إعداد: لويز بروزولو | فارس بوشية إعلان اقرأ المزيد

في كل يوم، يسقط قتيل... خلال شهرين من الحرب، قُتل أكثر من 60 صحافيا وإعلاميا في غزة، وفقا لتقرير صادر عن لجنة حماية الصحافيين (CPJ) تم نشره يوم السبت 16 ديسمبر/كانون الأول. ما يمثّل مقتل صحافي أو مصور أو منسق كل يوم منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والتي اندلعت بعد هجوم حركة حماس على الأراضي الإسرائيلية.

وقد نشر الاتحاد الدولي للصحافيين (FIJ)، الذي ظل، منذ أوائل التسعينيات، يحصي أسماء الصحافيين الذين قتلوا أثناء ممارسة مهامهم، تقريرا يوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول، خلص إلى نفس الاستنتاجات: "إن الحرب في غزة تسببت بمقتل عدد أكبر بكثير من العاملين في مجال الإعلام، يفوق أي صراع مضى".

حسب التقريرين، قتل 64 صحافيا وعاملا في مجال الإعلام على الأقل، معظمهم من الفلسطينيين (57) وجميعهم تقريبا لقوا مصرعهم جراء القصف المتواصل في قطاع غزة.

وأحصت لجنة حماية الصحافيين أيضا أربعة صحافيين إسرائيليين قتلوا في هجمات شنتها جماعات فلسطينية مسلحة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالإضافة إلى ثلاثة صحافيين لبنانيين قتلوا على يد القوات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية-الإسرائيلية.

وتثير هذه الأعداد فزعا أكبر بكثير من الأرقام التي أشار إليها التقرير الأخير الذي نشرته منظمة مراسلون بلا حدود في 14 ديسمبر/كانون الأول، والذي أحصى مقتل 17 صحافيا أثناء قيامهم بعملهم في غزة.

وما يفسر هذا التباين في الأعداد التي قدمتها منظمة مراسلون بلا حدود وتلك التي نشرها الاتحاد الدولي للصحافيين ولجنة حماية الصحافيين هو أن مراسلون بلا حدود لا تحصي سوى الصحافيين الذين يملكون بطاقات مهنية وليس جميع العاملين في مجال الإعلام، على غرار من قُتلوا جراء قصف منازلهم.

إضافة إلى ذلك، أوردت لجنة حماية الصحافيين إصابة 13 صحافيا واعتقال 19 آخرين، وفقدان ثلاثة. كما أشارت أيضا إلى تعرض أفراد عائلات الصحافيين للعديد من الاعتداءات والتهديدات والهجمات الإلكترونية وتكميم الأفواه، بل وحتى القتل.

اعتداء على مرأى الجميع

وهناك العديد من الشهادات ومقاطع الفيديو توثّق هذه الأرقام. وآخرها، تلك التي نُشرت في 15 كانون الأول/ديسمبر الماضي وانتشرت على نطاق واسع، تُظهر صحافيا من وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية يتعرض للضرب أثناء محاولته القيام بعمله في القدس الشرقية المحتلة. ويُظهر المشهد، الذي بثته قناة "سي إن إن تورك" على الهواء مباشرة، المصور-الصحافي مصطفى الخاروف والمراسل المستقل فايز أبو رميلة، وهما يتعرضان للضرب والاعتقال على أيدي عدد من أفراد قوات الأمن الإسرائيلية.

وخلال هذا الاعتداء المصوَّر، هدد أحد أفراد قوات الأمن الإسرائيلية باعتقال الصحافييْن، اللذيْن عرّفا عن نفسيهما من خلال إبراز بطاقتيْهما الصحفية. وبدا جندي إسرائيلي وكأنه يريد إطلاق النار على الصحافي من بندقيته، لكنه استخدم في النهاية سلاحه لضربه على وجهه. ثم أُلقي مصطفى الخاروف أرضا قبل أن يُركل في صدره وعلى رأسه.

اقرأ أيضاغزة: في تحدّ للصعاب والمخاطر... الصحافيون الفلسطينيون يواصلون ممارسة مهنتهم

وأدان المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، السبت الماضي، الهجوم على مصور الأناضول. كما تم توقيف أفراد الأمن الإسرائيلييْن المتورطيْن عن العمل حتى يتم التحقيق في تفاصيل الحادث، وفق ما أفادت مراسلون بلا حدود.

ويقول جوناثان داغر، رئيس مكتب الشرق الأوسط في منظمة مراسلون بلا حدود، "إن قيام هذين الشرطيين بمهاجمة الصحافيين بهذه الوحشية، أمام الكاميرات والشهود، إنما ينمّ على الكثير بشأن العنف الهيكلي الذي ترتكبه القوات الإسرائيلية ضد الصحافيين الفلسطينيين".

قناة الجزيرة... "استهداف منهجي"

وشهد الأسبوع الماضي أيضا مقتل مصور قناة الجزيرة القطرية في هجوم بمسيَّرة إسرائيلية بجنوب قطاع غزة. وكان سامر أبو دقة بصدد القيام بمراسلة من إحدى مدارس خان يونس يوم الجمعة 15 ديسمبر/كانون الأول، عندما أصيب. وبقي لساعات ينزف من جروحه الخطيرة في مكان الغارة بسبب "منع القوات الإسرائيلية سيارات الإسعاف" من الوصول إليه، بحسب الجزيرة.

ومن جهته، قال الجيش الإسرائيلي، إنه وافق على طريق تسلكه سيارة إسعاف فلسطينية، لكنها اختارت طريقا آخر فوجدته مسدودا. كما نوّه الجيش أيضا إلى أنه "لا يستهدف الصحافيين عمدا أبدا" ويتخذ "جميع الإجراءات العملياتية الممكنة لحماية المدنيين والصحافيين".

وبالنسبة لمراسل قناة الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، الذي أصيب في ذراعه إثر الغارة التي قتلت زميله سامر أبو دقة، فإن "الاحتلال [إسرائيلي] لا يريد صحافة، لقد استهدفنا عمدا". وأثناء حضوره جنازة زميله، بعد أسابيع قليلة من فقدان زوجته واثنين من أطفاله في قصف إسرائيلي، قال الدحدوح لوكالة الأنباء الفرنسية السبت 16 كانون الأول/ديسمبر إنه "لم يكن هناك سوى فريق الجزيرة والدفاع المدني في المنطقة".

أما قناة الجزيرة، فأعلنت الجمعة، أنها تحمّل "إسرائيل مسؤولية استهداف وقتل صحافيي الجزيرة وعائلاتهم بشكل ممنهج". وأعلنت القناة على موقع X (تويتر سابقا) أنها ستحيل "جريمة قتل" مصورها سامر أبو دقة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

#الجزيرة تحيل ملف اغتيال مصورها سامر أبو دقة إلى المحكمة الجنائية الدولية ضمن ملف قانوني سيشمل الاعتداءات المتكررة على طواقم الشبكة العاملة في الأراضي الفلسطينية#حرب_غزة pic.twitter.com/vEldDp1JK4

— قناة الجزيرة (@AJArabic) December 17, 2023 هيومن رايتس ووتش: هجمات "متعمَّدة"

ويذكر أنه بعد أسبوع من هجوم حركة حماس على إسرائيل، أسفرت غارتان للجيش الإسرائيلي عن مقتل مراسل لرويترز بجنوب لبنان يوم 13 أكتوبر/تشرين الأول، وإصابة ستة صحافيين آخرين من قناتي الجزيرة ووكالة الأنباء الفرنسية.

وكان الصحافيون السبعة يقفون على قمة تل بجنوب لبنان، بالقرب من الحدود مع إسرائيل، يصوّرون ويبثون القصف على الحدود بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنها تحققت من سبع شهادات مباشرة، بما في ذلك شهادات ثلاثة صحافيين أصيبوا بجروح، وقامت أيضا بتحليل 49 مقطع فيديو وعشرات الصور التي تشير إلى أن الصحافيين كانوا بعيدين عن منطقة الاشتباكات الجارية آنذاك، وكان من الواضح التعرف عليهم كمهنيين في وسائل الإعلام، -إذ كانوا يرتدون خوذات وسترات واقية من الرصاص مكتوب عليها "صحافة"- وأنهم ظلوا ساكنين لمدة 75 دقيقة على الأقل قبل أن يتعرضوا للقصف.

ولم تجد المنظمة غير الحكومية أي دليل على وجود هدف عسكري بالقرب من موقع الحادثة حيث مكثت مجموعة الصحافيين. ومن جانبها، لم تعلّق السلطات الإسرائيلية على هذا التقرير.

وفي أوائل ديسمبر/كانون الأول، أدانت منظمة هيومن رايتس ووتش "هجوما يبدو متعمّدا ضد مدنيين" والذي "من شأنه أو بإمكانه الارتقاء للمحاكمة بتهمة ارتكاب جرائم حرب".

ومن جهتها، قدمت منظمة مراسلون بلا حدود شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بتهمة جرائم حرب مرتكبة بحق صحافيين فلسطينيين في غزة وإسرائيل.

وفي هذه الشكوى، عرضت المنظمة بالتفصيل حالات مقتل تسعة صحافيين وإصابة اثنين آخريْن أثناء القيام بمهامهم، مشيرة أيضا إلى التدمير المتعمد، الكلي أو الجزئي، لمقار أكثر من 50 وسيلة إعلام في القطاع الفلسطيني.

إسرائيل "لا تريد أن يعرف الناس ما يحدث على الأرض"

في فرنسا، وفي عمود نُشر الخميس 14 كانون الأول/ديسمبر في صحيفة لوموند، طلبت مجموعة من الصحافيين المتخصصين في الشرق الأوسط من الرئيس إيمانويل ماكرون التوسط لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من أجل السماح للصحافيين الفلسطينيين العاملين في الصحافة الفرنسية باستخدام معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر.

كما دعا الفرع الفرنسي للاتحاد الدولي للصحافيين إلى تنظيم مظاهرات يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول في باريس، قائلا إنه "من الملح للغاية ضمان الحماية الفعالة لجميع الصحافيين في قطاع غزة، وكذلك في الضفة الغربية وعلى الحدود مع لبنان بما في ذلك حرية تنقلهم".

وفي الموكب الذي انطلق من ساحة الجمهورية بباريس، أقبل صحافيون لدعم زملائهم في غزة، فيما تظاهر آخرون بشكل عام ضد الحرب القائمة بين إسرائيل وحركة حماس. ولكن كان الجميع ينتابهم شعور التضامن إزاء قضية الصحافيين الذين فقدوا حياتهم في هذه الحرب.

أحد المشاركين في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس يوم الأحد 17 كانون الأول/ديسمبر، يحمل صورة أحمد فاطمة، مصور تلفزيون القاهرة نيوز المصري، الذي قُتل في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2023 في قصف في غزة. © فرانس24، لويز بروزولو

وأكد أحمد، وهو مصور فوتوغرافي متدرب يبلغ 35 عاما، "هذه هي المرة الأولى في العالم التي يقتل فيها هذا العدد الكبير من الصحافيين على الأرض في حرب". وأضاف "إنه أمر متعمّد"، وهو يلوح بصورة أحمد فاطمة، مصور قناة القاهرة الإخبارية المصرية، الذي قتل جراء قصف في غزة. بالنسبة لأحمد، فإن إسرائيل "لا تريد أن يعرف الناس ما يحدث على الأرض".

أحد المشاركين في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، يرفع صورة مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، خلال جنازة طفلته، 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023. © فرانس24، لويز بروزولو

"الصورة تتحدث عن نفسها"، وفق عازار، وهو باريسي يبلغ 57 عاما، يحمل بين يديه صورة مراسل الجزيرة في غزة وائل الدحدوح، خلال جنازة طفلته، في 26 أكتوبر/تشرين الأول. ويقول: "يتم استهداف الصحافيين في غزة عمدا". مضيفا "لقد تعرض العديد منهم (الصحافيين) للتهديد، وتم قصف منازلهم... إنهم مستهدفون".

صحافية تشارك في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول، ترفع لافتة تظهر مراسل تلفزيون فلسطين، محمد أبو حطب، الذي قُتل في غارة إسرائيلية في غزة يوم 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. © فرانس24، لويز بروزولو

وكشفت دومينيك، وهي صحافية في إذاعة فرنسا الدولية (RFI) التابعة، كما فرانس24، لمجموعة فرانس ميديا ​​موند، "إن الوقت قد حان للتعبئة من أجل الصحافيين". وحملت دومينيك لافتة تظهر مراسل تلفزيون فلسطين محمد أبو حطب، الذي لقي مصرعه مع عائلته في غارة إسرائيلية في غزة يوم 2 تشرين الثاني/نوفمبر.

وأضافت دومينيك: "كثيرا ما يستهدف الجيش الإسرائيلي الصحافيين عمدا، وبالتالي من الواضح أنهم ليسوا ضحايا من بين الضحايا المدنيين. فهؤلاء أشخاص يتم استهدافهم في إطار مهنتهم، وهنا أجد أن جميع الحدود قد تم تجاوزها ومن الضروري كشف ذلك إلى العلن".

صحافية تشارك في مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في باريس يوم الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول تحمل ملصقا عليه صورة فرح عمر، مراسلة قناة الميادين التلفزيونية، التي قُتلت جراء إطلاق صاروخ بجنوب لبنان في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2023. © فرانس24، لويز بروزولو

أما شاي فتوضح  قائلة: "بسرعة كبيرة، قمنا بتأسيس مجموعة من الصحافيين المتضامنين" وشاي صحفية تبلغ 22 عاما تحمل صورة فرح عمر، مراسلة قناة الميادين التلفزيونية اللبنانية التي قُتلت في هجوم صاروخي بجنوب لبنان في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وأضافت: "لقد تحركنا على عجل بعض الشيء، وقلنا "بسرعة! يجب علينا أن نفعل شيئا لأن هناك صحافيين يقتلون ولا يوجد أمن". هناك آخرون انضموا إلى هذه المجموعة وكتبوا مقالا، يقول نصه: "أكثر من 200 صحافي يدعون إلى وضع حد للجرائم التي ترتكبها إسرائيل ضد الصحافيين"، وتم نشره في أوائل كانون الأول/ديسمبر في صحيفة لومانيتي. ولخصت شاي قائلة: في غزة، "لا يقتل المدنيون فحسب، بل يُغتال الخبر".

النص الفرنسي: لويز بروزولو/ النص العربي: فارس بوشية

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل قمة المناخ 28 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج غزة الحرب بين حماس وإسرائيل إسرائيل حماس فلسطينيون حرية الصحافة للمزيد مراسلون بلا حدود صحافي النزاع الإسرائيلي الفلسطيني جرائم حرب صباح الأحمد الصباح دول الخليج العربية الكويت أمير وفاة الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا تشرین الثانی نوفمبر کانون الأول دیسمبر أکتوبر تشرین الأول حمایة الصحافیین قناة الجزیرة سامر أبو دقة بجنوب لبنان قطاع غزة فی غزة التی ق

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي يتلقى دعوة لزيارة البنتاغون

وجه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن السبت دعوة لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت لزيارة البنتاغون، "لمناقشة التطورات الأمنية في الشرق الأوسط".

وقال متحدث باسم البنتاغون إن غالانت قبل الدعوة وسيزور الولايات المتحدة قريبا، فيما سيتم تحديد التاريخ والتوقيت لاحقا.

من جهتها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن غالانت سيتوجه إلى الولايات المتحدة قريبا، على خلفية المخاوف الأميركية من اندلاع حرب مع حزب الله اللبناني.

وكان أوستن وغالانت ناقشا الجهود المبذولة لتهدئة التوتر على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية في أعقاب تصاعد المواجهات مع حزب الله.

وتصاعدت حدة المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، مؤخرا عقب مقتل القيادي البارز بالحزب طالب سامي عبد الله، بغارة إسرائيلية على جنوب لبنان الثلاثاء الماضي.

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يتبادل حزب الله والجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر الخط الأزرق، مما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم في الجانب اللبناني.

واندلع التوتر بين الجانبين على وقع الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل 7 جنود وإصابة جنديين في معارك غزة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يتلقى دعوة لزيارة البنتاغون
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة في الضفة الغربية
  • "الحادث الأكثر دموية" لجيش الاحتلال.. تفاصيل مثيرة حول "عملية الفجر" في غزة
  • آخر معلومة عن مصارف لبنان.. كم يبلغ عدد موظفيها حالياً؟
  • القاهرة … مؤتمر حوار سياسي أم مسار تفاوض عسكري سوداني؟
  • صحة غزة: الاحتلال ارتكب 4 مجازر راح ضحيتها 34 شهيدا خلال 24 ساعة
  • قتل واعتقال وتهديد لوقف عملهم: إسرائيل تصعّد استهدافها للصحافيين الفلسطينيين في غزة
  • الأورومتوسطي: "إسرائيل" تصعّد استهدافها للصحافيين الفلسطينيين في غزة
  • ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية إلى أعلى مستوى في 10 أشهر