عرعر

كشفت الغرفة التجارية بمدينة عرعر في تقرير إحصائي عن حجم التبادل التجاري عبر منفذ جديدة عرعر من جمهورية العراق الشقيقة، حيث أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بعرعر أحمد صالح عبد الله السويلم، بأن المملكة ودولة العراق الشقيقة تعدان قوتان اقتصاديتان ذات تأثير كبير في الاقتصاد العالمي، ويتطلع المسؤولون في البلدين؛ لفتح آفاق جديدة من التعاون التجاري والاستثماري فيما بينهما بما يدعم ويعزز المكانة الاقتصادية.

وأوضح السويلم أنه منذ افتتاح منفذ جديدة عرعر ارتفعت آفاق الاستثمارات المشتركة، حيث أدى إلى إنسيابية حركة التجارة بين الدولتين الشقيقتين، مشيرًا إلى أن قيمة حركة التجارة عبر المنافذ البرية بالمملكة في عام 2022م قد بلغت 145.8 مليار ريال، وبلغ نصيب منفذ جديدة عرعر حوالي المليار ريال.

وأكد السويلم على تطور حركة التجارة عبر المنفذ بشكل متنامي من عام 2020م وحتى عام 2022م حيث قفزت كمية الصادرات من 1.2 ألف طن إلى 272.6 ألف طن عام 2022م, مشيدًا بتنامي الاستثمارات المشتركة بين البلدين حيث من المتوقع ضخ استثمارات سعودية بالقطاع الزراعي العراقي بعد عرض وزير الزراعة العراق مليون هكتار للاستثمار الزراعي لرؤوس الأموال السعودية تتوفر فيها جميع الخدمات المطلوبة.

ولفت بأن استكمال البنية التحتية للمنطقة اللوجستية بالمنفذ سوف يسهم في رفع حجم التبادل التجاري بين المملكة والعراق، ويسهم في ارتفاع الاستثمارات بمنطقة الحدود الشمالية.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: المنافذ البرية حركة التجارة حرکة التجارة

إقرأ أيضاً:

تيك توك يلغي 450 وظيفة في إندونيسيا

ألغت شركة ByteDance الصينية العملاقة لوسائل التواصل الاجتماعي حوالي 450 وظيفة في ذراعها للتجارة الإلكترونية الإندونيسية، في أول جولة من التخفيضات منذ دمج عملية TikTok Shop مع منافستها المحلية Tokopedia في يناير.
وستبدأ التخفيضات، التي تعادل حوالي 9 في المائة من الموظفين في الوحدة الإندونيسية، في أقرب وقت من هذا الشهر، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر. وقالت المصادر إن الرقم النهائي قيد المناقشة ويمكن أن يتقلب مع تغير الظروف.

تشير تخفيضات الوظائف إلى إصلاح ByteDance الشامل لعمليات التجارة الإلكترونية الخاصة بها في أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، بهدف تقليل التكاليف بعد إبرام صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي لدمج TikTok Shop مع Tokopedia التابعة لمجموعة GoTo Group.
تعد إندونيسيا من بين الأسواق الأولى لطموحات التجارة الإلكترونية لشركة ByteDance - وهي الأكبر حتى الآن - لكن المنافسة شديدة مع منافسين مثل Sea's Shopee وLazada التابعة لمجموعة Alibaba Group Holding. تمتلك شركة علي بابا صحيفة South China Morning Post.
وتُصنف شركة ByteDance، ومقرها بكين، حاليًا على أنها أكبر شركة يونيكورن في العالم، حيث يقدر معهد هورون للأبحاث قيمتها بـ 220 مليار دولار أمريكي.
وتُصنف شركة ByteDance، ومقرها بكين، حاليًا على أنها أكبر شركة يونيكورن في العالم، حيث يقدر معهد هورون للأبحاث قيمتها بـ 220 مليار دولار أمريكي. الصورة: بلومبرج
وقال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المناقشات لم يتم الإعلان عنها، إن ByteDance تعمل على تقليل عدد الموظفين عبر فرق التجارة الإلكترونية، بما في ذلك الإعلانات والعمليات، وذلك جزئيًا للقضاء على الوظائف المكررة. بعد اندماج TikTok Shop وTokopedia، أصبح لدى أعمال التجارة الإلكترونية الإندونيسية التابعة لشركة ByteDance حوالي 5000 موظف.

مقالات مشابهة

  • الحويج يتابع نشاط التبادل التجاري ويشدد على ضرورة تطبيق المواصفات والمعايير القياسية الليبية
  • الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للمشروع الوطني لتطوير الصادرات
  • تجارة القليوبية: زيادة الاحتياطي النقدي يعكس قوة الاقتصاد وقدرته على جذب الاستثمارات
  • الكويتيون يعيّدون في العراق.. تزاحم خليجي في منفذ سفوان لزيارة عرفة
  • الاستثمارات السعودي يعتزم شراء 15 في المئة من مطار هيثرو
  • صندوق الاستثمارات العامة و”أرديان” يستحوذان على 37% من مطار هيثرو
  • صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصدد شراء 15% من مطار هيثرو
  • تيك توك يلغي 450 وظيفة في إندونيسيا
  • مصر تبحث مع الولايات المتحدة عقد الجولة السادسة من مفاوضات التجارة الحرة «التيفا»
  • تزامناً مع عيد الأضحى المبارك… حركة كثيفة يشهدها مركز نصيب الحدودي