مدير منظمة الصحة العالمية: انتشار الكوليرا في ولاية الجزيرة السودانية مقلق للغاية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

عشرات القتلى والجرحى في هجمات لقوات الدعم السريع وسط وغرب السودان

ذكرت وسائل إعلام سودانية أن أكثر من 40 شخصا قتلوا وأصيب العشرات خلال هجمات نفذتها قوات الدعم السريع على مناطق وسط وغرب السودان.

وفي ذات الوقت ارتفع عدد ضحايا هجوم الدعم السريع على مدينة الهدى وسط البلاد، إلى أكثر من 30 قتيلا وعشرات الجرحى، فيما قتل مدنيان وأصيب آخرون بعد هجوم للدعم السريع، على قرية في ريفي أبو قوتة بولاية الجزيرة حيث أطلقت الرصاص على المدنيين وقامت بعمليات نهب وسلب للممتلكات.

وأكدت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر سقوط 14 قتيلا و26 جريحا، إثر معاودة الدعم القصف المدفعي على معسكر "أبو شوك" للنازحين شمال دارفور، مضيفة أن الدعم السريع تكثف هجماتها على المستشفيات ومراكز الإيواء والنزوح والأحياء السكنية منذ الثلاثاء.

ووصف حزب المؤتمر السوداني بولاية الجزيرة ما حدث في مدينة الهدى بالمجزرة الجديدة. حيث سبقتها هجمات سابقة راح ضحيتها العشرات من أهالي ولاية الجزيرة.



كما استنكر اجتياح المدينة مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال ونساء وكبار سِن، وسط انقطاع تام للاتصالات وخدمات الانترنت عن المنطقة.

وأضاف الحزب في بيان له، أن الحزب يدين هذه الجريمة الشنيعة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في حق المدنيين العزل في مدينة الهدى، مبينا أن قوات الدعم السريع استمرأت التنكيل بإنسان ولاية الجزيرة.

ودعا الحزب تلك القوات إلى التوقف فوراً عن التعرض للسكان المحليين في قرى ومدن الولاية، مشددا على أن كل هذه الجرائم والانتهاكات سيخضع مرتكبوها للعدالة وفق نصوص القانون لا محالة.

وفي ذات السياق قال حزب الأمة القومي أن مدينة الهدى بولاية الجزيرة تعرضت لاجتياح كامل من قبل قوات الدعم السريع تخلله قصف بالأسلحة الثقيلة مستنكرا استمرار عمليات القتال.

وتشهد ولاية الجزيرة هجمات متصاعدة وعمليات قتل وتهجير واسعة منذ استيلاء قوات الدعم السريع في كانون الأول/ ديسمبر الماضي على عاصمتها "ود مدني".



ومع تفاقم الوضع الإنساني للنازحين، حذر  المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، من فرار ملايين آخرين من مناطق الصراع جراء استمرار المذابح ومستوى المعاناة غير المعقول وغياب جهود السلام.

وقال إن ذلك يأتي في ظل سلسلة من النكبات المتضافرة المنتظرة، من مجاعة وشيكة، وفيضانات متوقعة وشح المساعدات.

ويعاني ملايين النازحين السودانيين من أوضاع إنسانية بالغة التعقيد، في ظل انعدام الأمن وانتشار الأمراض والنقص في الطعام والدواء، كما يواجهون في عدد من دول الجوار، تهديدات مستمرة بالإعادة قسرا إلى السودان فضلا عن هجمات العصابات المسلحة.

ويعيش اللاجئون العالقون هناك أوضاعا إنسانية صعبة، في ظل انعدام الأمن والنقص الحاد في الطعام والدواء.

مقالات مشابهة

  • كيف تتلاعب الولايات المتحدة بالأسواق العالمية من أجل التفوق الاقتصادي؟
  • عشرات القتلى والجرحى في هجمات لقوات الدعم السريع وسط وغرب السودان
  • تسجيل حالتي وفاة بوباء الكوليرا في إب وسط تزايد أعداد المصابين وتكتم مليشيا الحوثي
  • ماذا قدمت مصر لمكافحة وباء الكوليرا في زيمبابوي ؟
  • الصومال.. 123 حالة وفاة جراء الكوليرا منذ مطلع 2024
  • الخارجية تحسم الجدل بشأن تصريح مثير حول العلاقات السودانية الروسية
  • منظمة الصحة العالمية: المستشفى الأهلي في شمال غزة يفتقر للإمدادات الطبية والوقود
  • مصر تقدم لقاحات وأدوية لحكومة زيمبابوي للمساهمة في مكافحة وباء الكوليرا
  • مساعٍ لتوفير أمصال لـ«4» ولايات سودانية سجلت إصابات بداء السعر
  • مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا: قلقون بشأن الانتهاكات في مدينة الفاشر السودانية ونحذر من انتشار العنف