تنفيذا لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، انتشرت الفرق الإرشادية الريفية في معظم محافظات الجمهورية، لتقديم النصائح والإرشادات الفنية لمزارعي المحاصيل الشتوية ومربي الثروة الحيوانية، وذلك بالتنسيق والتعاون بين مركز البحوث الزراعية وقطاع الإرشاد الزراعي ومديري مديريات الزراعة والطب البيطري وجميع أجهزة الوزارة المعنية.

وزير الزراعة يهنئ قداسة البابا تواضروس الثاني والاخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد وزير الزراعة: إنتاج مصر من أعلاف الأسماك يكفي لسد احتياجات الاستزراع السمكي

وصرح د عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن ذلك يعد أحد أنواع الإرشاد الزراعي التكاملى الذي  يمزج بين التعليم وجهاً لوجه ، والتعليم عن بعد، حيث يتم هذا النشاط وجهاً لوجه داخل قاعات المراكز الإرشادية، والحقول الإرشادية، والمدارس الحلقية، والندوات الإرشادية، ....إلخ، والجزء الثانى من النشاط يتم عن بعد بإستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصال سواء عن طريق وسائل الإعلام أو عن طريق قنوات التواصل الإجتماعى والتطبيقات الالكترونية، مما يؤدى إلى سرعة توصيل المعلومات الإرشادية ، وتحقيق الإستفادة القصوى من خبرة علماء المراكز البحثية ومن البنية التحتية للإدارة المركزية للإرشاد الزراعى المنتشرة  فى المحافظات، وكذلك الإستفادة من القدرات البشرية المتوافرة بالإدارات المختلفة، إلى جانب تحقيق الإستفادة من الإمكانيات التكنولوجية الموجودة لدى المزارعين مثل الموبايلات الحديثة.

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية أن الفرق الإرشادية تقوم سوف بتقديم التوصيات والارشادات الفنية والتوعية بالاصناف الجديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وكذلك باساليب والممارسات الزراعية الجديدة وأهمية استخدام الميكنة الحديثة من الزراعة وحتى الحصاد.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عقدا اجتماعا مع قيادات الوزارة المعنية بالارشاد الزراعي، وبحث معهم التوسع فى تطوير وتقديم خدمات الإرشاد الزراعي والاستعانة بالارشاد الرقمى والتطبيقات الحديثة حتى تصل إلى جميع المزارعين في كل محافظات الجمهورية الأمر الذى يسهم في زيادة الإنتاجية ورفع مستوى معيشتهم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القصير الفرق الإرشادية الريفية المحاصيل الشتوية مركز البحوث الزراعية قطاع الإرشاد الزراعي الإرشاد الزراعی وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا في القاهرة ويبحث معه التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي المستدام

في اطار جهود الدولة المصرية بدعم منظومة الأمن الغذائي المستدام 
التقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم بالسفير جاريث بايلي سفير المملكة المتحدة البريطانية في القاهرة وبحث معه تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائى المستدام وبحضور بعض قيادات وزارة  الزراعة والسفارة البريطانية.

وزير الزراعة يوجه بتكثيف حملات التفتيش على منافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك والمجازر

العلاقات المتميزة

وخلال اللقاء رحب "القصير" بالسفير البريطاني مؤكدا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر وبريطانيا في جميع المجالات معربا عن تطلعه إلى الارتقاء بالتعاون الزراعى إلى آفاق أكبر خاصة في مجال تبادل السلع الزراعية.

 أشار القصير إلى الطفرة التي حققتها مصر في مجال الزراعة خلال عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تلك الطفرة التي انعكست على تحقيق فائض وجودة للمنتجات الزراعية المصرية التي أصبحت تتمتع بسمعة جيدة في كل أسواق العالم وعليها طلبا متزايدا من كل الدول.

وزير الزراعة يوجه بالتصدي لظاهرة الذبح خارج المجازر


وزير الزراعة أشار إلى استيراتيجية التعاون الجديدة مع بريطانيا معربا عن اهمية زيادة حصص مصر التصديرية إلى المملكة المتحدة خاصة من الفراولة والبرتقال وأصناف العنب متأخرة النضج.

القصير ناقش مع "بايلي" مذكرة التفاهم المزمع توقيعها في مجال الأمن الغذائي المستدام والتى تتضمن التعاون في مجال رفع خصوبة التربة وزيادة انتاجيتها الزراعية والاستخدام المُرشد للأسمدة خاصة النيتروجينية لدى صغار المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتحفيزهم على تطبيق التجمعات الزراعية والتغلب على مشكلة التفتت الحيازي.

اجراءات التوقيع

ومن جانبه،  أشار السفير البريطاني إلى عمق العلاقات المتميزة بين البلدين وعن تطلعه إلى سرعة الانتهاء من اجراءات التوقيع على مذكرة التفاهم حول دعم الأمن الغذائي المستدام المتعلق بزيادة انتاجية محصول القمح، مشيرا إلى اهتمام حكومة بلاده بتعزيز الشراكة الخضراء مع مصر والتركيز على القطاع الزراعي.
وفي نهاية الاجتماع وزير الزراعة وجه باختيار المحافظات للبدء في تنفيذ مشروع الأمن الغذائي المستدام مع ضرورة وضع آليات محددة لتحقيق أقصى استفادة من دعم الجانب البريطاني للمشروع.

مقالات مشابهة

  • الإرشاد الزراعي: 5 معايير بشأن ذبح الأضاحي المريح
  • وزير الزراعة يوجه بمواصلة أعمال مكافحة الآفات والاهتمام بالمحاصيل الحقلية
  • الزراعة تستعرض تقريرا حول أعمال مكافحة الآفات ومتابعة الحقول خلال شهر مايو
  • سلطنة عُمان وسريلانكا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الزراعي
  • وزير المالية: إتاحة 44 مليار جنيه لتمويل شراء القمح المحلي من المزارعين
  • ورشة تنسيقية بين الجمعيات وتجار التمور بمحافظتي الحديدة والجوف
  • دور الإرشاد الزراعي في تحقيق التنمية الاقتصادية
  • وزير الزراعة يبحث مع سفير بريطانيا زيادة حصص مصر التصديرية
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا لبحث معه التعاون في مجال دعم منظومة الأمن الغذائي المستدام
  • وزير الزراعة يلتقى سفير بريطانيا في القاهرة ويبحث معه التعاون بين البلدين في الأمن الغذائي المستدام