يتساءل الكثيرون عن هل يُسمح بأعمال البناء والتعلية؟ بعد صدور قانون التصالح على مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023، ووفقًا لما قاله مصدر حكومي، إن القانون يستهدف التصالح على مخالفات البناء الموجودة، وتقنين وضعها وفق ضوابط القانون، بينما أعمال البناء والتعلية فتخضع لقانون البناء الموحد في القرى وتوابعها، وفي المدن يتم الخضوع لاشتراطات البناء الجديدة.

استكمال أعمال البناء

وأشار المصدر إلى أن قانون التصالح الجديد، يتيح فرصة استكمال أعمال البناء فقط في ذات الدور، وعلى نفس المساحة الذي شهدت بناء حوائط أو أعمدة وتم التصالح عليها، حيث صرحت المادة 3 أنه يجوز في المخالفات التي كان محلها أعمدة أو حوائط أو أسقف فقط، والتي قبل بشأنها التصالح وتقنين الأوضاع في ظل أحكام القانون السابق رقم 17 لسنة 2019، التعديل دون دفع أي رسوم، بإضافة التصريح، وذلك باستكمال أعمال الدور داخل ذات المسطح المتصالح عليه بذات الارتفاع، وفقا للضوابط التي توضحها اللائحة التنفيذية لقانون التصالح.

اللائحة التنفيذية لقانون التصالح

يذكر أن تطبيق قانون التصالح الجديد يبدأ بعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون، خلال الفترة المقبلة، حيث يتم فتح باب تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء التي حددها القانون .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعمال البناء قانون البناء الموحد قانون التصالح مخالفات البناء قانون التصالح الجديد أعمال البناء

إقرأ أيضاً:

“المنافسة” تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات

الرياض

منح مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة ، الحصانة القضائية لمنشأتين بادرتا بكشف شركائهما في المخالفات ، وذلك ضمن عدد من القرارات أصدرها عقب اجتماعه الثامن والثمانين ، الذي رأسه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة الدكتور أحمد الخليفي.

وكان المجلس استعرض عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وأصدر في ضوئها عدداً من القرارات والتوجيهات، فيما يلي أبرزها:

اطلع المجلس على قرارات البت في طلبات التركز الاقتصادي (الاندماج والاستحواذ) ذات المسار القصير عن الفترة من تاريخ 14/02/2024م وحتى 30/04/2024م.

استعرض المجلس تقريراً بشأن قرارات وتوجيهات مجلس الإدارة لعام 2024م (1445/1446ه) ، والملخص التنفيذي لمؤشرات المنافسة لعام 2024م .

كما اطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع عدد من المنشآت العاملة في قطاع منتجات بدائل حليب الأم، وقرر المجلس تحريك الدعاوى الجزائية ضد (4) منشآت لاتفاقها على تحديد الأسعار، كما قرر المجلس اتخاذ التدابير اللازمة بحق (6) منشآت وتكليفها بتصحيح أوضاعها والالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، وأقر الموافقة على دراسة طلبي تسوية.

واطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع عدد من المنشآت إثر قيامها بالاتفاق على تحديد واقتراح أسعار استبدال أسطوانات الغاز، وأقر المجلس اتخاذ التدابير اللازمة بحق (4) منشآت وتكليفها بتصحيح أوضاعها والالتزام بنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، كما قرر المجلس حفظ القضية ضد منشأة واحدة لعدم ثبوت مخالفتها لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

اطلع المجلس على نتائج الدراسة والتحقيق مع منشأتين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وقرر المجلس حفظ القضية لعدم تبين مخالفتهما نظام المنافسة ولائحته التنفيذية .

ووافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام (4) منشآت عاملة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أي من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

وافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام (3) منشآت عاملة في قطاع المقاولات، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أي من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

وافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام عدد من المنشآت العاملة في قطاع خدمة المعتمرين والحجاج، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

وافق المجلس على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات والتحقيق في احتمال قيام عددٍ من المنشآت العاملة في قطاع الأغذية والمشروبات، والأطراف ذوي العلاقة بمخالفة أيٍ من مواد نظام المنافسة ولائحته التنفيذية.

كما اطلع المجلس على أعمال لجنة التسوية، بناءً على ورود (27) طلب تسوية من منشآت مخالفة لنظام المنافسة ولائحته التنفيذية، من بينها (10) طلبات تسوية مقدمة من منشآت تعمل في قطاع السيارات، حيث قرر المجلس تفويض معالي الرئيس التنفيذي بقبول طلبات التسوية، وتحريك الدعاوى الجزائية أمام لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة بحق المنشآت المتقدمة بطلبات التسوية في حال عدم التوصل إلى اتفاق .

مقالات مشابهة

  • عقوبات تصل لـ5 ملايين جنيه.. كيف يحمي القانون الحجاج من مخالفات وتلاعب الشركات الناقلة؟
  • توضيح جديد من مالية البرلمان بشأن قانون الملاك الوظيفي.. متى سيصوت عليه؟
  • وكيل لجنة الإسكان: بذلنا جهدًا كبيرًا لإخراج قانونا متكاملا للتصالح في مخالفات البناء
  • الحبس 3 سنوات.. كيف عاقب القانون ممارسي السحر والشعوذة؟
  • بعد إقرار القانون.. 10 أهداف لقانون التأمين الموحد (تعرف عليها)
  • إيقاف وإزالة عدة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة
  • إزالة مخالفات بناء بمدن 6 أكتوبر والشروق والشيخ زايد وبني سويف الجديدة|تفاصيل
  • «الإسكان»: إيقاف وإزالة مخالفات بناء في 4 مدن جديدة.. واستمرار الحملات أيام العيد
  • إجراء حكومى لمواجهة مخالفات البناء أيام عيد الأضحى
  • “المنافسة” تمنح الحصانة القضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات