أفاد بنك المغرب بأن القروض الموجهة للقطاع غير المالي ارتفعت بنسبة 2,7 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2023، بعد ارتفاع نسبته 5 في المائة خلال الفصل الثاني.

 

وأوضح بنك المغرب، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، أن هذا النمو يعزى إلى انخفاض القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة بنسبة 0,4 في المائة بعد ارتفاع نسبته 3,6 في المائة، وتباطؤ وتيرة نمو القروض الممنوحة للأسر من 3,1 إلى 2,4 في المائة.

 

وأضاف المصدر ذاته أن تطور القروض الموجهة للشركات غير المالية الخاصة يعكس أساسا تباطؤ نمو تسهيلات الخزينة بنسبة 9,4 في المائة.

 

وبالنسبة للقروض الممنوحة للخواص، فقد تراجع نموها من 2,8 إلى 2,5 في المائة، مع تسجيل تباطؤ من 2,6 إلى 2,3 في المائة بالنسبة للقروض السكنية، ومن 2,3 إلى 1 في المائة بالنسبة لقروض الاستهلاك.

 

وفي ما يتعلق بالقروض الممنوحة للمقاولين الأفراد، فقد انتقلت وتيرة نموها من 6,1 إلى 2 في المائة، مما يعكس خصوصا تباطؤ نمو تسهيلات الخزينة من 10,8 إلى 6,8 في المائة، وانخفاض القروض العقارية بنسبة 6,6 في المائة بعد نمو نسبته 8,9 في المائة.

 

كما تباطأت وتيرة نمو القروض الموجهة للمقاولات العمومية إلى 32,4 في المائة بعد 35 في المائة خلال الفصل السابق.

 

وحسب فروع النشاط، أشارت المعطيات المتعلقة بالفصل الثالث من سنة 2023 إلى نمو جاري القروض الموجهة للصناعات الاستخراجية بنسبة 60,2 في المائة، ولقطاع “الكهرباء والماء والغاز” بنسبة 19,1 في المائة، و”الصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية” بنسبة 4,9 في المائة.

 

وفي المقابل، تراجعت القروض الموجهة لمقاولات “صناعات التعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك”، و”التجارة، وإصلاح السيارات والأدوات المنزلية” بنسب 12,7 و4,2 في المائة على التوالي.

 

 

كلمات دلالية الابناك القروض بنك المغرب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الابناك القروض بنك المغرب

إقرأ أيضاً:

نهاية العام الدراسي غداً.. وعودة المعلمين 7 صفر

أكدت وزارة التعليم على جميع مدارس التعليم العام بالمملكة ضرورة إغلاق أعمال الفصل الدراسي الثالث للصفوف من الثالث الابتدائي وحتى الثالث الثانوي بنهاية دوام يوم غد الاثنين، وذلك في إطار إنهاء كافة الأعمال المتعلقة بالعام الدراسي الحالي 1445 هـ.
وشددت الوزارة على أهمية اعتماد نتائج الطلاب والطالبات وإبلاغهم وأولياء أمورهم بها قبل بدء الإجازة الصيفية.
أخبار متعلقة وزير الخارجية يصل قطر للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاونوصول الفوج الأول من حجاج أمريكا وفرنسا وإيطاليا وألمانياوأكدت على ضرورة حصر أسماء الطلاب المتغيبين بعذر عن اختبارات الفصل الثالث لاختبارهم مع عودة المعلمين والمعلمات مع انطلاق العام الدراسي الجديد 1446 هـ .
يذكر أن عودة المشرفين التربويين ومنسوبي مكاتب التعليم والهيئتين التعليمية والإدارية ستكون يوم الأحد 29 محرم القادم، فيما ستكون عودة المعلمين والمعلمات وبداية اختبارات الدور الثاني يوم الأحد 7 صفر، على أن تبدأ الدراسة الفعلية للعام الجديد يوم 14 من الشهر نفسه.

مقالات مشابهة

  • «أوبك»: الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • "أوبك": الإمارات تواصل تحقيق نمو قوي في قطاعاتها غير النفطية
  • البنك المركزي المصري: ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية القائمة لأكبر 100 عميل
  • التويزي يربط ارتفاع معدلات البطالة بـ"سياسات الحكومات السابقة"
  • تباطؤ التضخم السنوي في مصر: انخفاض أكبر من المتوقع في مايو 2024
  • “ساما”: ارتفاع رأس المال المجمع لقطاع شركات التمويل 6 % إلى 15.5 مليار ريال خلال 2023
  • “المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024
  • انكماش الاقتصاد الياباني بنسبة 0.5 % خلال الربع الأول
  • نهاية العام الدراسي غداً.. وعودة المعلمين 7 صفر
  • تركيا:العراق يتربع على استيراد الحبوب التركية خلال الأشهر الخمسة الماضية