الرؤية- عبدالله الشافعي

كشفت الحرب الإسرائيلية الغاشمة على غزة تعمد  جيش الاحتلال تدمير القطاع بشكل كامل وقتل أكبر عدد من سكانه وتهجير الباقين إلى دول أخرى، وذلك عبر استهداف البشر والحجر، وإجبار السكان على النزوح.

وإلى جانب تدمير البنية الأساسية والمنازل والمستشفيات والمدارس والمقرات الحكومية، تعمد جيش الاحتلال تدمير المساجد بشكل كامل أو جزئي، إذ كشفت آخر إحصائية نشرها المركز الإعلامي الحكومي بقطاع غزة في اليوم السابع والثمانين من هذه الحرب، أن عدد المساجد التي دمرها جيش الاحتلال بشكل كامل بلغ 120 مسجدا إلى جانب تدمير 212 مسجدا بشكل جزئي.

وإلى جانب المساجد، فقد دمّرت مقاتلات حربية إسرائيلية المبنى الرئيس لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ومقر إذاعة القرآن الكريم التابعة للوزارة في برج "فلسطين" المؤلف من 14 طابقا.

واختفى صوت الأذان من مساجد كثيرة في غزة بسبب القصف والتدمير، ونسف مربعات سكنية كاملة ونزوح عشرات الآلاف بحثًا عن مكان آمن يحميهم من الاستهداف العشوائي.

ومن بين المساجد التي استهدفها الاحتلال، المسجد العُمري الذي يرجع تاريخه إلى القرون الوسطى في غزة، مما تسبب في دمار واسع النطاق للمبنى.

ومنذ بداية الحرب، يواصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف مُعظم المعالم التاريخية في قطاع غزة، بما فيها المساجد العريقة والكنائس التاريخية والجامعات والمستشفيات.

يشار إلى أنَّ آخر إحصائية رسمية في الأول من يناير الجاري، أشارت إلى تسجيل 1,838 مجزرة و28,978 شهيدا ومفقودا و21,978 شهيدا ممن وصلوا إلى المستشفيات و9,280 شهيدا من الأطفال و6,600 شهيدة من النساء و326 شهداء من الطواقم الطبية و40 شهيدا من الدفاع المدني و106 شهداء من الصحفيين و7,000 مفقود 70% منهم من الأطفال والنساء، و56,697 مصابا و10,000 مريض سرطان يواجهون خطر الموت و99 حالة اعتقال من الكوادر الصحية و10 معتقلين من الصحفيين و1,9 مليون نازح في قطاع غزة و355,000 مصاب بالأمراض المعدية نتيجة النزوح، كما تم تدمير 130 مقرًا حكوميًا و93 مدرسة وجامعة و292 مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل جزئي و120 مسجدا دمرها الاحتلال بشكل كلي و212 مسجدا دمرها الاحتلال بشكل جزئي، و3 كنائس استهدفها ودمرها الاحتلال و65,000 وحدة سكنية دمرها الاحتلال كليا و290,000 وحدة سكنية دمرها الاحتلال جزئيًا و30 مستشفى أخرجها الاحتلال عن الخدمة و53 مركزا صحياً أخرجه الاحتلال عن الخدمة و150 مؤسسة صحية استهدفها الاحتلال بشكل جزئي و104 سيارات إسعاف دمرها الاحتلال بشكل كامل و200 موقع أثري وتراثي دمرها الاحتلال.






 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: دمرها الاحتلال بشکل بشکل کامل بشکل جزئی

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248

أعلنت مصادر طبية استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين اليوم الاثنين، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل لقطاع غزة، والذي دخل يومه الـ 248.

وأفادت المصادر، باستشهاد عدد من الأشخاص، وإصابة آخرين بجروح مختلفة، جراء قصف الاحتلال المدفعي لمناطق عريبة، وخربة العدس، والحشاش شمال مدينة رفح، جنوب القطاع.

ولفتت المصادر، إلى استشهاد شخصين وإصابة آخرين، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة شمالا.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية، غارات جوية على مدينة دير البلح وسط القطاع، ومنطقة أبو العجين، تزامنا مع قصف مدفعي شرق المدينة.

وأطلقت زوارق الاحتلال الحربية، عشرات القذائف صوب شاطئ مدينة غزة، فيما فتحت مدفعيتها النار تجاه المنازل في حي تل الهوا جنوب غرب المدينة، وحي الزيتون، جنوب شرق المدينة.

مقالات مشابهة

  • تسريب لقطات فاضحة لوزيرة إسرائيلية "فخورة بتدمير قطاع غزة"
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم قريتي كفر نعمة وبلعين غربي رام الله
  • 5 أعمال لها ثواب الحج والعمرة.. أبرزها حضور مجالس العلم في المساجد
  • الأذان في "حمد".. تاهَ الأهالي بمواقيته فصدحت به حناجر شبابها
  • الجامعة العربية ترحب بقرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار في غزة وتشدد على ضرورة وقف الحرب الإسرائيلية بشكل فوري
  • المراكز الصناعية الرئيسية في الشمال تنتقل بشكل متزايد إلى مناطق أخرى
  • “فضل يوم عرفة” أمسية دينية بأوقاف مطروح
  • فتح: استقالة قائد العمليات الإسرائيلية في غزة يشكل ضغطا على نتنياهو وحكومته
  • إعلام إسرائيلي: محيط نتنياهو يتحدث عن إمكانية إلغاء مجلس الحرب بشكل نهائي
  • عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248