قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن العقيقة هي ما يذبح عن المولود من بهيمة الأنعام شكرا لله تعالى وسنة.

وأضاف "ممدوح" خلال لقائه بالبث المباشر لصفحة دار الإفتاء المصرية المذاع عبر موقع التواصل الإجتماعي "الفيسبوك" فى إجابته على سؤال يقول صاحبه: فى العقيقة هل يفضل ذبح شئ للمولود أما شراء لحمة ؟"، قائلا: ان العقيقة عن المولود لابد فيها من ذبح شئ أى إراقة الدم للمولود ولكن إن أردت شراء لحمة وإخراجها لوجه الله كنوع من أنواع الشكر والنعمة والتقرب لله عز وجل فلا مانع ولكن فى هذه الحالة هذا لا يسمى عقيقة لأن العقيقة تكون بإراقة الدماء وتظل العقيقة ثابتة فى ذمتكم.


هل يجوز جمع عقيقة أبنائي في ذبيحة واحدة

؟ .. قال الدكتور مجدي عاشور المستشار السابق لمفتي الجمهورية، إن العقيقة هي ما يذبح عن المولود من بهيمة الأنعام شكرا لله تعالى بنية وشرائط مخصوصة، والعقيقة سنة، ويبدأ زمنها من تمام انفصال المولود، ويستحب كون الذبح في اليوم السابع للمولود، فإن لم يتيسر ففي الرابع عشر، وإلا ففي اليوم الواحد والعشرين، فإن لم يتيسر ففي أي يوم من الأيام.
 

وأضاف مجدي عاشور، فى إجابته عن سؤال «هل يجوز الجمع فى العقيقة لأكثر من ولد؟»، أن مقدار العقيقة شاتان عن المولود الذكر، وشاة واحدة عن المولود الأنثى، ويجوز الاكتفاء بشاة واحدة عن الذكر أو عن الأنثى.
 

وتابع مجدي عاشور، أنه يجوز الجمع فى العقيقة لأكثر من واحد فالبقرة الواحدة تصلح لـ7 أشخاص.

هل العجل البتلو يجزئ في العقيقة

قالت دار الإفتاء، إن الأُضْحِيَّة والعقيقة سنتان، فإن عجز الشخص عن القيام بهما معا لفقر ونحوه قدَّم الأُضْحِيَّة على العقيقة.

وأوضحت الإفتاء، فى إجابتها عن سؤال ورد إليها جاء فيه: «إذا اجتمعت الأضحية والعقيقة من يكون أولى؟»، أن الحكمة من تقديم الأضحية على العقيقة عند اجتماعهما معا هو لضيق وقتها واتساع وقت العقيقة.

وذهب عامة الفقهاء إلى أن العقيقة يشترط لها ما يشترط في الأضحية من السن، والسلامة من العيوب.. ويجزئ في العقيقة الجنس الذي يجزئ في الأضحية، وهو الأنعام من إبل وبقر وغنم، ولا يجزئ غيرها، وهذا متفق عليه بين الحنفية، والشافعية والحنابلة، وهو أرجح القولين عند المالكية، ومقابل الأرجح أنها لا تكون إلا من الغنم. وقال الشافعية: يجزئ فيها المقدار الذي يجزئ في الأضحية وأقله شاة كاملة، أو السبع من بدنة أو من بقرة. وقال المالكية والحنابلة: لا يجزئ في العقيقة إلا بدنة كاملة أو بقرة كاملة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العقيقة عن المولود

إقرأ أيضاً:

ما حكم زيارة المقابر بعد صلاة العيد؟ الإفتاء توضح

حكم زيارة المقابر بعد صلاة العيد.. لم يعد يفصلنا سوى أيام قليلة على موعد عيد الأضحى 2024، ومعه ارتفعت معدلات البحث من قبل المسلمين، بشأن حكم زيارة المقابر بعد صلاة العيد، وذلك حتى لا يقعوا في الخطأ.

حكم زيارة المقابر في العيد

ويقدم موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه في السطور التالية، حكم زيارة المقابر بعد صلاة العيد، وفقا لخدمة يقدمها الموقع في كل المجالات، من خلال الضغط هنــــــــــــــا.

حكم زيارة المقابر في العيدحكم زيارة المقابر بعد صلاة العيد

وفي هذا الصدد، أجابت دار الإفتاء على سؤال ورد إليها بنص «ما حكم زيارة المقابر في العيد؟»، قائلة: « إن زيارة المقابر أول يوم العيد فيه خلاف بين العلماء، وذلك لأنه يكون الناس في حالة من الفرحة والسعادة، وفي حال زيارة أهل الميت للمقابر أول يوم العيد لا يكون حرامًا».

وأوضحت «الإفتاء» في وقت سابق، أن حكم زيارة القبور مباح في جميع الأوقات، لافتة إلى أن أفضلية زيارة القبور تزيد في الأيام المباركة التي يلتمس فيها مزيد العطاء من الله تعالى، ومنها أيام عيد الأضحى المبارك، وأيام عيد الفطر، لأن الأمر بها جاء مطلقًا، شاملًا جميع الأوقات والأزمنة.

وأضافت: أن زيارة المقابر في العيد تعني توثيقا لمعاني الصلة والبر، والدعاء بالرحمة والمغفرة لمن توفي من الأهل والأقارب، مع الالتزام بعدم التلفظ بألفاظ الجاهلية والاعتراض المنهي عنهم.

حكم زيارة المقابر في العيدحكم زيارة المقابر في العيد

وقال الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن زيارة المقابر يوم العيد تعود لقصد الإنسان، مشير إلى أن من ضمن الفرحة، إني كما أفرح مع الأحياء، أفرّح الأموات بزيارتى، فإذا كانت زيارة القبور بقصد أنه يوم البر والإحسان والصلة يوم تتنزل فيه الرحمات فلا مانع من ذلك، إنما يمنع من يذهب إلى المقابر كأنه يعترض على قضاء الله وكأنه يقول لا عيد بعدك يا فلان «أي لا يوجد عيد بعد وفاة هذا الشخص»، فهذا لا يجوز.

اقرأ أيضاًهل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟.. دار الإفتاء تجيب

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445

هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟.. دار الإفتاء تجيب

مقالات مشابهة

  • ما حكم زيارة المقابر بعد صلاة العيد؟ الإفتاء توضح
  • علان يدعو المقبلين على الزواج في الأردن إلى عدم تأجيل شراء الذهب
  • نقابة الحلي والمجوهرات تدعو المقبلين على الزواج في الأردن إلى عدم تأجيل شراء الذهب
  • هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز توزيع الأضحية بعد العيد؟.. دار الإفتاء تحسم الجدل
  • هل يجوز ذبح الأضحية وأنا حالق؟.. «الإفتاء» تجيب
  • الأقربون أولى.. الإفتاء ترفض دعوات توزيع لحوم الأضاحى بدول أفريقيا
  • هل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم عيد الأضحى؟
  • هل يجوز شراء الأضحية من مال الزوجة؟.. الإفتاء توضح
  • هل يجوز ربط الأضحية عند الذبح؟.. «الإفتاء» توضح