الأربعاء, 27 ديسمبر 2023 3:10 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

اتفق العراق وإيران، اليوم الاربعاء ، على تشكيل لجان لتعزيز التعاون وتطوير الحقول النفطية المشتركة.

وقالت وزارة النفط في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني /:إن “وزيرها ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حيان عبد الغني ترأس وفداً وزارياً إلى إيران وعقدت الوزارتان اجتماعاً مشتركاً”.

وأكد عبد الغني خلال الاجتماع “حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية إيران الاسلامية في مجال النفط والطاقة والعمل على توسيع وتطوير فرص وأفاق التعاون الثنائي بين البلدين الجارين”.
وأضاف أن “الاجتماع أكد على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الجارين ، والدور المؤثر لكل من العراق وإيران في منظمة أوبك وفي الأسواق العالمية باعتبارهما تقفان في مقدمة الدول المنتجة للنفط والغاز”.

وأشار وزير النفط إلى الاتفاق مع نظيره الإيراني جواد أوجي على “تشكيل لجان متخصصة لتعزيز وتوسيع فرص التعاون المشترك ومنها لجنة لتطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين، وفق السياقات والأعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف”.

وأوضح أن اللجان التي سيتم تشكيلها هي “لجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيماوية والطاقة المتجددة ولجنة تأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير المشترك، إلى جانب العمل والتعاون في مجالات تسويق النفط، والحفر، توريد الأنابيب والمواد الاحتياطية، والاستكشافات النفطية، وغيرها”.

ولفتت وزارة النفط إلى أن “الاجتماع المشترك تضمن أيضاً التوقيع على مذكرة للتعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير وقعها وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير مع نظيره الإيراني”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الاتصالات: نمتلك خطة لتطوير العمل في مجال الذكاء الاصطناعي

قال المهندس رأفت هندي، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إنّ الوزارة وضعت خطة منذ فترة لتطوير العمل في مجال الذكاء الاصطناعي لتنفيذها على مرحلتين كل مرحلة 5 سنوات، مشيرا إلى أنّ الاهتمام الأكبر كان بتطوير الحلول الإبداعية والابتكارية، ووضع مصر في منزلة متقدمة بهذا المجال.

جاء ذلك خلال مناقشة جلسة مجلس الشيوخ، دراسة عن تأثير الذكاء الاصطناعي على مستقبل ملايين الوظائف التي ستختفي ويحل محل بعضها وظائف أخرى ويختفي تماما بعضها الآخر.

تطور هائل في الذكاء الاصطناعي

وقال ممثل وزارة الاتصالات، إنّ الدراسة تناولت أكثر من محور جديد في الموضوع الأكثر خطورة بسبب التطور الهائل الذي يشهده العالم في هذا المجال، مثنيا على إبراز الدراسة لدور الدولة المصرية في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • توجيه إيراني.. دلالات التنسيق بين ميليشيا الحوثي والمقاومة الإسلامية في العراق
  • مباحثات ليبية جزائرية لتعزيز التعاون الأمني على الحدود المشتركة
  • نائب وزير الاتصالات: نمتلك خطة لتطوير العمل في مجال الذكاء الاصطناعي
  • الصين تزيح الشركات الاوربية من قطاع الطاقة العراقي
  • مجلس التعاون يؤكد مواقفه الثابتة لنصرة القضية الفلسطينية والسلام في العالم
  • حكومة العراق تبحث استئناف تشغيل خط أنابيب كركوك - جيهان
  • اجتماع مجلس إدارة «الوفد» بعد تشكيله النهائى
  • عُمان تشارك في "الوزاري الخليجي" بالدوحة.. و"المجلس" يُدين استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة
  • العراق يسعى لاستقطاب الاستثمارات لتطوير التراكيب الهيدروكربونيّة
  • الحوار الاستراتيجي الخليجي التركي يناقش خطة العمل المشترك