موقع النيلين:
2024-06-18@05:16:48 GMT

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية 31% في 2023

تاريخ النشر: 11th, January 2024 GMT


ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة عالميًا بنحو 31% في 2023، لكنها وتيرة أقل من المسجلة في 2022 حينما قفزت بنسبة 60%.

وقال مدير البيانات لدى Rho Motion تشارلز ليستر، إنه على الرغم من تباطؤ وتيرة النمو، فإن تلك هي مسألة متوقعة في أسواق متنامية مثل هذه، مشيرا إلى أن وتيرة النمو المحققة في العام الماضي تتماشى مع توقعات المحللين البالغة 30%، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وعلى صعيد الدول، ارتفعت مبيعات السيارات بنحو 50% في أمريكا وكندا، وبنسبة 15% و27% في أوروبا والصين على الترتيب.

أما بالنسبة للعام الجاري، تشير توقعات Rho Motion إلى أن المبيعات سترتفع بوتيرة تتراوح ما بين 25% إلى 30%، كما ذكرت البيانات أن مبيعات السيارات الكهربائية سجلت مستويات 1.5 مليون في ديسمبر الماضي.

وبعد سنوات من تسارع النمو، يخشى بعض صناع السيارات من أن مبيعات المركبات الكهربائية في أوروبا وغيرها ستشهد تباطؤًا في مستويات الطلب، إذ ينتظر المستهلكون سيارات أفضل وأصغر وأقل تكلفة خلال فترة من عامين إلى ثلاثة.

ولفتت البيانات إلى أن المبيعات الأوروبية قد تتأثر في 2024 بفعل القرار المفاجئ في ألمانيا لإلغاء دعم السيارات الكهربائية.

وفي سياق آخر، شهدت أسعار سيارات تسلا تراجعا كبيرا فى الدول الأوروبية، وذلك لتحسين مبيعات السيارات الكهربائية عالميا وتجنبا للخسائر المالية، بالإضافة إلى تحقيق عدد قياسي من المبيعات في الربع الرابع من العام الماضي 2023 وتحقيق الهدف السنوي المتمثل في 1.8 مليون عملية تسليم.

وأكدت تسلا على أنها سلمت 435.059 مركبة في الربع الثالث، بانخفاض قدره 6.6 % عن الربع السابق، ولكن بزيادة قدرها 26.5 % على أساس سنوي، وأخطأت شركة تيسلا هدف الإنتاج والتسليم الذي حدده مستثمرو وول ستريت.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة إيلوم ماسك، أن “عمليات الإغلاق الصيفية” كانت ضرورية لترقيات المنتجات الأخيرة، مثل الطراز 3 المحدث والموديل Y الذي تم الكشف عنه مؤخرًا للسوق الصينية، وأرجعت تسلا الانخفاض المتسلسل في الإنتاج إلى “ فترات التوقف المخطط لها لتحديث المصنع”.

وأكدت تسلا، على أنها خفضت أسعار السيارات الجديدة بما يصل إلى 6300 دولار في الولايات المتحدة، تضم تخفيضات أسعار تسلا سيارات Model 3 وModel Y وModel S وModel X المعروضة، يحصل الطراز Tesla Model 3 للدفع الخلفي على خصومات تصل إلى 2700 دولار، مع إدراج السيارة الأكثر بأثمان معقولة بسعر 36260 دولارًا.

يشهد الطراز 3 طويل المدى AWD تخفيضات أكبر في التسعير تصل إلى 3300 دولار في بعض الحالات، حيث تبدأ من 43230 دولارًا، أما بالنسبة للطراز 3 Performance، فإن الخصومات تصل إلى 3700 دولار، ويبدأ التسعير من 47420 دولارًا.

الطراز Y، يبلغ سعر القطع الأساسي للدفع الخلفي 3000 دولار، مما يعني أنه يمكنك الحصول على واحدة بسعر يبدأ من 40,910 دولار.

يشهد الطراز Y Long Range AWD تخفيضًا متوسطًا قدره 2500 دولار، مع إدراج الأمثلة ذات الأثمان المعقولة على موقع Tesla الإلكتروني بدءًا من 46540 دولارًا

ويشهد الطراز X خصومات تصل إلى 6,300 دولار، مع أثمان منخفضة تصل إلى 75,660 دولار، في حين يحصل الطراز X Plaid على خصم يصل إلى 3,800 دولار، بدءً من 93,190 دولار.

بوابة فيتو

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مبیعات السیارات الکهربائیة تصل إلى دولار ا

إقرأ أيضاً:

زيارة وزير الاقتصاد الألماني للصين تتجة نحو حل الخلافات التجارية

يتوجه وزير الاقتصاد والمناخ الألماني الأسبوع المقبل إلى الصين في وقت يعتزم الاتحاد الأوروبي زيادة الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية للحد من استيرادها.

 

ويقوم روبرت هابيك، أحد الأعضاء الأساسيين في حكومة المستشار أولاف شولتز، بزيارته من الجمعة إلى الأحد ويجول خلالها على بكين وشنغهاي وهانغتشو، وفق برنامجه غير النهائي.

مشاهد من جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو يوم وقفة عرفات.. مفاجأة في أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق المحلية

والصين من الشركاء التجاريين الرئيسيين لألمانيا وستشمل محادثات هابيك خلال زيارته "التطورات السياسية داخل الاتحاد الأوروبي... والعلاقات التجارية الثنائية وتحديات عالمية أخرى مثل حماية المناخ"، على ما أفاد متحدث باسم وزارة الاقتصاد للصحافيين الجمعة، وفق وكالة فرانس برس.

 

 

وأشار المتحدث إلى أن الوزير الذي ينتمي إلى حزب الخضر "لن يتمكن من تفادي التطرق إلى موضوع" الرسوم الجمركية الأوروبية على السيارات الكهربائية الصينية، لكنه "لا يتحدث ولا يفاوض باسم المفوضية الأوروبية" مؤكدا أن "المفوضية الأوروبية هي التي تتولى ذلك".

 

أعلنت المفوضية الأوروبية الأربعاء أنها ستفرض اعتبارا من 4 يوليو زيادة تصل إلى 38% في الرسوم الجمركية على واردات السيارات الكهربائية الصينية، لاتهام بكين بتقديم دعم بصورة غير قانونية لشركات السيارات الصينية.

 

وتبدي ألمانيا، القوة الاقتصادية الأولى في منطقة اليورو، تحفظات عن هذه التدابير، خوفا من اتخاذ الصين تدابير بحق شركاتها الكبرى لصنع السيارات التي تصدر إلى الصين، مثل فولكسفاغن ومرسيدس بنز وبي إم دبليو.

 

وأعلنت وزارة الاقتصاد هذا الأسبوع أنها تعول على الحوار بين بكين وبروكسل للتوصل إلى تفاهم حول شروط المنافسة النزيهة في مجال السيارات الكهربائية.

 

وأكدت وزارة الاقتصاد مجددا الجمعة أن "المفوضية الأوروبية نفسها أعربت بوضوح عن اهتمامها بإيجاد حل مع الحكومة الصينية" مضيفة "ندعم بالتأكيد هذه المحادثات".

 

وظلت الصين عام 2023 الشريك التجاري الأول لألمانيا للعام الثامن على التوالي، متقدمة بقليل على الولايات المتحدة.

 

لكن في ظل التباطؤ الاقتصادي في البلدين واعتماد ألمانيا سياسة جديدة للحد من تبعيتها الاقتصادية، سُجل تراجع في الفصل الأول من 2024، مع انخفاض الواردات التي مصدرها الدولة الآسيوية العملاقة بنسبة 11,7% بوتيرة سنوية، ما أدى إلى تراجع الصين إلى المرتبة الثانية بين شركاء برلين التجاريين في الربع الأول من السنة.

مقالات مشابهة

  • وزير سعودي إلى تشيلي لبحث الاستثمارات في الليثيوم
  • دولة اوروبية "قلقة" من تدني الأسعار في الصين
  • ارتفاع مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية في الصين
  • سوكولوف: مبيعات سيارات لادا قد تبدأ في الإمارات هذا العام
  • نيفا الكهربائية الجديدة تستعد للانطلاق بنسخة متطورة
  • ما هي مميزات وعيوب السيارات الكهربائية؟
  • معلومات الوزراء: «آبل» تتوقع استقرار مبيعات خدماتها بعد ارتفاع أسهمها
  • هل يستحق إيلون ماسك 56 مليار دولار كحزمة أجور؟
  • زيارة وزير الاقتصاد الألماني للصين تتجة نحو حل الخلافات التجارية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية