نفى متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني أن يكون قد ناقش مع المسؤولين الإسرائيليين خطة لتهجير بعض سكان قطاع غزة إلى دول أخرى، ووصف تقرير قناة إسرائيلية بهذا الصدد بأنه "أكذوبة"، وأكد أن سكان غزة يجب أن يبقوا في غزة.

وكانت قناة "12" العبرية قد ذكرت أن إسرائيل تعتزم تعيين بلير وسيطا بينها وبين دول غربية، لإقناعها باستقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.



ولفتت القناة إلى أن اجتماعات بلير الأسبوع الماضي؛ مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، لم يجر الإفصاح عنها، وتهدف إلى أن يلعب دور الوسيط "بين الرغبات الإسرائيلية لليوم التالي، وبين الدول العربية المعتدلة، إضافة إلى إعادة دراسة إمكانية قبول لاجئين من غزة في دول حول العالم".


لكن بيانا أصدره "معهد بلير للتغيير العالمي" الذي أسسه ويديره رئيس الوزراء البريطاني الأسبق؛ نفى بشكل قاطع تقرير القناة الإسرائيلية.

وجاء في البيان للمعهد نشره عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا) الاثنين، ردا على بيان للبعثة الفلسطينية في لندن حول القضية: "تقرير القناة 12 في إسرائيل الذي يربط بلير بمناقشة حول جول في إعادة التوطين الطوعي لسكان غزة في دول عربية وغيرها؛ هو أكذوبة".

وأضاف البيان: "نُشرت القصة دون التواصل مع توني بلير أو فريقه. لم تجر هذه المناقشة، كما لن يجري توني بلير مثل هذه المناقشة.. الفكرة خاطئة بالأساس. سكان غزة يجب أن يجب أن يتمكنوا من البقاء والعيش في غزة".

 — Tony Blair Institute for Global Change (@InstituteGC) January 1, 2024
وكانت البعثة الفلسطينية في لندن قد نشرت بيانا على منصبة إكس أشارت فيه إلى التقارير عن دور بلير "في مساعدة إسرائيل على تنفيذ تهجير جماعي وتطهير عرقي للفلسطينيين من أرضهم تحت غطاء الهجرة الطوعية".

ودعت البعثة الحكومة البريطانية "للتأكد من أن أي شخصية بريطانية لن تشارك في الجرائم الإسرائيلية الجارية ضد الإنسانية"، وحذرت من أن "كل من يفعل ذلك سيواجه العواقب القانونية لمثل هذه الأفعال غير الأخلاقية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني".


من جهتها، هاجمت الرئاسة الفلسطينية بلير وقالت إنها تعتبره "شخصا غير مرغوب فيه في الأراضي الفلسطينية".

وقالت الرئاسة في وقت سابق: "يبدو أن توني بلير يقوم باستكمال إعلان بلفور الذي أصدرته حكومة بريطانيا بمشاركة أمريكية، والذي أسس لمأساة الشعب الفلسطيني، وإشعال عشرات الحروب في المنطقة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الإسرائيليين غزة بلير فلسطينيين تهجير إسرائيل فلسطين غزة تهجير بلير المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة یجب أن

إقرأ أيضاً:

قناة إسرائيلية تفصل مذيعة علقت على مظهر الفتاة المحررة!

أعلنت القناة 12 الإسرائيلية، فصل المذيعة “لمى طاطور”، عن العمل بسبب تعليقها على مظهر الفتاة الإسرائيلية “نوعاه أرغماني”، التي استعادها الجيش الإسرائيلي من مخيم النصيرات.

وحسب هيئة البث الإسرائيلية، جاء ذلك بعد أن “نشرت “طاطور” صورة للفتاة الإسرائيلية عبر خاصية “ستوري” على حسابها في مواقع التواصل وعلقت عليها متسائلة “هاي شكل واحدة مخطوفة صارلها 9 أشهر”.

وأضافت: “حواجبها أرتب من حواجبي.. بشرتها؟ شعرها أظافرها؟؟؟؟ ايش في؟؟” عشان هاي لازم يموت ويتقطع أطفال ونساء وأبرياء”، في إشارة إلى القتلى والجرحى الفلسطينيين في مخيم النصيرات”.

.يشار إلى أن لمى طاطور تقدم برنامج “منظور” الثقافي باللغة العربية صباح يوم السبت في القناة.

وكان الجيش الإسرائيلي، أعلن السبت، استعادة 4 أشخاص كانت احتجزتهم حركة حماس منذ 7 أكتوبر خلال عملية أجراها في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 210 فلسطيني وأكثر من 400 جريح.

مقالات مشابهة

  • ضياء رشوان: موقف مصر تجاه القضية الفلسطينية واضح منذ 7 أكتوبر
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: نحتاج إلى 15 كتيبة جديدة
  • هاليفي .. نحتاج إلى 15 كتيبة جديدة
  • الجيش الإسرائيلي يحتاج إلى 15 كتيبة جديدة للقيام بمهامه على عدة جبهات
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يستكمل مناقشة تقرير بشأن الشباب والذكاء الاصطناعي
  • أسامة كمال يكشف دلالة وضع المحتجزين الإسرائيليين المحررين
  • أسامة كمال: المحتجزة الإسرائيلية المحررة نفي إضافي لأكاذيب نتنياهو
  • الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • هيئة الاتصالات الإسرائيلية تمدد حظر الجزيرة 45 يوما
  • قناة إسرائيلية تفصل مذيعة علقت على مظهر الفتاة المحررة!