقية تستقبل 14 ألف طلب للتصالح في مخالفات البناء
  • قانون التصالح في مخالفات البناء: الفرص والإجراءات
  • «التنمية المحلية»: قانون التصالح في مخالفات البناء استثنائي ولفترة زمنية محددة
  • محافظ الغربية يعتمد الخرائط والإحداثيات الخاصة بالكتل القريبة من الأحوزة العمرانية
  • محافظ الغربية يعتمد الخرائط والإحداثيات الخاصة بالكتل القريبة من الأحوزه العمرانية
  • «التنمية المحلية» تحذر من مخالفات البناء الجديدة: لا تصالح فيها
  • في صالح المواطن وليس ضده.. نقابة المهندسين تكشف مزايا قانون التصالح (فيديو)