بلغ حجم الانتاج الوطني من الثروة السمكية خلال الإحدى عشرة شهرا الأولى من العام الجاري ما يقارب 112 ألف طن. مسجلا نموا بـ 2 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأعلن وزير الصيد البحري أحمد بداني، خلال اللقاء التقييمي لحصيلة نشاطات القطاع لسنة 2023. أن هذا الإنتاج الذي أحصي إلى غاية نهاية نوفمبر المنصرم.

يشمل ثروة الصيد البحري وتربية المائيات وكذا صيد التونة الحمراء.

وأوضح الوزير، أن القطاع يعمل على رفع الإنتاج خلال السنة المقبلة مع التركيز على تربية المائيات لإحداث توازن بسبب الثروة السمكية. التي تعرف تناقصا على مستوى البحر الأبيض المتوسط حيث يطمح قطاعه الى بلوغ 15.000 طن من السمك الناتج من تربية المائيات مقابل 120.000 طن من الصيد البحري.

كما أشار إلى أن متوسط إنتاج الثروة السمكية الناتجة من الصيد البحري إستقر عند 100.000 طن. منذ ثلاثة عقود بينما هناك تزايد في عدد السكان. مما يستوجب إحداث توازن لبلوغ 200 ألف طن من خلال تربية المائيات.

وبالنسبة لتربية المائيات، أكد بداني، أن الجزائر تحصي 42 مزرعة لتربية المائيات البحرية منها 02 جديدة أنشئت خلال 2023. مشيرا إلى الإنطلاق في مشاريع جديدة أخرى كان آخرها إنطلاق تركيب أقفاص عائمة بمزرعتين بالعاصمة لأول مرة و ذلك في بلدية عين طاية.

كما تم استزراع 21 مليون و 500 ألف من صغار الأسماك في الأقفاص العائمة سنة 2023 مقابل 19مليون سنة 2022. أي بزيادة 2.5 مليون من صغار الأسماك المستزرعة و بلوغ 51 مزرعة منتجة لتربية المائيات في المياه العذبة منها 10 جديدة في سنة 2023. كما تم الانطلاق في إنجاز 52 مشروع جديد.

و بالنسبة لبناء السفن لتنمية الصيد في أعالي البحار، فقد أشار الوزير الى انجاز ثلاثة سفن كبيرة الحجم. و التي تبلغ 35 متر بقدرات وطنية منها واحدة تم استلامها سنة 2023. بالإضافة إلى 12سفينة كبيرة الحجم في طور الإنجاز منها سفينة طولها 42متر لأول مرة في الجزائر .

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الثروة السمکیة الصید البحری سنة 2023

إقرأ أيضاً:

مسؤول قبرصي: الممر البحري لغزة يعمل والمساعدات مخزنة

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن مسؤول قبرصي، أن الممر البحري لغزة يعمل والمساعدات مخزنة في سفن قبالة ساحل القطاع لحين إصلاح الرصيف الأمريكي.

أبو الغيط يدعو للوقف الفورى للحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة الأمم المتحدة .. كمية المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة انخفضت بنسبة 67 بالمئة من المحتمل إعادة تشغيل الرصيف البحري الأمريكي بغزة

وأكد المسؤول القبرصي، أنه من المحتمل إعادة تشغيل الرصيف البحري الأمريكي بغزة بحلول منتصف الأسبوع المقبل بعد الإصلاحات.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".

وكان اللواء سيد الجابري الخبير الاستراتيجي ورئيس حزب المصري، قال إن الطرف الثاني في حرب غزة هو شعب قُهر وطُرد من أرضه ومُحتل منذ 75 عامًا، ولديه رغبة أكيدة في التحرر.

وأضاف "الجابري" خلال حواره مع الإعلامي الدكتور محمد الباز ببرنامج "الشاهد" المُذاع على قناة "إكسترا نيوز": "كل القرارات التي صدرت لصالح القضية الفلسطينية الطرف الآخر لا يحترمها".

وتابع: "لكي تتحرر الشعب تحتاج أن تدفع الثمن لأن مفيش حاجة هتتحرر ببلاش، في المنطقة العربية لدينا تجربة الجزائر التي ممكن أن يقتضي بها شعوب أخرى".

وأوضح أن تجربة الجزائر دفعت الثمن مليون شهيد، متابعًا: "اعتقد أن هذا هو الموجود والمترسخ اليوم في الإنسان الفلسطيني، رغم كل المآسي لكنه لديه رغبة دفينة قوية في تحرير نفسه، وهذه هي المرة هي الفرصة التاريخية للشعب الفلسطيني لتحرير نفسه والوصول إلى حل الدولتين ولكي يصل إلى ذلك يجب أن يقدم الفاتورة وتم تقديم الفاتورة بأرواح الشهداء والجرحى والأطفال والدمار البربري الذي نراه"، مؤكدًا أن الفاتورة غالية لكن يجب دفعها.

مقالات مشابهة

  • ذوبان جليدي غير مسبوق في القطب الجنوبي
  • الأوقاف: افتتاح 21 مسجدًا الجمعة المقبلة بإجمالي 1014 مسجدًا منذ يوليو 2023
  • السفينةُ أدماس تنضمّ إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية
  • أسعار الأدوية في مصر.. المصنعون يطلبون زيادة عاجلة لـ700 صنف
  • بطاقة تخزينية 1200 طن.. "أدماس" تنضم إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية
  • بطاقة تخزينية 1200 طن.. تنضمّ "أدماس" إلى أسطول شركة أسماك السطح العُمانية
  • تربية البصرة تعلن نتائج السادس الابتدائي
  • عدن.. ورشة عمل تناقش تعزيز دور القطاع الزراعي والسمكي لتحسين الأمن الغذائي
  • لحماية الأمن الوطني.. قيود صينية على صادرات معدات الطيران
  • مسؤول قبرصي: الممر البحري لغزة يعمل والمساعدات مخزنة