أكد عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون الطب الوقائي، خلو مصر من أي إصابات بفيروس كورونا، موضحا أنّ المتحور المنتشر حاليًا في مصر والعالم بسيط وأعراضه أقل من الانفلونزا، وذروة انتشاره من منتصف سبتمبر حتى منتصف فبراير.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، والمخصصة لمناقشة طلب مناقشة مقدم موجه إلى وزير الصحة والسكان لاستيضاح سياسة الحكومة للحد من آثار الأزمات الاقتصادية والصحية والسياسية التي يشهدها العالم على قطاع الرعاية والخدمات الصحية وأسعار الدواء.

وأشار قنديل، إلى أنّ الدولة تعمل على الوقاية والاكتشاف المبكر للأوبئة والجائحات، وهناك نحو 60 ألف شخص يعملون في أنشطة الطب الوقائي، موضحا أنّ الدولة توفر التطعيمات ليس فقط للأطفال، ولكن أيضًا للأطفال حديثي الولادة والأطفال في المدارس والفرق الصحية، إضافة إلى تطعيمات وأمصال للمسافرين في الخارج.

وشدد على أنّه لا يوجد أي عجز في أي تطعيمات أو أمصال في أي وحدة صحية على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أنّ الجائحة الحالية التي تشغل العالم ومصر هي جائحة مقاومة مضادات الميكروبات، وهي جائحة عالمية لسوء استخدام المضادات الحيوية، ووزارة الصحة شكلت لجنة لمقاومة ذلك والعمل عليه.

ولفت إلى أن الدولة تقوم بإجراءات وقائية والاكتشاف المبكر للوباء، حيث يتم أخذ عينات من شبكات المياه للوقاية ومعرفة أي مشاكل، وكذلك عينات من الأغذية.

وشدد على أنّ هناك خطط لمواجهة أي جائحة أو وباء من خلال الاكتشاف المبكر ومراكز لمراقبة المتحورات، حيث توجد 29 مستشفى ومركزًا لترصد أو رصد الأوبئة والأمراض، إضافة إلى المعامل المركزية ومعامل المحافظات.

وتابع أنّه رغم عجز الأطباء وارتفاع الأسعار العالمية، تعمل الدولة على الوقاية والاكتشاف المبكر للأوبئة والجائحات، وهناك نحو 60 ألفا يعملون في أنشطة الطب الوقائي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب النواب مساعد وزير الصحة الصحة

إقرأ أيضاً:

أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X

حذر مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في روسيا، باتير بيرديكليتشيف، من أن بداية انتشار وباء جديد يسببه مرض "X" الجديد ما هو إلا عبارة عن مسألة وقت.

وقال بيرديكليتشيف في مقابلة مع وكالة "تاس" على هامش "منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2024" إن هناك عددا كبيرا من الفيروسات والبكتيريا في العالم لديها القدرة على تغيير خصائصها والتحور.

ولفت إلى أنه "بالطبع سيكون شرط ظهور الأوبئة في ظهور مثل هذا الفيروس أو البكتيريا، أي مسبب مرضي قد تكون له القدرة على نقل هذه العدوى من شخص لآخر في ظل غياب المناعة، وخاصة المناعة السكانية".

وبين مسؤول الصحة العالمية أنه "يكاد يكون من المستحيل" التنبؤ بموعد ومكان حدوث ذلك.

وأردف: "لكن العلماء وخبراء الأوبئة في جميع أنحاء العالم يتفقون على أن هذا تهديد حقيقي للغاية. إنها مسألة وقت فقط. لذلك، فإن المهمة الأساسية تتمثل في الاستعداد لمثل هذا الموقف، لما يسمى بالمرض X".

وقبل أيام أيضا، حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، من أزمة صحية جديدة.

وقال عقب اجتماع جمعية الصحة العالمية في جنيف: "قرار إبرام اتفاقية بشأن الأوبئة خلال العام المقبل يظهر الرغبة القوية والملحة لدى الدول في ذلك لأن الجائحة التالية هي مسألة وقت".

مقالات مشابهة

  • بدء الجشني الميداني بجميع الوحدات والمكاتب الصحية بالدقهلية
  • أستاذ طب وقائي: الاحترازات تقي من العدوى أثناء ازدحام الحجاج
  • الصحة" تنظم ورشة لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل حول تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل لتطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • "الصحة" تنظم ورشة عمل على تطبيق نظام الترصد للأمراض المعدية بالمستشفيات الجامعية
  • الصحة تطلق الدليل الإرشادي لأماكن عمل خالية من التبغ
  • أخطر من كورونا.. منظمة الصحة العالمية تدعو للاستعداد لتفشي وباء جديد يسببه مرض X
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • سرطانات نادرة ومخيفة.. بدأت الظهور بعد «كورونا»