علق د. جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، على عاصفة شمسية تهدد العالم وقطع الإنترنت، موضحًا أنه كان هناك نشاط شمسي يوم 17 ديسمبر ولم يتم أي تأثير على الأرض ولا تداعيات لهذا التوهج الشمسي، موجهًا رسالة للمواطنين بعدن الانسياق وراء مواقع التواصل الاجتماعي ويتم بث معلومات غير صحيحة ولابد من العودة للمعاهد المتخصصة في الأبحاث الفلكية.

 نشاط شمسي  كارثة كونية تحل على الكوكب.. عاصفة شمسية تهدد الأرض عاصفة شمسية مدمرة محتملة تهدد الاتصالات والإنترنت

وأوضح أن هذه العاصفة  والنشاط الشمسي لن تسبب أي خطر ولا صحة لوجود عاصفة شمسية، وهذه العاصفة الكهرومغناطسية تحدث نتيجة نشاط الشمس من بقع شمسية وانفجارات شمسية ويصنف في دورات عمرها 11 عام وهذا العام يمثل نصف العام الرابع من الدورة 25 للنشاط الشمسي، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج “حديث القاهرة”، المٌذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”.

وأضاف أنه مع بداية الدورة الشمسية يكون هناك نشاط نسبي ويزداد تدريجيًا مع منتصف عمر الدورة في العام الخامس والسادس، مضيفًا أن الدورة الحالية من النوع تحت المتوسط نسبيًا وكل الأنشطة التي تصدر من الشمس ليس لها أي تأثير على الأرض.

وشدد على أن كل ما يروج على مواقع التواصل الاجتماعي هو غير صحيح، مؤكدًا أن العاصفة الشمسية لو حدثت بشكل قوي من الممكن أن تؤثر على الأرض في شمال أوروبا، معقبًا:"الأخبار التي تتحدث عن انقطاع الإنترنت عن أمريكا الجنوبية عار من الصحة وبعيدة عن العاصفة الشمسية". 

وتابع: "أتمنى أعياد سعيدة لمن يحتفل بأعياد الميلاد اليوم "الكريسماس".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شمسي عاصفة شمسية عاصفة شمسیة

إقرأ أيضاً:

مصدر هندسي يكشف تعرض الوحدة الرئيسية بالمصفاة لقصف مدفعي لأول مرة

قال مهندس بمصفاة الجيلي بمدينة بحري شمال العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الجمعة إن قصفا مدفعيا استهداف الوحدة الرئيسية للمصفاة

التغيير:(وكالات)

قال مهندس بمصفاة الجيلي بمدينة بحري شمال العاصمة السودانية الخرطوم، يوم الجمعة إن قصفا مدفعيا استهداف الوحدة الرئيسية للمصفاة.

وأضاف المهندس الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة أنباء العالم العربي، (AWP) إن مصفاة الجيلي وهي أكبر مصفاة للمواد البترولية في السودان تعرضت لعدة ضربات جوية ومدفعية منذ بدء الصراع المسلح بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل نيسان من العام الماضي، لكن هذه الضربة هي الأولى التي تستهدف المصفاة في قلبها.

وتابع المصدر أن “وحدة الدفاع المدني بالمصفاة تدخلت لإطفاء الحريق الذي نشب في قلب المصفاة، وبعدها سنتمكن من معرفة حجم الخسائر”.

وتحدث شهود عيان عن نشوب حرائق في أجزاء واسعة، وتصاعد أعمدة الدخان من المصفاة مع سماع دوي انفجارات قوية.

ويتبادل الجيش وقوات الدعم السريع الاتهامات بشأن تعرض المصفاة للقصف خلال الأشهر القليلة الماضية.

ومنذ أبريل 2023، يشهد السودان حربا ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع، خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتمددت الحرب السودانية بين هاتين إلى 4 من ولايات في دارفور من خمسة، ثم إلى ولايات كردفان والجزيرة وتخوم ولاية سنار، كما لم تسلم حدود ولاية القضارف الواقعة شرق السودان والمتاخمة لولاية الجزيرة من معارك متفرقة بين الجيش وقوات الدعم السريع.  

مقالات مشابهة

  • مصدر هندسي يكشف تعرض الوحدة الرئيسية بالمصفاة لقصف مدفعي لأول مرة
  • بعد واقعة الذبيحة السرية.. سلطات الصخيرات توقف نشاط مشواة عقب رصد تجاوزات تهدد صحة المستهلكين
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • هل تهدد العواصف الشمسية مستقبل رحلات الاستكشاف المأهولة للكوكب الأحمر؟
  • مخاوف من خطر قد يواجه رواد الفضاء بعد عاصفة شمسية ضخمة ضربت المريخ
  • إقبال تاريخي على ورش المهرجان القومي للمسرح المصري بدورته الـ17
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • الدورة الثالثة من «أبوظبي المالي» ديسمبر المقبل
  • تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. الدورة الثالثة من أسبوع أبوظبي المالي تعقد فعالياتها في ديسمبر