صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد الأمم المتحدة مساعداتنا لم تدخل سوريا عبر باب الهوى، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي شاحنات تحمل مساعدات أممية إلى سوريا تدخل معبر باب الهوى أرشيف السبت 15 يوليو 2023 00 07لم .، والان مشاهدة التفاصيل.

الأمم المتحدة: مساعداتنا لم تدخل سوريا عبر باب الهوى

شاحنات تحمل مساعدات أممية إلى سوريا تدخل معبر باب الهوى (أرشيف)

السبت 15 يوليو 2023 / 00:07

لم تستأنف الأمم المتحدة المساعدات الإنسانية لشمال غرب سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي، حسبما أعلن المتحدث باسم الأمين العام، مشيراً إلى أن المنظمة لا تزال تدرس "الشروط" التي وضعتها دمشق لاستخدام هذا المعبر بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ستيفان دوجاريك: "لم تعبر أي مساعدات إنسانية للأمم المتحدة باب الهوى".

وأضاف "نتشاور مع شركاء مختلفين. ونبحث في الشروط الواردة في الرسالة" من السلطات السورية.

وكانت دمشق أعلنت الخميس أنّها ستسمح للأمم المتحدة باستخدام معبر باب الهوى الحدودي بين تركيا وسوريا لمدة 6 أشهر لإيصال مساعدات إنسانية حيوية لملايين يعيشون في مناطق المعارضة شمال غرب البلاد.

وجاء هذا الإعلان بعد انتهاء مفاعيل آلية إدخال المساعدات من تركيا إلى سوريا عبر معبر باب الهوى، والتي تسمح منذ عام 2014 بإرسال هذه المساعدات إلى مناطق المعارضة من دون إذن من دمشق.

وفشل مجلس الأمن الدولي الثلاثاء في الاتّفاق على تمديد الآليّة، جرّاء استخدام موسكو، أبرز داعمي دمشق، حقّ النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار يُمدّد العمل بهذه الآليّة لـ9 أشهر.

وتنصّ رسالة تدمشق على أنّها ستسمح بإدخال المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى "بالتعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة".

وكذلك، تطلب إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي السوري على العملية، وتشير إلى أنّ الأمم المتحدة "يجب ألا تتواصل مع المنظمات والجماعات الإرهابية في شمال غرب سوريا".

وقال ستيفان دوجاريك إنه "يجب درس هذه الأمور بعناية"، مشيراً إلى أنّ الأمم المتحدة كانت قد أخذت في الحسبان فرضية انتهاء مفاعيل الآلية.

وأكد أنّ "المبادئ التي نسترشد بها في سوريا وفي كل مكان آخر هي التزامنا بإيصال المساعدات الإنسانية على أساس المبادئ الإنسانية المتمثلة في عدم التدخّل والحياد وما إلى ذلك. هذه هي الطريقة الوحيدة لإيصال المساعدات الإنسانية".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المساعدات الإنسانیة معبر باب الهوى الأمم المتحدة عبر باب الهوى سوریا عبر

إقرأ أيضاً:

مندوب سوريا يطالب مجلس الأمن بإدانة الهجمات الإسرائيلية على لبنان وتحمل مسؤولياته في حفظ السلم

نيويورك – طالب مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة قصي الضحاك مجلس الأمن بإدانة “العدوان الإسرائيلي السيبراني على لبنان وتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين”.

وقال مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة رئيس المجموعة العربية قصي الضحاك: “تطالب المجموعة العربية مجلس الأمن بإدانة الإرهاب السيبراني والعدوان على لبنان والذي يمثل امتدادا للإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني واعتداءاته المتكررة على دول المنطقة بما فيها سوريا”.

وأضاف: “كيان الاحتلال بارتكابه هذه الجريمة النكراء صعد إرهابه بحق اللبنانيين من دون أي اعتبار لمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ومواثيق حقوق الإنسان، كما وظّف خلال عدوانه على لبنان تقنيات حديثة محولا أجهزة عادية تستخدم لأغراض مدنية إلى قنابل موقوتة تقتل حامليها من دون تمييز”.

وذكر أن “المجموعة العربية تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان وتدعو لمساءلة مرتكبيه وتعرب عن تعازيها للبنان حكومة وشعبا ولأسر الضحايا، كما تعرب المجموعة العربية عن تضامنها مع لبنان ودعمه في مقاومته وتصديه للعدوان الإسرائيلي الذي يهدد أمنه واستقراره ويلقي بأعباء إضافية عليه في الوقت الذي يواجه فيه تحديات كبيرة في قطاعات مختلفة”.

وأشار إلى أن “سوريا تحمّل الدول الداعمة لكيان الاحتلال وفي مقدمتها الولايات المتحدة المسؤولية عن إمعانه في أعمال العدوانية وجرائمه الوحشية وكذلك المسؤولية عن منع مجلس الأمن من التصدي للتهديد الذي يمثله الكيان للسلم والأمن الدوليين”.

وتصاعدت المواجهات العسكرية بين الفصائل اللبنانية وإسرائيل وسط مخاوف من اندلاع حرب شاملة تلقي بظلالها على المنطقة.

وتسارعت الأحداث وتطورت في الأيام الأخيرة عقب تفجير إسرائيل أجهزة “بيجر” واغتيال إبراهيم عقيل رئيس منظومة عمليات حركة الفصائل اللبنانية والقائد الفعلي لقوة “الرضوان” الخاصة.

فيما أعربت الأمم المتحدة امس الجمعة عن قلقها الشديد إزاء الوضع في لبنان وذلك عقب غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار بغزة
  • مندوب سوريا يطالب مجلس الأمن بإدانة الهجمات الإسرائيلية على لبنان وتحمل مسؤولياته في حفظ السلم
  • الأمم المتحدة تحذر من نشوب حرب إقليمية واسعة تشمل سوريا
  • تحذير أممي من خطر حرب إقليمية قد تشمل سوريا
  • خلال 2023.. الأمم المتحدة نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ245 مليون شخص
  • الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية لـ 245 مليون شخص خلال عام 2023
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات إلى غزة
  • وزير الخارجية يبحث مع المنسق المقيم للشؤون الإنسانية سبل تعزيز وتطوير التعاون المشترك بين حكومة التغيير والبناء والأمم المتحدة
  • «إكسترا نيوز»: المساعدات الدولية المتجهة إلى غزة تقل يوما بعد يوم
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت دخول 83% من المساعدات الغذائية إلى غزة