عقد مركز إعلام الزقازيق، برئاسة الإعلامي دسوقي عبد الله مدير عام الإدارة العامة لإعلام شرق شرق الدلتا، اليوم الخميس، ندوة تثقيفية بمقر المجمع الإعلامي بالشرقية، عن القضية السكانية وتأثيرها على التنمية، وذلك في إطار الحملة الإعلامية «أسرتك ثروتك».

تحدث في اللقاء الدكتور عبد الرحمن الطحاوي، مستشار التخطيط الاستراتيجي للتنمية المستدامة وعضو المجلس القومى للمرأة، عن القضية السكانية، والتي تمثل حجر الزاوية بين عدد السكان وموارد الدولة، مما يؤثر على الخدمات التى تقدم للفرد.

وأشار إلى من أسباب زيادة عدد السكان؛ العادات والتقاليد، والإرث الثقافي، والزواج المبكر، وزيادة عدد المواليد، وعدم الاهتمام بتنظيم الأسرة.

ونوه إلى استجابة عدد كبير من المصريين لتنظيم الأسرة، وهم من المثقفين وأصحاب الرؤى والوعي، والشريحة التى لم تهتم  كانت الأكثر فقرا بل وجهلا، متعللة بأنها تبحث عن العزوة بزيادة الانحاب.

وأوضح الطحاوى أن عدد السكان  في مصر طبقًا لجهاز التعبئة والإحصاء عام ٢٠٢٢ وصل إلى ١٠٥ مليون نسمة، ومتوقع أن يزيد عام ٢٠٣٠ ليصل إلى ١٢٠ مليون نسمة، مما يعادل عدد ١٥ دولة أوروبية، لافتا إلى أن مصر رقم ١ في الوطن العربي في عدد السكان، ورقم ٣ في إفريقيا بعد نيجيريا وأثيوبيا .

وذكر أنه وفقًا للمركز المصري للدراسات، يجب أن يزيد معدل النمو الاقتصادى في مصر عن عدد السكان ٣ مرات، وذلك لإحداث نوع من النمو الاقتصادي والصحي والعلمي والبيئي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجمع الإعلامي الحملة الإعلامية القضية السكانية شرق الدلتا الشرقية عدد السکان

إقرأ أيضاً:

هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟

بعد تردد أنباء عن قطّع الأشجار في مصر، حيث شهدت بعض المحافظات ازالة عدد من الأشجار القديمة في عدد من الأحياء، مما دفع الكثير من المواطنين حول معرفة عقوبة قطع الأشجار والنخيل، وهل تعد جريمة في القانون المصري أو لا

عقوبة قطع الأشجار والنخيل‎

وكشفت وزارة  الرى والموارد المائية، عن وجود قوانين جديدة  للمخالفين، وتنص المادة 120 من القانون على أن يعاقب كل من يقوم بقطع أو قلع الأشجار والنخيل التى زرعت أو تزرع في الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه عن الشجرة الواحدة أو النخلة الواحدة

‎كما تنص المادة 9 من قانون الرى والموارد المائية والتى تنص على أنه لا يجوز التصرف فى الأشجار والنخيل التى زرعت أو تزرع في الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والري بقطعها أو قلعها إلا بترخيص من الإدارة العامة المختصة، ولهذه الإدارة أن تضع نظاما لزراعة الأشجار والنخيل على هذه الأملاك وتحديد أسباب وطرق إزالتها وفقا للضوابط التى تبينها اللائحة التنفيذية.

حالة الطقس في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة الزراعة: الخدمات البيطرية تستقبل وفدا من دولة قطر الشقيقة لبحث آفاق التعاون زراعة 1.4 مليون شجرة في العام الأول للمبادرة

واكدت وزارة البيئة أنه تم نفيذ أعمال زراعة الأشجار التي تخص المبادرة الرئاسية " 100 مليون شجرة" بالتعاون مع عدد من وزارات الحكومة المصرية ومن بينهم وزارة التنمية المحلية، حيث تساهم وزارة البيئة بعدد 13 مليون شجرة يتم زراعتها خلال 7 سنوات (مدة تنفيذ المبادرة )،  وتم الانتهاء من زراعة 1.450 مليون شجرة خلال السنة الأولى من المبادرة.

وتسهتدف وزارة البيئة زراعة 1.5 مليون شجرة خلال هذا العام المالى الحالى والمشاركة فى مشروع تشجير قرى الريف المصرى ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بمرحلتيها الأولي والثانية حيث تم زراعة 500 ألف شجرة بمحافظات الجمهورية.

كما تقوم وزارة البيئة بتقديم الدعم بالاشجار للجمعيات الأهلية والمدارس والجامعات والمعاهد والأحياء والمساجد بعدد  100 ألف شجرة، كما تم الانتهاء من تشجير الكيلو الأول من المنطقة الصناعية بشق الثعبان بزراعة 400 شجرة لتحسين نوعية الهواء وخفض الانبعاثات والغبار والاتربة، حيث مخصص لها عدد 4400 شجرة.

مقالات مشابهة

  • تغير المناخ وتلوث البيئة
  • "البيئة" تفسح أكثر من 2,1 مليون رأس من الماشية منذ بداية ذي القعدة
  • قطع الأشجار في مصر.. اعرف الحقيقة كاملة
  • العمل: ندوة تثقيفية حول الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ببورسعيد
  • تضامن الدقهلية: ندوة تثقيفية ومسرح تفاعلي ضمن فعاليات اليوم الوطني لمناهضة الختان
  • هل قطع الأشجار يعد جريمة يعاقب عليها القانون المصري ؟
  • حبس المتهم بقتل مسنة في الشرقية بقصد سرقتها
  • كشف ملابسات مقتل سيدة عجوز بالشرقية
  • «البعد الاجتماعي لرؤية مصر 2030» ندوة تثقيفية وعرض فني على مسرح 23 يوليو بالمحلة
  • الأمم المتحدة: ارتفاع عدد النازحين قسرياً إلى 120 مليون نسمة في مايو