أنقرة (زمان التركية) – قالت تقارير إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يستغل الحرب على قطاع غزة في محاولة لإرجاء محاكمته بتهمة الفساد.

وأشارت القناة 13 الإسرائيلية إلى إصدار نتنياهو أمرا منذ سنوات بإمكانية التعامل مع القضية الجنائية في وقت واحد غير أنه تبين أن القرار كان يهدف إلى حجب بعض الأدلة الرئيسية عن مكتب المدعي العام فيما يتعلق بمحاكمته.

وأضافت القناة أن محامي نتنياهو بعث خطاب إلى النيابة في الثامن عشر من ديسمبر/ كانون الأول طالبها خلالها برفض أفادات بعض شهود العيان لعجز نتنياهو عن الاستعداد للاستجواب بمنزله قبل انتهاء الحرب.

وأوضحت القناة أن شهود العيان الذين طالب محامي نتنياهو برفض إفاداتهم يشغلون مناصب مهمة من بينهم وزير العدل، ياريف ليفين، والنائب زئيف إلكين والمستشار القانوني لرئاسة الوزراء، شلوميت بارنيا، والرئيس السابق لجهاز المخابرات الموساد، تامير باردو، ورئيس وكالة المخابرات الداخلية الإسرائيلية السابق الشاباك، يوفال ديسكين، ووزيرة الخارجية السابقة، تسيبي ليفني، وابن عم نتنياهو، ديفيد شيمرون.

قضايا الفساد التي يُحاكم ضمنها نتنياهو

في الحادي والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2019 طالب النائب العام الإسرائيلي برفع دعوى قضائية ضد نتنياهو في ثلاث ملفات فساد مختلفة بتهم “الرشوة” و”خيانة الأمانة” و”استغلال المنصب لمطامع شخصية”.

وفي الرابع والعشرين من مايو عام 2020 شهدت محكمة القدس أول جلسات محاكمة نتنياهو الذي بات أول رئيس وزراء إسرائيلي يتم محاكمته وهو بالمنصب.

وتضمنت تحقيقات الفساد اتهامات بمنح نتنياهو امتيازات مالية بقيمة 276 مليون دولار لشركة اتصالات اسمها “بيزك” مقابل المبيعات الحالية.

وتشير المعلومات المجمعة في إطار الرشوة إلى تلقي نتنياهو شمبانيا وسيجار ومجوهرات وتذاكر طائرة بقيمة 283 ألف دولار كهدايا من الملياردير الاسترالي، جيمس باكر، ومنتج الافلام، أرنون ميلشان، وتفيد مذكرة الادعاءات أن هناك أدلة كافية بشأن منح الهدايا فائدة سياسية لنتنياهو.

وزُعم أيضًا أن أرنون موزيس، مالك صحيفة يديعوت أحرونوت، ونتنياهو جادلا بقوة بأن السياسة التحريرية للصحيفة قد تم تغييرها من قبل زعيم الليكود مقابل لوائح قانونية تخدم القدرة التنافسية لصحيفة إسرائيل هايوم المنافسة.

هذا ويرفض نتنياهو الادعاءات ويصر على براءته في الملفات الثلاثة التي قد يقضي بسببها 10 سنوات خلف القضبان حال إدانته بها.

Tags: الحرب على غزةبنيامين نتنياهو

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحرب على غزة بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

غانتس وآيزنكوت يستقيلان من مجلس الحرب.. هاجما نتنياهو

قال عضو مجلس الحرب، إنه أقام حكومة طوارئ من أجل الحرب، وليس لأجل الشراكة السياسية مع بنيامين نتنياهو. 

وقال غانتس أن الواقع ليس بسيطا، ولا أضمن لكم نجاحا سهلا، ودولة إسرائيل تحتاج إلى انتصار حقيقي والخروج من الحكومة قرار معقد ومؤلم. 

وشدد على أن "الانتصار الحقيقي والواقعي أن نكون مع الولايات المتحدة والعالم في الوصول إلى صفقة".

وأشار إلى أن نتنياهو يمنع الانتصار الحقيقي.

وأضاف غانتس: "نترك حكومة الطوارئ اليوم بقلب مثقل، وقرار الخروج من الحكومة، معقد ومؤلم".

وأشار إلى أن نتنياهو، يعرقل قرارات استراتيجية مهمة، لاعتبارات سياسية، وأدعوه للتوجه إلى إجراء انتخابات بأشرع وقت ممكن وتشكيل لجنة تحقيق، وحكومة وحدة وطنية صهيونية حقيقية.

وتابع: "الاعتبارات السياسية، لحكومة نتنياهو، تعرقل القرارات الاستراتيجية في حرب غزة، وننسحب من هذه الحكومة لأن نتنياهو يمنعنا من التقدم نحو تحقيق النصر الحقيقي.

وشدد على أن "نتنياهو يحول دول تحقيق نصر حقيقي، ولذا قررنا مغادرة حكومة الطوارئ".

وقال غانتس: "أنا أؤيد الصفقة التي عرضها بايدن والتي طلب من رئيس الوزراء أن تكون لديه الجرأة لإنجاحها".

ووجه عضو حكومة الحرب حديثه لعائلات الأسرى وقال: "لقد أخفقنا في الامتحان ولم نتمكن من إعادة أبنائهم".

وأضاف غانتس: "الثمن في الحرب أليم، وأكثر من 1000 عائلة دفعت ثمنا باهظا".


من جانبه كذلك قدم عضو مجلس الحرب، غادي آيزنكوت، استقالته من المجلس، وشن هجوما على نتنياهو كذلك بسبب القرارت التي يتخذها في العدوان على غزة. 

وقال آيزنكوت في رسالة استقالته لنتنياهو: "تجنب اتخاذ قرارات حاسمة يضر بالوضع الاستراتيجي والأمن القومي لإسرائيل".

وأضاف: "مجلس الوزراء الذي ترأسه نتنياهو، لم يتخذ قرارات حاسمة مطلوبة لتحقيق أهداف الحرب".

وتابع موجها حديثه لنتنياهو: "شهدنا مؤخرا أن القرارات التي اتخذتها ليست بالضرورة بدافع مصلحة البلاد".

وعقد مجلس حرب الاحتلال الإسرائيلي الليلة، اجتماعا لأول مرة بدون الوزيرين بالمجلس بيني غانتس وغادي آيزنكوت، وفق ما أكدته هيئة البث العبرية، وسط توقعات بإعلانهما الانسحاب من حكومة الطوارئ.

بدوره، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: "مطلب حماس إنهاء الحرب يحظى بدعم في داخل إسرائيل للأسف"، مشددا على أن "مستقبل دولة إسرائيل مرهون باستمرار الحرب".

وتابع نتنياهو قائلا: "ملتزمون بتحقيق النصر المطلق وأهداف الحرب كافة"، مؤكدا أن "قضية الأسرى مهمة جدا لكن علينا العمل لضمان مستقبل إسرائيل".

وذكر أن "حماس تشترط وقف الحرب ضمن صفقة التبادل وأنا لا أوافق على ذلك ولن أوافق".

وفي 18 مايو/ أيار الماضي، أمهل غانتس نتنياهو حتى 8 يونيو/ حزيران الجاري لوضع استراتيجية واضحة للحرب وما بعدها وإلا فإنه سينسحب من الحكومة.

وانضم غانتس وآيزنكوت إلى الحكومة التي شكلها نتنياهو في 11 أكتوبر/ تشرين الأول عقب اندلاع الحرب وباتت تسمى حكومة الطوارئ وعلى إثر الخطوة تم إنشاء حكومة الحرب المصغرة.

ولم يكن غانتس وآيزنكوت بالأصل جزءا من الائتلاف الحكومي قبل الحرب على غزة، وبالتالي فإن انسحابهما من حكومة نتنياهو لا يعني سقوطها، بل إنهاء تعريف "حكومة الطوارئ" وتعود الحكومة إلى ما كانت عليه قبل الحرب.

وكان من المفترض أن يعلن غانتس قراره أمس السبت، لكن أجواء العملية التي قامت بها قوات الاحتلال، لاستعادة 4 أسرى من قطاع غزة، والتي ارتكبت فيها مجزرة وحشية تسببت في استشهاد 250 فلسطينيا، دفعته لتأجيل الاستقالة.

ردود فعل


وفي أول ردود الفعل على استقالة غانتس، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد "قرار غانتس الاستقالة مهم وصحيح، وحان الوقت لاستبدال الحكومة الفاشلة".

من جانبه قال عضو الكنيست ورئيس حزب "يسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان تعقيبا على استقالة غانتس: "لقد حان الوقت لتشكيل تحالف صهيوني".

بدوره قال وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير: "طلبت من نتنياهو الانضمام إلى مجلس الحرب بدلا من غانتس وآيزنكوت".

أما وزير المالية بتسلئيل سموتريتش فقال: إن "غانتس حقق ما يريده السنوار ونصرالله وإيران".

مقالات مشابهة

  • الكيان الصهيوني والهزيمة الاستراتيجية
  • هل يحضر سفاح التجمع غدًا أولى جلسات محاكمته؟
  • تنازل أهالي الضحية بقضية عصام صاصا قبل محاكمته بتهمة الدهس
  • غانتس لبلينكن: أدعم أي خطة مسؤولة لإعادة المحتجزين
  • قتلى وتدمير مبنى خلال قصف اسرائيلي على حزب الله في لبنان
  • إعلام إسرائيلي: محيط نتنياهو يتحدث عن إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي
  • المؤبد لمتهم في إعادة محاكمته بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة الإرهابي
  • أسامة كمال: المحتجزة الإسرائيلية المحررة نفي إضافي لأكاذيب نتنياهو
  • غانتس وآيزنكوت يستقيلان من مجلس الحرب.. هاجما نتنياهو
  • إعلام عبري: غانتس سيعلن استقالته من مجلس الحرب اليوم