كشف البنك الدولي عن ارتفاع محفظة الاستثمار الخاصة به في السوق المصرية إلى نحو 2.46 مليار دولار خلال السنوات الأربع الأخيرة.

وتتضمن هذه الاستثمارات محفظة جارية بالفعل بقيمة 1.7 مليار دولار للعديد من الشركات، فضلاً عن محفظة التعاون الفني، إلى جانب محفظة دعم فني بقيمة 34 مليون دولار، في مجالات تمثل أولوية كبيرة مثل القطاع المالي، والتكنولوجيا المالية، وتمويل المناخ، والتصنيع، والبنية التحتية والطاقة المتجددة، والرعاية الصحية، والمساواة بين الجنسين.

كانت وزيرة التعاون الدولي في الحكومة المصرية، رانيا المنشاط، قد التقت نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية لشؤون منطقة إفريقيا، في إطار متابعة محفظة التعاون المشتركة مع المؤسسة، والإجراءات الجارية لتعزيز مشاركة القطاع الخاص وتشجيع الاستثمارات.

بسبب حزب الله وإسرائيل.. تحذير خطير من البنك الدولي بشأن اقتصاد لبنان البنك الدولي يوافق على قرض عاجل لـ باكستان بقيمة 350 مليون دولار

وأشارت "المشاط"، إلى تقدير الحكومة المصرية للعمل المشترك مع مؤسسة التمويل الدولية، ذراع البنك الدولي لتمويل القطاع الخاص، وأهمية الشراكات والجهود المبذولة التي تتسق مع رؤية الدولة، وأولوياتها لزيادة مشاركة القطاع الخاص في التنمية في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن الشراكة الوثيقة مع المؤسسة تنعكس في حجم استثمارات لمؤسسة التمويل الدولية تزيد عن 7 مليارات دولار منذ بدء عملها في مصر.

ولفتت إلى أهمية الفترة المقبلة من التعاون المشترك لاسيما في ضوء تنفيذ اتفاقية الخدمات الاستشارية بين مؤسسة التمويل الدولية والحكومة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية التي تم توقيعها في يونيو 2023، في ضوء سعي الدولة لإتاحة الفرصة لمزيد من الشراكات مع القطاع الخاص وتعمل مؤسسة التمويل الدولية مستشاراً استراتيجياً للحكومة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

أنهيا حياتها عمدا واعتديا عليها جن.سيا.. جنايات المنصورة تقضى بإعدام شابين اتحاد مجالس البحث العلمي العربية يختتم اجتماعات الدورة العادية الـ 45

وتقدمت المؤسسة بخطة مبدئية للتنفيذ وتضمنت الخطة الجانبين الفني والمالي لطرح بعض من الشركات في العديد من القطاعات المقترحة كمرحلة أولى من برنامج الطروحات، فضلاً عن تنفيذ إطار الشراكة الاستراتيجية الجديد مع مجموعة البنك الدولي 2023 - 2027، الذي يتضمن محاور رئيسية أهمها تمكين القطاع الخاص وتوفير فرص عمل أفضل، وتعزيز التنافسية لتحقيق اقتصاد شامل ومستدام ومرن.

وقالت إنه في إطار تكامل الجهود المبذولة من شركاء التنمية فإن البنك الدولي يقوم حالياً بإجراء دراسة جديدة لتقييم وضع الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، إلى جانب إعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة وأهمية الدراستين للدولة في ضوء سعيها لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتوطين الصناعة في مختلف القطاعات، وأهميتهما في تعزيز الخطوات المتخذة مع كافة الشركاء لتحقيق مستهدفات وأولويات الدولة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك الدولي التعاون الفني التكنولوجيا المالية الطاقة المتجددة مؤسسة التمویل الدولیة البنک الدولی القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار

كشف يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري المصري، عن نية مصر في إحداث نمو في حجم الاستثمارات بينها وبين الجانب الصيني، ومن المفترض أن تقوم مصر بإنشاء مشروعات مشتركة بينها وبين الصين بما يبلغ حوالي مليار دولار خلال عام 2024.

وأكد الواثق بالله، أن هناك خطة موضوعة لزيادة الاستثمارات المصرية الصينية بنسبة 30%، ويصل حجم الاستثمارات الصينية القائمة في مصر إلى حوالي 3 مليارات دولار خلال الوقت الحالي.

ويشمل الاستثمار الصيني في مصر عدة قطاعات صناعية منها تصنيع المعدات زراعية، وصناعة الفايبر غلاس، وإنتاج الأعلاف، ومعدات تحويل الطاقة الكهربائية، والملابس والمنسوجات، والصناعات الغذائية، وتصنيع معدات الحفر والتعدين، وإنتاج الأجهزة المنزلية.

وأشار رئيس التمثيل التجاري المصري إلى أن مصر من المتوقع أن تحقق نسبة في نمو الصادرات المصرية الصينية بما لا تقل نسبته عن 20% خلال 2024.

حجم الصادرات المصرية إلى الصين

بلغت الصادرات المصرية للصين 900 مليون دولار بنهاية 2023، مقابل 1.9 مليار دولار في 2022، بحسب تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي قدّر إجمالي التبادل التجاري بين البلدين بنحو 13.9 مليار دولار في 2023، مقابل 16.7 مليار دولار في 2022.

ولفت رئيس التمثيل التجاري إلى آفاق كبيرة لتنمية العلاقات التجارية بين مصر والصين تعمل بلاده على استغلالها، بالاستفادة من الإمكانات التصنيعية الكبيرة للشركات الصينية في مصر، وفرص النفاذ إلى أسواق ثالثة، والاستفادة من شبكة اتفاقات التجارة الحرة التي تربط مصر بالعديد من الدول والتجمعات الاقتصادية في العالم.

يجدر الإشارة أنه على المستوى الحكومي هناك نحو 60 اتفاقية وبروتوكول تعاون مع الجانب الصيني تنظم كافة مسارات التعاون الثنائي وفى مقدمتها اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، كما أن هناك جهود متواصلة لتنفيذ مقررات منتدى التعاون العربي الصيني والتي تتضمن مشاريع المساعدات والتعاون الإنمائي في عدد من المجالات، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ خطط تحرك الشركات الصينية للتوسع الاستثماري في السوق المصرية، وتنفيذ مذكرات التفاهم والعقود التي تم التوصل إليها.

اقرأ أيضاًالمركزي للإحصاء يكشف حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا خلال عام 2023

المركزي للإحصاء: تراجع قيمة عجز الميزان التجاري إلى 2.08 مليار دولار خلال يناير 2024

المركزي للإحصاء: 24% انخفاض في إجمالي متحصلات النقد الأجنبي لمصر

مقالات مشابهة

  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي رئيس بنك التنمية الأفريقي لمناقشة محفظة التعاون المشترك
  • المشاط تبحث رئيس بنك التنمية الأفريقي زيادة آليات تمويل القطاع الخاص
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار
  • «التعاون الدولي»: الأزمات العالمية أثبتت أهمية بنوك التنمية لمواجهة التحديات
  • وزيرة التعاون الدولي تلتقي مع نائب رئيس البنك الآسيوي
  • في 4 سنوات.. «التصديري للصناعات الغذائية» يحقق 36.5 مليار دولار
  • مصر تستهدف جذب استثمارات صينية بقيمة مليار دولار
  • 2.8 مليار درهم استثمارات «دبي الصناعية» خلال 18 شهراً
  • البنك الدولي: 6 مليارات دولار لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي عبر «الطروحات الحكومية»
  • 13.9 مليار دولار حجم التجارة البينية.. وتمويل استثمارات بـ3.5 مليار يوان