أكد الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، أن اجتماع البنك المركزي المصري، يوم الخميس المقبل لتحديد السياسات النقدية في الفترة المقبلة هو اجتماع فعل وليس رد فعل، موضحا أن هناك 3 سيناريوهات متوقعة لهذا الاجتماع.

وأضاف الخبير الاقتصادي، خلال حواره ببرنامج “صباح البلد”، المذاع على قناة “صدى البلد”، ومن تقديم الإعلامية فاتن عبد المعبود، والذي يرأس تحريره أحمد حمدي: "يجب أن يكون هناك تنسيق مع الحكومة وألا يكون مجرد اجتماع لمجلس ادارة البنك المركزي فقط"، لأن البنك المركزي يجب أن يكون صانعا للسياسات وليس رد فعل.

سيناريوهات متوقعة أمام لجنة السياسات النقدية

وأشار الدكتور وليد جاب الله إلى أنه يجب على البنك المركزي الاستفادة من قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت سعر الفائدة، موضحا أن السيناريو الأول المتوقع للاجتماع رفع أسعار الفائدة لمنافسة الأسواق الناشئة، أو تخفيضها باعتبار أن أسعار الفائدة بمعدلاتها الحالية نجحت في امتصاص التضخم بصورة نسبية وحدث تراجع في آخر شهرين.

وتابع أن السيناريو الثالث هو تثبيت أسعار الفائدة مع تقديم أوعية ادخارية مرتفعة الفائدة لامتصاص شهادات الـ 25 %، لأن حوالي 500 مليار جنيه سيتم تسليمهم خلال الأسابيع المقبلة لأصحاب الشهادات، لأنه من المهم تشجيع المصريين على استمرار الودائع وعدم خروج هذه السيولة من الجهاز المصرفي.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي الياباني يبقي أسعار الفائدة دون تغيير

قرر البنك المركزي الياباني الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، جاء ذلك في ختام اجتماعه الأول بشأن السياسة النقدية منذ رفع تكاليف الاقتراض في يوليو الماضي.

وأوضح البنك أنه سيبقي على سعر الفائدة الرئيسي عند حوالي 0.25%، وذلك حسبما ذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم /الجمعة/.

وكان البنك المركزي الياباني قد رفع سعر الفائدة للمرة الثانية خلال هذا العام أثناء اجتماع له في شهر يوليو الماضي، بسبب مخاطر متزايدة من ارتفاع الأسعار وسط ضعف الين.. وقد زادت قوة الين مقابل الدولار منذ ذلك الحين.

ويشير قرار الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير إلى أن صانعي السياسة يرغبون في استمرار مراقبة تقلبات الأسواق المالية، بالإضافة إلى تأثير رفع سعر الفائدة في يوليو الماضي على الاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • هل تتراجع أسعار العقارات في مصر بعد تخفيض الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة؟
  • شعبة المجوهرات: أسعار الذهب العالمية تتأثر بقرار البنك الفيدرالي الأمريكي
  • البنك المركزي الياباني يبقي أسعار الفائدة دون تغيير
  • خبير: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أول خبر اقتصادي إيجابي منذ 4سنوات
  • خبير: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أمر إيجابي على المستوى العالمي
  • خبير اقتصادي: خفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة أول خبر إيجابي عالميًا من 4 سنوات
  • إلى أين تتجه أسعار الذهب بعد قرار الفيدرالي الأمريكي؟.. صعود جديد
  • ارتفاع سعر الذهب عالميا مع بدء الفيدرالي الأمريكي دورة تخفيف أسعار الفائدة
  • لماذا يراهن الفيدرالي الأمريكي على خفض أسعار الفائدة؟
  • خبير مصرفي: قرار «الفيدرالي» بخفض الفائدة يضع الدولار الأمريكي في مأزق