بوابة الفجر:
2024-05-20@03:25:11 GMT

كيفية استخراج الرقم القومي إلكترونيا

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

تعتبر البطاقة الشخصية من أهم الأوراق لدى المواطن فهى تحتوى على بياناته الشخصية وهويته، وللتيسير على المواطنين عند استخراجها أتاحت وزارة الداخلية خدمة جديدة وهي استخراجها إلكترونيا فى خطوات سهلة وبسيطة.

وتستعرض بوابة "الفجر" في السطور التالية هذه الخطوات:


1- عبر موقع وزارة الداخلية من خلال خدمات الأحوال المدنية

2- اختيار أيقونة الأحوال المدنية من شريط الخدمات الإلكترونية من أجل استخراج  بطاقة شخصية أون لاين

3- إدخال البيانات الخاصة بمقدم الطلب.

4- اختيار طريقة الدفع إما عن طريق الموقع الكترونيا أو فوري أو عن طريق البريد أو يدويا عند استلام البطاقة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استخراج بطاقة الرقم القومي إلكترونيا الداخلية

إقرأ أيضاً:

معرض زايد لكتب الطفل يناقش كيفية بناء شخصية أولادنا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد معرض زايد  لكتب الطفل في دورته الثانية، والتي تنظمه مؤسسة زايد للتنمية والإبداع، مساء مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، على مدار اليوم، ومن بينها: ورشة تعليم الأطفال الزراعة تقدمها يسرا محسن، وعرض فني لفريق كورال مصر بقيادة المايسترو السفير عادل مدبولي، وندوة كيف نبني شخصية أولادنا منذ الولادة وحتى المراهقة يقدمها الدكتور نور أسامة.
وقال الدكتور نور أسامة  عضو عضو المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن هناك العديد من الجمل السامة التي تفقد  الطفل الشغف بفكرة التجريب، أو الهروب بالتجريب خارج إطار الأسرة، والتي منها عبارات لا تفعل هذا، وعلاج هذا هو  أن تراقب الأم  تصرفات  طفلها، وتفتح له مساحة من التجريب  حتى لا يفقد الثقة في نفسه. 
ولفت أسامة إلى أن شخصية الطفل  منها سهل الطباع، واجتماعي، وصعب الطباع، وكل شخصية تختلف من أخرى، والتعامل معها يجب أن يتم عقب معرفتنا  بتفاصيل الشخصية والتي تظهر نتيجة تعاملنا معه، ومنها وضع سلوكيات تجنبنا  الوقوع في فخ معاقبتتنا عبر تصرفاتهم وإصرارهم على  أفعالهم.
وأشار أسامة إلى أنه يمكن معرفة الشخصية الحقيقية للطفل تظهرعبر المكان الذي يعيشه فيه البيت وعبر علاقته مع إخواته وإصدقائه المقربين له.
وأوضح الدكتور نور أسامة أن من أول 8 سنوات يتم فيها تغيرات فسيولوجية، هي مرحلة قد تكون صعبة أو سهلة، صعوبتها تأتي نتيجة ردود أفعالنا الصاخبة  التي تبدأ بالصوت العالي وصولًا إلى الإيذاء الجسدي  تجاه  أخطائهم، هذا ما يجعل  التعامل معهم في فترة المراهقة أكثر صعوبة.

وأكد أن إحدى الدراسات الأمريكية التي طبقت على عينة من 80 طالبًا أشارت إلى أن  أطفال تلك المرحلة قد يذهبون إلى التمرد والمخاطرة؛ نتيجة تلك السلوكيات التي واجهتهم من الأباء والأمهات  في فترة ما قبل المراهقة، مشيرًا إلى أن هذا قد لا ينطبق على الأطفال الرياضين الذين يجدون شخصياتهم، وذلك نتيجة إشغال أوقات فراغهم بالرياضة التي يجدون فيها أنفسهم.
وفرق الدكتور نور أسامة بين نوعين من  الشخصيات التي يكتسبها  الأطفال، إحدهما  الجريئة وتلك الشخصية التي تأخذ ردود  فعل متهورة وغير محسوبة، وغير مناسبة.
وأوضح أن الشخصية القوية: هى شخصية قادرة على تحمل المسئولية داخل وخارج المنزل وتعتبر شخصية قيادية وسط أصدقائها، وفي حاله تعرضها لكلام سلبي لا يعني لها شيئًا فإنها تستطيع التخلص منه وتستطيع اتخاذ قرارات صائبة وتتعلم من أخطائها بشكل إيجابي.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة والتجارة يدشن إصدار البطاقة الشخصية الشريحة الذكية لمنتسبي ديوان الوزارة ومكتبها بعدن
  • هيئة الاستثمار تتيح خدمة استخراج شهادة عدم الالتباس وحجز الاسم التجاري إلكترونيا
  • «الأحوال المدنية»: استخراج 8900 بطاقة رقم قومي للمواطنين في محال إقامتهم
  • نهائي دوري أبطال إفريقيا.. كيفية مشاهدة مباراة الأهلي والترجي عبر تايم سبورتس الأرضية
  • كيفية تجديد تصريح العمل إلكترونيا
  • معرض زايد لكتب الطفل يناقش كيفية بناء شخصية أولادنا
  • الداخلية السعودية: ضبط 16 ألفا و23 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل
  • نقيب المرشدين: اختيار الغردقة من بين أفضل الوجهات السياحية العالمية مسؤولية كبيرة
  • الداخلية السعودية: مبادرة طريق مكة هدفها إنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا
  • الداخلية السعودية: مبادرة «طريق مكة» هدفها إنهاء إجراءات الحجاج إلكترونيا