شفق نيوز:
2024-06-16@13:20:20 GMT

العراق يوقع اتفاقية قرض ياباني بقيمة 300 مليون دولار

تاريخ النشر: 24th, December 2023 GMT

العراق يوقع اتفاقية قرض ياباني بقيمة 300 مليون دولار

شفق نيوز/ وقع العراق، اليوم الأحد، اتفاقية قرض بقيمة 300 مليون دولار من وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) لتمويل مشروع لتحسين إمدادات المياه في مدينة السماوة بمحافظة المثنى في جنوب البلاد.

وقالت وزيرة المالية طيف سامي في باين ورد لوكالة شفق نيوز، إنه "تم توقيع قرض مشروع تحسين تجهيز إمدادات المياه في السماوة بأكثر من 45 مليار ين وبما يعادل تقريبا 300 مليون دولار" بهدف إمداد أبناء المحافظة بالماء الصالح للشرب.

وأضافت الوزيرة أن "المشروع سيسهم في تطوير كمية المياه الصالحة للشرب في المحافظة والاستخدام الفعال للموارد المائية من خلال إنشاء محطات تجهيز وتحلية المياه في مدينة السماوة إضافة الى تنصيب خطوط مياه من المحطة الرئيسة الى محطات الضخ الفرعية"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية.

ويهدف المشروع لتوفير المياه الصالحة للشرب لأهالي السماوة، من خلال إنشاء أول محطة واسعة النطاق لمعالجة المياه في المحافظة وعند اكتماله، سيكون المشروع قادرا على تزويد السكان المحليين بالمياه لأكثر من 12 ساعة يوميا.

وقدمت اليابان قروضا من وكالة جايكا لبناء حوالي 30 مشروعا ضخما للبنية التحتية في العراق حتى الآن، وهناك 5 مشاريع مقترحة منها مشروع قرض على مرحلتين لعام 2024.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي السماوة وزارة المالية المیاه فی

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلنت نائبة الرئيس الأمريكي، كاملا هاريس، مساعدات تزيد قيمتها على 1.5 مليار دولار على أن يخصص جزء منها لقطاع الطاقة في أوكرانيا وتحسين الوضع الإنساني في البلاد جراء الحرب مع روسيا المستمرة منذ 27 شهرا.

جاء هذا الإعلان في أثناء حضور هاريس لقمة السلام الخاصة بأوكرانيا في لوسيرن بسويسرا حيث من المقرر أن تلتقي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وتلقي كلمة في الجلسة العامة للقمة.

وقال مكتب نائبة الرئيس إن مبلغ 1.5 مليار دولار يتضمن 500 مليون دولار من التمويل الجديد للمساعدات المخصصة لقطاع الطاقة وإعادة توجيه 324 مليون دولار من الأموال المعلن عنها سابقا نحو إصلاحات عاجلة للبنية التحتية للطاقة واحتياجات أخرى في أوكرانيا.

وقال مكتب هاريس “ستساعد هذه الجهود أوكرانيا على مجابهة آثار الهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في الآونة الأخيرة من خلال دعم الإصلاحات وعودة العمل بشكل معتاد، وتحسين قدرة أوكرانيا على مواجهة انقطاع إمدادات الطاقة، ووضع الأساس لإصلاح وتوسيع نظام الطاقة في أوكرانيا”.

كما أعلنت هاريس تقديم أكثر من 379 مليون دولار من المساعدات الإنسانية من وزارة الخارجية الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمساعدة اللاجئين وغيرهم من المتضررين من الحرب.

وتهدف هذه الأموال إلى المساعدة في تلبية احتياجات الغذاء والخدمات الصحية والمأوى والمياه والصرف الصحي وخدمات النظافة لملايين الأوكرانيين.

مقالات مشابهة

  • الحبس لموظفة سابقة في أمانة بغداد وإلزامها برد (١٢) مليون دولار
  • العراق يستورد خضروات وفواكه بقيمة 50 مليون دولار من تركيا في شهر
  • العراق يستعد لانشاء مشروع يغير الخريطة النفطية.. هل يؤثر على منتجي الطاقة؟
  • نائبة الرئيس الأميركي تعلن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • أميركا تعلن عن مساعدات لأوكرانيا بقيمة 1.5 مليار دولار
  • تهديدات علنية بعرقلته.. حكومة السوداني أمام تحد لإنجاز مشروع مد الانبوب النفطي للعقبة
  • استلام مشروع مياه هداج بني شداد مديرية خولان صنعاء
  • «ضحية» عمرو دياب يطلب تعويضا بقيمة 21 مليون دولار
  • مركز الملك سلمان يسلم 70 مشروع تمكين إقتصادي لأسر الأيتام بمحافظة مأرب