أفاد مراسل وكالة"سبوتنيك" الروسية في سوريا، اليوم الخميس، بشن طائرات حربية إسرائيلية هجوماً صاروخياً على مواقع في محيط العاصمة السورية دمشق.

وقال المراسل إن الدفاعات الجوية السورية تتصدى في هذه الأثناء لقصف إسرائيلي على محيط العاصمة دمشق.

وحصل المراسل على معلومات تفيد بإطلاق طائرات إسرائيلية عدة صواريخ من فوق أراضي الجولان السوري المحتل، مستهدفة بعض المواقع جنوب العاصمة دمشق، وتمكنت الصواريخ الاعتراضية لسلاح الدفاع الجوي السوري من التصدي لمعظم الصواريخ المعادية.

فيما أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا" مساء اليوم الخميس بسماع دوي انفجارات في سماء العاصمة السورية دمشق.

في المقابل ذكر المرصد السوري المعارض أن اسرائيل استهدفت مطار دمشق الدولي.
يشار إلى أن العمل بمطار دمشق عاد مساء الخميس بعد استهداف إسرائيل له في وقت سابق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل سوريا

إقرأ أيضاً:

النظام السوري يسرح شريحة من جنود الاحتياط..ما السبب؟

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد، قرارا إداريا يقضي بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين، وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين، وتسريح من يبلغ سن الأربعين في صفوف قوات نظامه، في خطوة أثارت تفسيرات متفاوتة.

ومنذ اندلاع الثورة السورية، طبق النظام السوري سياسة الاحتفاظ بالضباط وصف الضباط والأفراد الذين التحقوا بالخدمة الإلزامية، ما جعل "الخدمة الإلزامية" في صدارة الأسباب التي تدفع بالسوريين إلى الهجرة.

وأنهى القرار استدعاء الضباط الاحتياطيين لكل من أتم سنة وأكثر خدمة احتياطية فعلية، أما صف الضباط والأفراد فحدد القرار شرط ست سنوات وأكثر خدمة احتياطية فعلية للتسريح.

ضبط الإنفاق المالي
ودرج النظام مؤخرا على إصدار مثل هذه القرارات الإدارية، وهذا يقول الخبير العسكري النقيب عبد السلام عبد الرزاق: إن قرارات التسريح الجزئية تهدف إلى تخفيف الأعباء الاقتصادية عن النظام المنهك اقتصاديا منذ سنوات، وفي ظل برود الجبهات.


وأضاف عبد الرزاق لـ"عربي21" أن غالبية الجبهات التي لا زالت تُعتبر ساخنة "قرارها يعود لإيران ومليشياتها مثل البادية السورية وجبهات إدلب، في حين أن جيش النظام لم يعد بمقدوره إحداث أي فارق بعد كل تلك السنوات وفي ظل العوز الذي يعيشه المجتمع الذي ينتمي إليه هؤلاء العناصر".

أما الباحث في الشؤون العسكرية بمركز "جسور للدراسات" النقيب رشيد حوراني، فقال لـ"عربي21" إن إصدار مثل هكذا قرار أصبح بشكل دوري منذ حوالي أكثر من عام، ولا تستفيد منه شريحة واسعة من الجنود.

ووصف حوراني القرارات بـ"الدعائية"، معتبرا أنه "لو كان النظام يتعامل بجدية، لكان أعلن عن تسريح دورات بكاملها، أو أعلن عدد المشمولين بالقرار، لكن لقلة عدد المشمولين فهو لن يعلن عنه".

من جانب آخر، يرى حوراني أن القرار يفيد بأن النظام حدد مدة الخدمة الإلزامية والاحتياط عند  ست سنوات، من دون أن يصدر قرار بتحديدها.

على النسق ذاته، يؤكد الباحث في مركز الحوار السوري أحمد القربي، أن لا جديد في القرار الإداري، لافتا في حديثه لـ"عربي21" إلى أن النظام يريد الإيهام للخارج لتحقيق مكاسب سياسية.


وأوضح الباحث أن النظام يريد من خلال هذا القرار والقرارات السابقة المشابهة القول إن هناك حالة من الاستقرار في سوريا، وأنه بصدد إعادة وضع الجيش إلى ما كان عليه قبل الثورة السورية.

وبعد اندلاع الثورة السورية، احتفظ النظام السوري بعدد كبير من المجندين، من دون أن يحدد مدة الاحتفاظ، إلى الحد الذي بات فيه الإقبال على الالتحاق بالخدمة الإلزامية في حده الأدنى، ومن شرائح مجتمعية محددة.

ويقول الكاتب والمحلل السياسي باسل المعراوي، إن النظام يعلم أن المعارك الكبرى والمصيرية لم تعد موجودة في ساحة الصراع في سوريا، وأن تغير موازين القوى على الأرض لن تؤدي إلى معارك كبرى، مشيرا إلى سحب قوات متعددة من الجبهات الساخنة في إدلب وأرياف حلب إلى البادية، قبل مدة قصيرة.


وأضاف لـ"عربي21": "لم تعد القوى البشرية الاحتياطية العسكرية ضرورية في المرحلة المقبلة، وبالتالي هو يخفف الأعباء المالية لقواته".

ولا يعلن النظام السوري عن عدد المجندين في الجيش وتفاصيل المحتفظ بهم والذين يخدمون في الاحتياط.

يذكر أن مدة الخدمة الإلزامية قبل اندلاع الثورة السورية، كانت تتراوح بين 18 شهرا إلى عامين.

مقالات مشابهة

  • الجامعات السورية وللمرة الأولى في تاريخها ضمن تصنيف التايمز البريطاني
  • أميركا تطالب الحكومة السورية بالكشف عن أسباب وفاة مجد كم ألماز
  • حقيقة تقديم فايا يونان ألبوم جديد
  • عاجل:- وفاة نائب رئيس مالاوي في حادث تحطم طائرة مأساوي
  • مقتل ثلاثة عناصر من حزب الله في غارة إسرائيلية بشمال شرقي لبنان
  • دمشق تصادر كميات من المخدرات في 3 محافظات
  • عبد الباسط الساروت.. بلبل الثورة السورية
  • النظام السوري يسرح شريحة من جنود الاحتياط..ما السبب؟
  • مقتل فلسطيني وإصابة آخرين برصاص إسرائيلي في مخيم الفارعة جنوب طوباس (فيديو)
  • نصائح وكالة الأمن القومي الأمريكي للحماية من الهجمات الإلكترونية