جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-12@02:24:19 GMT

صور.. تاريخ وحضارة وسياحة

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

صور.. تاريخ وحضارة وسياحة

 

علي بن بدر البوسعيدي

يزخر وطننا الغالي بالعديد من الوجهات الثقافية والحضارية والسياحية والطبيعية، وهو ما يجعلها وجهة لآلاف الباحثين عن المغامرات والاسترخاء والتعرف على ثقافتنا الأصيلة وحسن ضيافتنا.

ونتيجة لذلك، يتوالى اختيار المنظمات الإقليمية والدولية لبعض الولايات كنموذج ثقافي أو سياحي يحتذى به، إذ شهدنا في عام 2015 اختيار ولاية نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية نظرًا لمكانتها الدينية والتاريخية والحضارية، وباعتبارها مدينة العلم والعلماء إذ تبوأت هذه المدينة العريقة مكانة مرموقة في التاريخ العُماني.

وفي عام 2019، تم اختيار مدينة صلالة عاصمة للمصايف العربية من قبل المنظمة العربية للسياحة، لما تتمتع به من مقومات سياحية تتمثل في البنية الأساسية والخدمات السياحية الممتازة والأجواء الرائعة بالإضافة لتوفر أنماط السياحة المختلفة.

وفي هذا العام، اُختيرت ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية عاصمة للسياحة العربية 2024، من قبل المجلس الوزاري العربي للسياحة، حيث تزخر صور بالعديد من المقومات التاريخية والثقافية، إلى جانب وجود مواقع أثرية تعود إلى حقب زمنية مختلفة، وأدرج عدد منها ضمن قائمة التراث العالمي والقائمة التمهيدية، بالإضافة إلى المواقع الطبيعية مثل الشواطئ والأودية والعيون والكهوف والمحميات الطبيعية التي تستقطب السياح من داخل وخارج سلطنة عمان.

ولا شك أنَّه بعد هذا الاختيار، ستشهد ولاية صورة نقلة كبيرة في مستوى المشاريع الخدمية والتنموية لجذب أعداد كبيرة من الزائرين والسائحين من داخل سلطنة عُمان وخارجها، إلى جانب ما شهدته في السنوات الأخيرة من تطوير ملموس على مستوى جميع القطاعات.

ودائمًا ما تغمرني سعادة كبيرة في كل مرة أزور فيها هذه الولاية الساحلية الرائعة، وما تتميز به من مواقع سياحية وثقافية، فضلًا عن شاطئها الخلّاب، وطيبة أهلها وكرم الضيافة الذي يتميزون به، ولذلك فإنَّ كل من سيزور ولاية صور سيحظى بتجربة سياحية فريدة.

وأخيرًا.. إنَّنا نأمل أن يتم استغلال هذه المناسبات في الترويج لمقوماتنا السياحية والثقافية لتعزيز الجهود الوطنية في جعل عمان تتبوأ مكانة مرموقة ضمن قائمة الوجهات السياحية المفضلة لمحبي الطبيعة والمغامرات وزيارة الأماكن التاريخية، من خلال تدشين عدد من الفعاليات التي تناسب مختلف الفئات العمرية.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تحرير 17 محضرا تموينيا ضد مطعم ومخابز بلدية وسياحة في الفيوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم حملة مكبرة من إدارة تموين مركز إطسا لضبط الأسواق وتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية والمرور على المخابز البلدية والسياحية لضبط التسعيرة، وتحرير محاضر ضد المخالفين.

وتمكنت الحملة من تحرير المحاضر الاتية: 7 محاضر انتاج خبز غير مطابق للمواصفات القياسية، و2 محاضر عدم اعطاء بون الصرف ، و2 محضر عدم نظافة ادوات العجين، و2 محضر ادارة بدون ترخيص (مطعم، مخزن توزيع سلع غذائية)، وتحرير 2 محضر عدم اعلان عن اسعار بيع الخبز السياحي، ومحضر عدم اعلان عن اسعار بيع الخبز الفينو، وتحرير 2 محضر عدم اعلان عن سعار الاكولات الشعبية، وتحرير 2 محضر عدم اعلان عن اسعار السلع الغذائية بمحلات البقالة. 

بالإضافة إلى المرور على المخابز السياحية ومخابز الحلوى لمتابعه الاسعار والأوزان وكذلك مطاعم الفول والطعمية ومحلات السوبر ماركت لمتابعه التزام التجار بتخفيض الأسعار. 

وذلك في إطار خطة المحافظة، بتكثيف الحملات التفتيشية على المخابز والمطاحن والأسواق والمواد البترولية وكافة الأنشطة التموينية بنطاق المحافظة، لإحكام الرقابة والسيطرة على الأسواق ومراقبة الأسعار.

وأكد المهندس السيد أحمد السيد حرز الله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، على ضرورة تشديد الرقابة على كافة المخابز والأسواق ومحلات الجزارة ومنافذ بيع السلع الغذائية، للتأكد من ضبط الأسعار وسلامة المعروض ومطابقته للشروط الصحية، واتخاذ الإجراءات الرادعة حيال من يخالف التعليمات، من أجل المواجهة الحازمة لجشع البعض، وتحقيقاً لمصلحة المواطن الفيومي. 

مقالات مشابهة

  • حصن السويق.. ملعم تاريخي يفتقد إلى الاستثمار
  • متفوقاً على متنافسين من 102 دولة.. حسام الشاعر يفوز بجائزة «AFASU» الذهبية لأفضل قائد تنمية سياحية بأفريقيا وآسيا
  • شركة جويس للسياحة تستعد لموسم الصيف بتفاؤل فى فرع الغردقة
  • المرتضى التقى الاعلامي جو معلوف وربيع سابا والمايسترو علي حسن
  • بعد إفلاس أكبر شركة سياحية شهيرة.. 11 ألف سائح أوروبي في ورطة كبيرة بفنادق العرب
  • بعد إفلاس شركة سياحية شهيرة.. 11 ألف سائح أوروبي في ورطة كبيرة بفنادق مصر
  • أريحا - إغلاق فيلا سياحية لخرقها الآذاب والأخلاق العامة
  • الأمن العراقي يغلق شركات سفر وسياحة غير مجازة في بغداد
  • تحرير 17 محضرا تموينيا ضد مطعم ومخابز بلدية وسياحة في الفيوم
  • توقيع على 10 اتفاقيات لمشروعات سياحية في عدد من محافظات سلطنة عُمان