الجديد برس:

ردت حكومة صنعاء على تصريحات لوزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، قال فيها إن الهجمات اليمنية في البحر الأحمر تهدد خطوط الشحن التجاري الدولية.

وقال نائب رئيس حكومة صنعاء لشؤون الدفاع والأمن، الفريق جلال الرويشان، في تصريحات لقناة “المسيرة” التابعة لأنصار الله، الثلاثاء، إن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بشأن البحر الأحمر، محاولة لحرف الرأي العام العالمي عما يجري في قطاع غزة.

وأشار الرويشان إلى أن الموقف الأمريكي في حالة تراجع بفعل صمود المقاومة الفلسطينية، موضحاً أن مساعي الولايات المتحدة لافتعال معركة في البحر الأحمر هدفها تعزيز تواجدها العسكري في المنطقة، وتغطية الفشل الصهيوني عسكرياً وسياسياً.

وأكد أن “الملاحة البحرية من اليابان وحتى بنما، عبر البحر الأحمر، آمنة إلى كل الوجهات الدولية ماعدا الكيان الصهيوني”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال يوم الإثنين، إن “هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية في البحر الأحمر يجب أن تتوقف”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي للصحفيين في السعودية، أن الدول أوضحت أنه يجب أن تكون هناك عواقب إذا استمرت الهجمات.

وأضاف بلينكن أن “واشنطن تفضل أن يستوعب الحوثيون هذه الرسالة ويوقفوا الهجمات”.

وتؤكد صنعاء منذ بدء عمليات قواتها في البحر الأحمر أن الهجمات تقتصر على السفن الإسرائيلية أو المتوجهة إلى “إسرائيل”، وأن باستطاعة بقية السفن التجارية المرور بأمان من البحر، وهو الإجراء الذي لا تزال تداعياته تنعكس سلبياً على الاقتصاد الإسرائيلي.

وعلى صعيد التأثيرات المباشرة التي لحقت بالاقتصاد الإسرائيلي جراء منع قوات صنع مرور السفن الإسرائيلية والمرتبطة بـ”إسرائيل” في البحر الأحمر، قال رئيس مجلس إدارة ميناء “إيلات” في تصريح لموقع باسبورت نيوز الإسرائيلي، إن “الميناء مغلق فعلياً، بدون أي حركة مرور، نتيجة الهجمات من اليمن على السفن في البحر الأحمر”، مضيفاً أن “استمرار توقف الميناء، يؤدي كذلك إلى ضرر المدينة نفسها، فالسفن السياحية لا تصل والمدينة كلها تستفيد من وصولها إلى المدينة”.

في السياق، قالت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إن عملاق الشحن البحري شركة “ميرسك” ترفع أسعار شحن الحاويات إلى”إسرائيل” 3.5 ضعف، بعد اضطرار سفنها إلى تغيير مسارها بعيداً عن البحر الأحمر، والتنقل حول أفريقيا”، مشيرةً إلى أن أسعار الحاويات المتجهة إلى إسرائيل أصبحت أكثر تكلفة، وقد وصلت إلى أكثر من 7000 دولار للحاوية الواحدة، بعد أن أعلنت أكبر شركة شحن في العالم MSC توقفها عن استخدام البحر الأحمر”.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة الأمریکی فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

أكسيوس: انهيار المحادثات في الشيوخ الأمريكي بشأن العقوبات ضد الجنائية الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي في تقرير له، اليوم الثلاثاء، انهيار المحادثات في مجلس الشيوخ الأمريكي بشأن العقوبات ضد المحكمة الجنائية الدولية.

يأتي ذلك بعد تحرك المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان لإصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، بسبب ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وفي وقت سابق، صوت مجلس النواب الأمريكي لصالح فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية.

وأعربت إدارة بايدن عن قلقها العميق "إزاء الاندفاع المتهور للمحكمة الجنائية الدولية لطلب أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار"، لكنها في الوقت ذاته تعارض فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية أو موظفيها أو قضاتها أو أولئك الذين يساعدون في عملها.

مقالات مشابهة

  • مركز “ويلسون”: اليمن قَلَبَ حسابات أمريكا الأمنية في الشرق الأوسط
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت لشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • بينها نفط سعودي وعراقي.. رقم لافت اشحنات الطاقة المبتعدة عن قناة السويس
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن
  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • أكسيوس: انهيار المحادثات في الشيوخ الأمريكي بشأن العقوبات ضد الجنائية الدولية
  • أمريكا تعلق عمليات مرافقة السفن التجارية عقب استهداف آيزنهاور من قبل القوات اليمنية
  • هل ينعش خط جديد للشحن بين البحر الأحمر وتركيا حركة المرور بقناة السويس؟
  • غارات أمريكية بريطانية جديدة على الحديدة
  • الحوثيون يتبنّون مهاجمة بارجة بريطانية وعدد من السفن في البحر الأحمر