صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد الحكم بالسجن المؤبد على أمريكي جند آلاف في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي بقلم  يورونيوز  مع أ ف ب  •  آخر تحديث  15 07 2023  08 02غادر ميرساد كانديك نيويورك عام 2013 وسافر إلى سوريا حيث انضم .، والان مشاهدة التفاصيل.

الحكم بالسجن المؤبد على أمريكي جند "آلاف" في صفوف.

..

بقلم:  يورونيوز  مع أ ف ب  •  آخر تحديث: 15/07/2023 - 08:02

غادر ميرساد كانديك نيويورك عام 2013 وسافر إلى سوريا حيث انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية وصار مقاتلاً في بلدة حريتان قرب مدينة حلب، ثم تم توجيهه بعد ذلك للانتقال إلى تركيا للمساعدة في تهريب مقاتلين أجانب وأسلحة للتنظيم إلى سوريا.

حُكم على أميركي مولود في كوسوفو ساعد في تجنيد "آلاف" المقاتلين في تنظيم الدولة الإسلامية بالسجن المؤبد الجمعة لمساعدته الجماعة المتطرفة، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.

وقالت الوزارة إن ميرساد كانديك (40 عاماً) كان عضوا رفيع المستوى في الجماعة الجهادية بين عامي 2013 و2017 أثناء سيطرتها على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.

وقد غادر نيويورك عام 2013 وسافر إلى سوريا حيث انضم إلى تنظيم الدولة الإسلامية وصار مقاتلاً في بلدة حريتان قرب مدينة حلب.

وأضافت الوزارة أنه تم توجيهه بعد ذلك للانتقال إلى تركيا للمساعدة في تهريب مقاتلين أجانب وأسلحة للتنظيم إلى سوريا.

كما كان "أميراً" في إعلام الجماعة المتطرفة التي تولى نشر دعايتها ورسائل التجنيد فيها عبر الإنترنت، بما في ذلك عبر أكثر من 120 حساب تويتر.

وقالت وزارة العدل إنه مجند "أرسل آلاف المتطوعين من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية المتطرفين من دول غربية إلى الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم في سوريا وأماكن أخرى في الشرق الأوسط".

أحد المتطوعين الذين جندهم هو رسلان أساينوف من نيويورك، وقد صار قناصاً في تنظيم الدولة الإسلامية ودين في شباط/ فبراير بتقديم دعم مادي لمجموعة إرهابية مصنَّفة.

ومن المجنَّدين الآخرين الفتى الأسترالي جيك بيلاردي الذي استُدرج للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية عام 2014 قبل أن يقتل أكثر من 30 عسكرياً عراقياً في هجوم انتحاري في آذار/مارس 2015.

بحلول أوائل عام 2017، كان ميرساد كانديك يختبئ في البوسنة تحت اسم مستعار، قبل توقيفه في تموز/يوليو 2017 في سراييفو ثم تسليمه إلى الولايات المتحدة بعد ثلاثة أشهر.

وكان قد دين في محاكمة أمام هيئة محلفين في أيار/مايو 2022 بالتآمر وخمس تهم أخرى على خلفية تقديم دعم لتنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إلى سوریا

إقرأ أيضاً:

تونس.. الحكم على قيادي في حركة النهضة متهم بـ"مقتل رجل أعمال ونائب سابق"

حكم القضاء التونسي بالسجن على القيادي في حركة النهضة المنذر الونيسي، بقضية وفاة الجيلاني الدبوسي بسجنه وتعرضه لمعاملة غير إنسانية، وهو نائب في فترة حكم الرئيس الراحل زين العابدين.

تونس.. التحقيق بمقتل رجل أعمال وبرلماني مشهور توفى بعد اعتقاله عام 2011

وقال الناطق باسم المحكمة الابتدائية، محمد زيتونة إن "عدد الموقوفين على ذمة القضية وصل إلى ثلاثة، وذلك بعد أن تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق مسؤول طبي ومسؤول قضائي سابق، والمتهم منذر الونيسي، وذلك من أجل تهم تتعلق بالقتل العمد مع سابيّة القصد"، ومازالت الأبحاث متواصلة، وفق قناة "نسمة" التونسية.

وفي عام 2022، فتحت المحكمة الابتدائية في تونس بحثا تحقيقيا في قضية مقتل رجل الأعمال والبرلماني الجيلاني الدبوسي الذي توفى بعد اعتقاله عام 2011.

المنذر الونيسي

وقال حينها الناطق باسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الترخاني، إن "وكيل الجمهورية في المحكمة الابتدائية بتونس، فتح بحثا تحقيقيا في "جرائم محاولة القتل العمد مع سابق القصد والتعذيب وسوء المعاملة الصادرة عن موظف عمومي حال مباشرته للوظيفة والامتناع عن الإنجاز القانوني والمشاركة في ذلك" وذلك ضد "كل من سيكشف عنه البحث في خصوص وفاة الجيلاني الدبوسي".

وكان سامي نجل الجيلاني الدبوسي، قال في تصريحات إعلامية سابقة، إنه "تم احتجاز والده المتوفى في 8 أكتوبر 2011 في المحكمة الابتدائية بجندوبة ووقع اختطافه دون إعلام محاميه".

وكان قاضي التحقيق الأول بالمحكمة الابتدائية بجندوبة، أصدر خلال سنة 2011، بطاقة إيداع بالسجن في حق رجل الأعمال وعضو مجلس النواب واللجنة المركزية لحزب التجمع الدستوري الديمقراطي المنحل الجيلاني الدبوسي، ونسبت إليه تهم تتعلق بـ"التحايل وافتكاك ملك الغير".

وتوفي الجيلاني الدبوسي سنة 2014، إثر ايقافه الاحتياطي طيلة 31 شهرا.

المصدر: "نسمة"+"موزاييك إ ف أم"

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري ينشر حصيلة ثقيلة لعدد المصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب على غزة
  • الجيش الصومالي يشن غارة جوية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة بري  
  • تونس.. الحكم على قيادي في حركة النهضة متهم بـ"مقتل رجل أعمال ونائب سابق"
  • الجيش الصومالي يشن غارة جوية ضد تنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة بري
  • الجيش الصومالي يشن غارة جوية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في محافظة بري
  • العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة في قضية البلوغر الشهيرة "أم اللول"
  • القضاء الأمريكي يدين ترامب جنائياً.. مهدد بالسجن 4 سنوات ووصف القاضي بالمرتشي
  • وضع غير مسبوق.. ماذا سيحدث لمرشح الرئاسيات الأمريكية ترامب في حال سجنه؟
  • الحكم على وافد بالسجن 4 سنوات لتهريب المحروقات إلى خارج ليبيا
  • «س و ج» كل ما تريد معرفته عن قضية أموال الصمت.. هل يٌسجن ترامب؟