بوابة الوفد:
2024-06-16@11:19:25 GMT

التوسع في إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن التوسع في أعداد مدارس التكنولوجيا التطبيقية نتيجة للإقبال الكبير عليها.

إدخال تخصصات جديدة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية جامعة النيل الأهلية تناقش تحديات بيئة عمل المرأة في التكنولوجيا

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات المؤتمر الأول للتدريب المهنى تحت عنوان مشروع “مهني 2030"، اليوم الإثنين، والذى تنظمه وزارة العمل تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية وصل عددها الآن إلى 71 مدرسة بفضل الشراكة مع أصحاب الأعمال. 

تخصصات جديدة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وأكد وزير التربية والتعليم إدخال تخصصات جديدة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية لمواكبة التطور التكنولوجي. 

وأوضح وزير التربية والتعليم أنت تلك التخصصات الجديدة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية، تشمل: نظم تكنولوجيا المعلومات والشبكات والصيانة الكهربائية، والبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، وتحليل البيانات، وتكنولوجيات الذكاء الاصطناعي، والمراقبة والإنذار، وتكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى وجود مدارس التكنولوجيا التطبيقية ذات التخصصات الجديدة والدقيقة ويميزها الشريك الصناعي. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن رؤية تطوير التعليم الفني تمت وفقًا لأحدث النظم المتعارف عليها، مشيراً إلى الاهتمام بالتعليم الفني لأنه مرتبط بالاقتصاد وتنمية المهارات الفنية والمهنية لأبنائنا الطلاب. 

ونوه وزير التربية والتعليم بأن الطلاب خريجي مدارس التكنولوجيا التطبيقية محجوزون للعمل قبل تخرجهم، بالإضافة إلى أن الفرص متاحة لهم للالتحاق بالجامعات التكنولوجية دون معادلة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن مدارس التكنولوجيا التطبيقية أدت إلى تغيير الصورة الذهنية عن التعليم الفني، يرجع لعدة أسباب وهي أن هذه المدارس يلتحق بها الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة بالشهادة الإعدادية. 

وألمح وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة تطبق نظام الجدارات في 1300 مدرسة، وتتضمن هذه الجدارات مكونات معرفية ومهارية، كما يشارك أصحاب الأعمال في تقييم طلاب هذه المدارس.

وذكر وزير التربية والتعليم أنه في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي ستتغير الوظائف في المستقبل، مما تطلب تغيير الكفايات والجدارات في عملية التدريس. 

وألمح وزير التربية والتعليم إلى أن خطة الوزارة الاستراتيجية 2024/2029 انطلقت من برامج الحكومة، وأحد أهدافها الأساسية هو التشغيل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أطلقت الوزارة خطتها الاستراتيجية لتطوير التعليم الفني. 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن التعليم الفني كان يواجه عدد من المشكلات في الماضي من بينها أعداد الطلاب الكبيرة، وميل التدريس للناحية النظرية، وعدم امتلاك المهارات والجدارات اللازمة لسوق العمل. 

وتابع وزارة التربية والتعليم إشراك أصحاب الأعمال في نموذج لمدارس متميزة أدت إلى تغيير الصورة الذهنية عن التعليم الفني، يرجع لعدة أسباب وهي أن هذه المدارس يلتحق بها الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة بالشهادة الإعدادية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدارس التكنولوجيا التطبيقية التعليم التعليم الفني التربية والتعليم مدارس فی مدارس التکنولوجیا التطبیقیة التعلیم الفنی

إقرأ أيضاً:

بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024 للمواد غير المضافة للمجموع بعد عيد الأضحى المبارك. 

وأدى طلاب الثانوية العامة 2024 امتحانات مواد التربية الدينية والتربية الوطنية يوم الإثنين الموافق 12 يونيو 2024 والاقتصاد والإحصاء يوم الأربعاء الموافق 14 يونيو 2024.

آلية تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 سيجرى بشكل إلكتروني بالكامل سواء الأسئلة الموضوعية أو المقالية. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 إلكترونيًا لضمان تكافؤ الفرص وحرصًا على مصلحة الطلاب، وضمان العدالة. 

لا أخطاء في تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 

وأكد شادي زلطة، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عدم وجود أخطاء في نظام التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة 2024. 

وأضاف  متحدث وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن نظام التصحيح الإلكتروني للأسئلة الموضوعية في امتحانات الثانوية العامة 2024 في نماذج البابل الشيت لا يشوبه أخطاء. 

انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024 

انطلقت امتحانات الثانوية العامة 2024 يوم الإثنين الموافق 10 يونيو 2024، في لجان مؤمنة ومراقبة بالمدارس على مستوى الجمهورية. 

وتتضمن امتحانات الثانوية العامة 2024 نسبة 15 في المائة من الدرجات أسئلة مقالية قصيرة، بالإضافة إلى 85 في المائة أسئلة اختياري من متعدد MCQ. 

وتحتوى امتحانات الثانوية العامة 2024 على 30 في المائة أسئلة لحل المشكلات والإبداع، و30 في المائة أسئلة للفهم، و40 في المائة للتطبيق، على أن تحتوي على جميع المستويات المعرفية. 
 

مقالات مشابهة

  • ضوابط كتابة البيانات في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • شروط التقديم في مدارس مصر المتكاملة الذكية 2024
  • خريطة توزيع مدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي لتعزيز سُبل التعاون المُشترك
  • وزير التعليم العالي يلتقي بوزير التربية والتعليم الإماراتي
  • تعاون مشترك بين جامعة أسيوط ووزارة التربية والتعليم لتطوير التكنولوجي التطبيقي
  • بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 بعد العيد
  • التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • التعليم تحدد القلم المعتمد في امتحانات الثانوية العامة 2024
  • بحضور المحافظ.. مبادرة لتعليم طلاب التربية الخاصة بشمال سيناء مناسك الحج