يناير 3, 2024آخر تحديث: يناير 3, 2024

المستقلة/- أكدت وزارة الموارد المائية أن الهطول الكثيف للثلوج والأمطار في المناطق الشمالية من العراق سيوفر خزينا مائيا جيدا للبلاد خلال الصيف المقبل.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله، في حديث لصحيفة الصباح تابعته المستقلة، إن السيول التي حدثت في المنطقة الشمالية كانت أكثر من معدلاتها السنوية المعتادة، وأن الموسم الشتوي الحالي أفضل من سابقه بسبب كثافة هطول الثلوج وغزارة الأمطار على المناطق الشمالية، لاسيما داخل حوضي دجلة والفرات في تركيا.

وأكد عبد الله أن الأمطار الغزيرة سينعكس تأثيرها إيجابا على زراعة المساحات الديمية للموسم الحالي، إضافة إلى إكمال الرية الثانية لمحصول الحنطة.

وبشأن نهر دجلة، أوضح عبد الله أن منسوبه ارتفع بمقدار مترين، وهو ما سيحقق فائدة كبيرة للمناطق الوسطى والجنوبية من البلاد، وبضمنها الأهوار.

وذكر عبد الله أن الواردات المائية في سد الموصل حاليا أفضل من السابق بسبب انخفاض درجات الحرارة ما يمنع التبخر، منوها بأن الإطلاقات إلى نهر دجلة من سد أليسو، تضاعفت من 300 م3/ثا خلال 2023، إلى 500 م3/ثا، بيد أن الإطلاقات إلى نهر الفرات حاليا ليست بالمستوى المطلوب.

رأي:

تعتبر هذه أخبار سارة لسكان العراق، حيث أن هطول الأمطار الغزيرة سيساعد على تحسين الوضع المائي للبلاد، ويوفر كميات كافية من المياه للزراعة والشرب.

ومع ذلك، من المهم أن تستمر الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات، حتى يتمكن العراق من تحقيق الاستقرار المائي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: عبد الله

إقرأ أيضاً:

"وادى دجلة" تستعين بالبرتغالي بيدرو ألميدا لتطوير أكاديمية الجمباز الفني

أعلنت أندية وادى دجلة-أكبر أندية خاصة في مصر- عن تعاقدها مع مدرب الجمباز البرتغالي بيدرو ألميدا؛ لتطوير لاعبي ومدربي أكاديمية وادى دجلة للجمباز الفني لمواصلة مشوار الفوز بكبرى البطولات المحلية والدولية، والحفاظ على الريادة اللعبة.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية أندية وادى دجلة، للاستعانة بأفضل المدربين المعتمدين من الاتحادات الإقليمية والدولية لنقل أحدث البرامج التدريبية لمدربي أكاديميات وادى دجلة، بهدف إعداد أبطال رياضيين في مختلف الألعاب، للمنافسة على كبرى البطولات، وذلك بما ينعكس على تطوير الرياضة المصرية.

وبموجب التعاقد الذي يمتد لـ12 شهرًا، سيتولى المدرب البرتغالي بيدرو ألميدا، تقديم ورش تدريبية لمدربي أكاديمية وادى دجلة للجمباز الفني، كما سيتولى تحديث المناهج التدريبية للاعبين وفق أحدث الأنظمة المطبقة عالميًا، بجانب ذلك سيجرى "ألميدا" زيارة ميدانية لفروع النادي المختلفة لمتابعة تدريبات لاعبي الجمباز الفني بمختلف المراحل العمرية وتقديم توجيهات ونصائح للمدربين واللاعبين لتحسين مستواهم الفني خلال الفترة المقبلة.


حرصت إدارة وادى دجلة، على التعاقد مع البرتغالي بيدرو ألميدا، بعدما درست السير الذاتية للعديد من المدربين، وجرى اختيار "ألميدا" من بين المرشحين نظرًا للسيرة الذاتية القوية للبرتغالي، والذي يعد أحد الخبراء والمحاضرين بالاتحاد الدولي للجمباز، وسبق له خلال مشواره التدريبي تولي مسئولية تدريب فريق الرجال للمنتخب البرتغالي للجمباز، كما تولى مسؤولية مشروع "مركز التدريب عالي الأداء" في البرتغال، وعمل أيضًا مديرًا فنيًا إقليميًا لـ MAG & WAG في لشبونة.

وسبق لـ "ألميدا" تقديم دورات تدريبية للمدربين بالاتحاد البرتغالي للجمباز، وكذلك المشاركة في العديد من المعسكرات الدولية في إسبانيا وروسيا وقطر وتونس والبرتغال والبرازيل واليابان والمملكة المتحدة وفرنسا، كما عمل كخبير في دورة تدريب مدربي التضامن الأولمبي في سنغافورة "MAG & WAG"، وهو حاصل على بكالوريوس التربية الرياضية، ويجري حاليًا الدراسات العليا في الأداء الرياضي بالجامعة الأوروبية في برشلونة.

جدير بالذكر أن أندية وادى دجلة تمتلك أكاديمية للجمباز الفني يصل عدد المشتركين فيها أكثر من 23 ألف لاعب ولاعبة بمختلف المراحل العمرية، ولذا تعد من أكبر الأكاديميات في مصر، وتتميز بتوافر أفضل المدربين في مصر لتعليم المواهب أساسيات الجمباز وتطوير المهارات، ومن بين أبرز لاعبي الجمباز الفني بوادى دجلة كل من يحي زكريا، أحمد شريف وشمس يسري، وسبق للنادي الفوز بالميدالية البرونزية في بطولة العالم للناشئين.

مقالات مشابهة

  • الطقس المتوقع خلال الـ24 ساعة القادمة بمشيئة الله تعالى في عدد محافظات
  • عاجل: عاصفة مطرية غزيرة وسيول جارفة تجتاح عدد من المدن وغرق 12 شخص واصابة آخرين وتحذير هام لجميع المواطنين دون استثناء مما سيحدث خلال ساعات
  • فيضانات تجتاح جنوب الصين عقب هطول غزير للأمطار
  • وردنا الان.. نظرا لتغيرات الطقس الخطيرة والمتسارعة الأرصاد تُصدر تنبيهات هامة وإرشادات عاجلة للتعامل مع الأمطار الغزيرة
  • مقتل شخص وأضرار كبيرة جراء الأمطار الغزيرة في تشيلي
  • إعلان حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا الأمريكية بسبب الأمطار الغزيرة
  • موسكو تتجاوز المعدل الطبيعي في هطول الأمطار
  • المستشار رقم (256):طريق التنمية س “يوفر ” (100) ألف فرصة عمل
  • "وادى دجلة" تستعين بالبرتغالي بيدرو ألميدا لتطوير أكاديمية الجمباز الفني
  • طقس العراق: ارتفاع في درجات الحرارة بدءًا من الغد