(CNN)-- قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي عُقد في تل أبيب، الخميس، إنه يتعين على الحكومة الإسرائيلية التحرك نحو حل الدولتين إذا كانت تريد مساعدة شركائها العرب في المنطقة مع المضي قدمًا في الأمن الدائم.

وفي بعض تعليقاته الأكثر مباشرة حول هذه المسألة، أشار بلينكن إلى أنه يجب على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو كبح جماح المتطرفين اليمينيين في حكومته من أجل تحقيق أي تقدم في المستقبل.

وقال: "يجب على إسرائيل أن تتوقف عن اتخاذ الخطوات التي تقوض قدرة الفلسطينيين على حكم أنفسهم بفعالية. إن عنف المستوطنين المتطرفين الذي يرتكبونه دون عقاب، وتوسيع المستوطنات، وعمليات الهدم والإخلاء، كلها أمور تجعل من الصعب - وليس الأسهل - على إسرائيل تحقيق السلام والأمن الدائمين".

وقال بلينكن: "يجب أن تكون إسرائيل شريكة للزعماء الفلسطينيين الراغبين في قيادة شعبهم للعيش جنبًا إلى جنب في سلام مع إسرائيل كجيران".

والتقى كبير الدبلوماسيين الأمريكيين بنتنياهو بعد اجتماعات مع قادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن.

وأضاف: "كما أخبرت رئيس الوزراء، قال كل الشركاء الذين التقيت بهم في هذه الرحلة إنهم مستعدون لدعم حل دائم ينهي دائرة العنف المستمرة منذ فترة طويلة ويضمن أمن إسرائيل. لكنهم أكدوا أن هذا لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال نهج إقليمي يتضمن طريقًا إلى دولة فلسطينية".

وقال بلينكن: "إذا كانت إسرائيل تريد من جيرانها العرب أن يتخذوا القرارات الصعبة اللازمة للمساعدة في ضمان الأمن الدائم، فسيتعين على القادة الإسرائيليين أن يتخذوا قرارات صعبة بأنفسهم".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكية بنيامين نتنياهو غزة

إقرأ أيضاً:

السديس يثير تفاعلا بما قاله عن الفلسطينيين بخطبة عيد الأضحى من الحرم المكي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أثار رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية، عبدالرحمن السديس، تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أبرزوا ما دعا به للفلسطينيين من الحرم المكي وذلك بعد يوم من التفاعل على ما قاله ماهر المعيقلي بخطبة عرفة عن الفلسطينيين.

وقال السديس في خطبته عن الفلسطينيين والتي نشرت مقتطفات منها موقع رئاسة شؤون الحرمين: "معاشر الحجيج الميامين، تنعمون في هذا اليوم السعيد المبارك في نفحات الابتهاج والسرور والألفة والحبور والتزاور والاغتباط والأنس والنشاط وذلك فضل الله عليكم ورحمته، ولكن لا يحملنا ذلك على تناسي مآسي إخواننا المستضعفين وأحبتنا المكلومين في فلسطين وأكناف المسجد الأقصى حيث يعانون الدمار والحصار والتشريد والتقتيل والطغيان والتنكيل.."

وتابع السديس: "لا نشكو إلى لله أوصابنا فسود النوائب لطالما أسفرت عن نيل الأماني والرغائب، والخطب الجلل بريد لأزكى الأمل بإذن الله عز وجل.."

ويتوافد الحجاج إلى مشعر منى مع بزوغ فجر الأحد، العاشر من شهر ذي الحجة (بالتقويم الهجري)، بعد أن أدّوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم باتوا في "مزدلفة".

مقالات مشابهة

  • السديس يثير تفاعلا بما قاله عن الفلسطينيين بخطبة عيد الأضحى من الحرم المكي
  • الرئيس المصري يهنئ الزعماء العرب والمسلمين بعيد الأضحى
  • خبراء ومحللون: واشنطن لا تريد حربا شاملة لكنها ربما تقايض إسرائيل
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • بايدن: حماس "العائق الأكبر" أمام وقف إطلاق النار
  • مندوب سلوفينيا بمجلس الأمن: على إسرائيل فتح جميع المعابر مع قطاع غزة
  • خطط نتنياهو وحسابات بلينكن.. لماذا ترفض إسرائيل إعلان موقفها من صفقة بايدن؟
  • بلينكن: الصفقة المقترحة السبيل الأمثل لوقف إطلاق النار بغزة