فند تحقيق لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، مزاعم الاحتلال عن وجود أنفاق في مجمع الشفاء الطبي وسط مدينة غزة

وقالت الصحيفة، "إن أدلة إسرائيل لا ترقى لمستوى إظهار أن حركة حماس الفلسطينية استخدمت مستشفى الشفاء في غزة مركزا للقيادة والسيطرة".

وأوضحت تحقيق الصحيفة، “أنه ليس أي من المباني الخمسة بمستشفى الشفاء التي حددها الجيش الإسرائيلي مرتبطا بشبكة الأنفاق”.



وأكدت عدم وجود أدلة على القدرة على دخول الأنفاق من داخل أروقة مجمع الشفاء الطبي.



وكشف التحقيق، أنه استنادا إلى صور متاحة وصور الأقمار الصناعية وكل المواد التي نشرها جيش الاحتلال، أن الأدلة التي قدمتها حكومة الاحتلال لا تثبت أن حماس كانت تستخدم المستشفى كمركز للقيادة والتحكم. 

وبحسب التحقيق فإنه قبل ساعات من دخول قوات جيش الاحتلال إلى مجمع الشفاء، قامت إدارة بايدن بتصنيف تقييمات المخابرات الأمريكية التي قالت إنها تعزز مطالب تل أبيب، وعقب الهجوم، ظل المسؤولون "الإسرائيليون" والأمريكيون يقفون خلف تصريحاتهم الأولية.

ونقلت واشنطن بوست عن مسؤول إداري كبير قوله، "كانت حماس قد استمرت في احتجاز الرهائن في مجمع المستشفى حتى وقت قريب من دخول الاحتلال".

ولم تقم الحكومة الأمريكية بنشر أي من المواد المصنفة ولم يشارك المسؤول الاستخباراتي في الاستخبارات التي تستند إليها هذا التقييم.

ويقول خبراء قانونيون وإنسانيون إن هذا يثير أسئلة حاسمة حول ما إذا كانت الأضرار المدنية الناجمة عن العمليات العسكرية ضد المستشفى كانت متناسبة مع التهديد المقدر، وفقا للصحيفة.



ومنتصف الشهر الماضي زعم جيش الاحتلال اكتشاف نفق قال إنه تابع لحركة "حماس"، داخل مجمع مستشفى "الشفاء" في غزة الذي اقتحمه.

ونشر صورا لنفق، قال إنه "نفق جديد" تم اكتشافه تحت مستشفى الرنتيسي. كما نشر صورة لكمية من الأسلحة والذخيرة، التي تم اكتشافها داخل مستشفى القدس.

ونفت حركة حماس صحة الاتهامات، واصفة إياها بالأكاذيب التي يستخدمها الاحتلال لتبرير ممارساته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية واشنطن بوست مزاعم الاحتلال أنفاق مجمع الشفاء غزة غزة أنفاق واشنطن بوست مجمع الشفاء مزاعم الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مجمع الشفاء

إقرأ أيضاً:

بلينكن: العمليات ضد حماس غير مثمرة.. وأحداث غزة تسبب خسائر في الأرواح

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت واضحة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي بشأن إجراء تحقيق ومساءلة بشأن حادث رفح المروع.

وأضاف بلينكن، بأن العمليات في قطاع غزة قد تسبب خسائر في صفوف المدنيين، وأن تحركات الاحتلال الإسرائيلي ضد حماس لن تكون مثمرة في حالة غياب خطة لليوم التالي للحرب.

ومن ناحية أخرى قال نائب المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، روبرت وود، إن الاحتلال الإسرائيلي يجب عليه أن يفعل المزيد لحماية الفلسطينيين الأبرياء في غزة، وإن إلحاق أضرار جسيمة بالمدنيين نتيجة الغارات يقوّض أهداف الاحتلال في غزة.

وأضاف نائب المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن، خلال كلمته في اجتماع مجلس الأمن، مساء الأربعاء، أنه على الاحتلال الإسرائيلي ربط عملياته باستراتيجية تضمن هزيمة حماس والإفراج عن الأسرى، مضيفا بأن "الولايات المتحدة ما زالت تشعر بالقلق إزاء الوضع في الضفة الغربية".


ويعقد مجلس الأمن، في الساعات الجارية، من اليوم الأربعاء، جلسة لمناقشة مشروع قرار يطالب "بوقف فوري لإطلاق النار والإفراج الفوري وغير المشروط عن كل الأسرى"؛ وصرح مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، بأن بلاده سوف توزّع مشروع قرار من أجل وقف القتل في رفح، على حد تعبيره.

وعقد مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا، جلسة مشاورات مغلقة، مساء الثلاثاء، بناء على طلب الجزائر لبحث تطورات الأوضاع في رفح جنوبي قطاع غزة في ظل توالي المجازر  المُروعة.

والأحد، قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في منطقة تل السلطان شمال غرب رفح الحدودية، ما تسبب في مجزرة مروعة بحق المدنيين راح ضحيتها ما يزيد على الـ45 شهيدا وعشرات الإصابات.

ولليوم الـ236 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنّها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.


ومنذ 6 أيار/ مايو الجاري، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبّة العدوان على المدينة الحدودية وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ36 ألف شهيد، وأكثر من 81 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • رواية رسمية تكشف ما حصل في مجمع أسد بابل غربي بغداد
  • مع دخول العدوان يومه الـ238.. استشهاد 8 مواطنين من عائلة الصوص بعد قصف الاحتلال منزلهم
  • هكذا قضت اليمن على نصف ممتلكات البحرية الأمريكية من طائراتMQ-9
  • بلينكن: على إسرائيل أن تفكر في ما إذا كانت الانتصارات "الهشة" ضد حماس تبرر مصرع مدنيين بغزة
  • بلينكن: العمليات ضد حماس غير مثمرة.. وأحداث غزة تسبب خسائر في الأرواح
  • بلينكن: العمليات ضد حماس غير مثمرة.. وأحداث غزة تسبب خسائر فى الأرواح
  • أطباء يكشفون الطريقة الصحيحة لتضميد الجروح
  • احتفلت مؤسسة البصر العالمية مؤخراً بوضع حجر الأساس لمشروع مجمع مستشفى مكه لطب العيون في مدينة باوتشي
  • الصحة الفلسطينية: صعوبات بالغة تواجه المرضى والطواقم الصحية في مستشفى الهلال الإماراتي
  • "واشنطن بوست": بايدن ينظر في خطوتين تصعيديتين "قويتين" في أزمة أوكرانيا