نبض السودان:
2024-06-16@13:19:55 GMT

الصحة العالمية تحقق في مقتل أطباء بمستشفى رفاعة

تاريخ النشر: 23rd, December 2023 GMT

الصحة العالمية تحقق في مقتل أطباء بمستشفى رفاعة

رصد – نبض السودان

قالت منظمة الصحة العالمية، إن الوضع الصحي في مدينة ود مدني، بولاية الجزيرة، مثير للقلق بشكل خاص، وتواجه المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل نقصًا حادًا في عدد الموظفين، كما أنها مكتظة حيث اضطر معظم العاملين في مجال الصحة إلى الفرار من المدينة.

وأكدت المنظمة أن العديد من مرافق الرعاية الصحية في ود مدني، تعرضت للهجمات، واكدت انها تقوم بالتحقق من التقارير التي تفيد بمقتل اثنين من العاملين الصحيين في مستشفى الرفاعة.

واشارت إلى انه على مدى الأشهر الثمانية الماضية، كانت الجزيرة، سلة الخبز للسودان، ملاذًا آمنًا لنصف مليون شخص نزحوا معظمهم من الخرطوم بحثًا عن الأمان من الصراع الذي بدأ في 15 أبريل 2023 في الخرطوم وامتد إلى ولايات دارفور كردفان. البلاد إلى أزمة إنسانية كارثية.

واضافت بيان “لدى منظمة الصحة العالمية مركز عمليات ومستودع في ود مدني، الذي خدم الجزيرة والخرطوم والمناطق المحيطة بها منذ بداية الصراع في أبريل 2023. وقد تم تعليق عمليات المركز منذ 15 ديسمبر ويقوم موظفو منظمة الصحة العالمية بالتنسيق مع الشركاء لإنشاء آليات بديلة لمواصلة الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية”.

ونوهت إلى ان انقطاع الخدمات الصحية يؤدي إلى تعريض حياة المرضى للخطر، بما في ذلك المئات من مرضى الكوليرا في مراكز علاج الكوليرا، حيث ستنفد الإمدادات الطبية في المراكز قريباً”.

وتابع البيان “أبلغت ولاية الجزيرة عن أكثر من 1800 حالة إصابة بالكوليرا و26 حالة وفاة، يمكن أن تضيع المكاسب التي تحققت في احتواء تفشي الكوليرا في الولاية بسبب انقطاع مكافحة المرض ومراقبته إلى جانب الحركة السكانية الكبيرة، مما يهدد بمزيد من انتشار الكوليرا، وكان لا بد من تعليق حملة التطعيم الفموي ضد الكوليرا المقررة في الخرطوم في الوقت الحالي”.

وقالت إن الاستهداف المتعمد للرعاية الصحية، والذي يشمل المرضى وأخصائيي الرعاية الصحية والمرافق، أمر يستحق الشجب ويجب أن يتوقف على الفور. ولا ينبغي للمرضى أن يموتوا في نفس المكان الذي يأملون فيه الحصول على الحماية لحياتهم ورفاههم، ولا ينبغي للعاملين في مجال الصحة أن يموتوا وهم يعملون بتفان من أجل إنقاذ الأرواح.

واشارت إلى انها تراقب عن كثب التطورات في ولاية الجزيرة لبدء خطة الاستجابة لحالات الطوارئ، كما نراقب الوضع في ولايات سنار والقضارف والنيل الأبيض والنيل الأزرق وكذلك دارفور.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الصحة العالمية تحقق في مقتل الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة

سرايا - حذرت منظمة الصحة العالمية، من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية، جراء الهجمات على المرافق الطبية والقيود الصارمة التي تفرضها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعت الوكالة الأممية في بيان صحفي، إلى “الحماية الفورية والفعالة للمدنيين والنظام الصحي في الضفة الغربية”.

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على شعبنا في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، استشهد 546 مواطنا في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، بينهم 133 طفلا، وأصيب أكثر من 5200 آخرين.

وأعربت المنظمة عن أسفها لأن تدفق المصابين يزيد من عبء “الرعاية الطارئة في مؤسسات صحية تعاني بالفعل من الضغط” ولا يمكنها العمل إلا بنسبة 70% من طاقتها بسبب نقص الأموال.

وسجلت منظمة الصحة العالمية 480 هجوما على مرافق صحية أو مركبات إسعاف في الضفة الغربية بين 7 تشرين الأول/أكتوبر و28 أيار/مايو، أسفرت عن مقتل 16 شخصا وإصابة 95 آخرين.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الحصول على الرعاية الصحية معقد أيضا في الضفة الغربية بسبب إغلاق الحواجز وتزايد انعدام الأمن وإغلاق قرى بكاملها.

وقالت المنظمة إن الأزمة المالية الخطيرة التي تفاقمت بسبب احتجاز إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر أموال الضرائب الفلسطينية، قد أدت إلى “تلقي العاملين الصحيين نصف رواتبهم فقط منذ عام تقريبا” في حين أن “45% من الأدوية الأساسية نفدت من المخزون”.

وتحتجز حكومة الاحتلال أكثر من 6 مليارات شيقل من أموال المقاصة، وهي ضرائب تجبيها المالية الإسرائيلية، عن السلع الواردة شهريا، وتقوم بتحويلها إلى وزارة المالية الفلسطينية.

الأزمة المالية أثرت على تمويل موازنة وزارة الصحة، الأمر الذي انعكس سلبا على القطاع الصحي في فلسطين، وأثر على القدرة التشغيلية والتوريد وحتى على المخزون الأساسي للأدوية والمستهلكات الطبية في مستودعات الوزارة المركزية.
إقرأ أيضاً : بالفيديو .. سرايا القدس تفتك بجندي صهيوني برصاصة قناصها في محور "نتساريم"إقرأ أيضاً : اليونيسف: أعداد كبيرة من الأطفال يتم الاعتداء عليهم نفسيا وجسدياإقرأ أيضاً : حزب الله يعلن استهداف مقر وحدة المراقبة الجوية بقاعدة "ميرون" بصواريخ موجهة


مقالات مشابهة

  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • “الصحة العالمية” تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة
  • الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية بالضفة الغربية
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • «الصحة العالمية» تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة
  • الخرطوم تحتضر.. كيف سيتعرف عليها سكانها بعد الحرب؟
  • وكيل الصحة بمطروح يتابع سير العمل بمستشفى مارينا وغرفة إدارة الأزمات والطوارئ