يعد الدعاء في يوم الجمعة من أفضل السنن النبوية التي أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها، في ذلك اليوم المبارك، الذي يستجاب الله فيه لدعوة عباده، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، لذلك يردد الكثيرون أفضل دعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة، من أجل نصرتهم وحثهم على المقاومة والمصابرة في وجه الاحتلال الغاشم.

دعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة

وبخصوص دعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة، حرص الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية على نشر العديد من الأدعية لدعم صمود الشعب الفلسطيني، مطالبين المسلمين في كل بقاع الأرض، بضرورة الدعاء لأهل فلسطين في كل الأوقات، من أجل أن ينصرهم الله في وجه المحتل الإسرائيلي، الذي يقتل ملايين الأبرياء من النساء والأطفال العُزل.

20 دعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة

وفيما يتعلق بدعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة، تستعرض «الوطن» في السطور التالية، أبرز الأدعية التي طالب الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية، بترديدها لدعم الفلسطنيين في مواجهة الاحتلال، وجاءت هذه الأدعية كالتالي:

- اللهم ارزق أهل فلسطين والثبات والنصر والتمكين، وبارك في إيمانهم وصبرهم.

- اللهم احفظ أهل فلسطين والمسجد الأقصى من كيد الظالمين وأيدهم بنصرك وقوتك.

- اللهم حرر فلسطين والمسجد الأقصى من كيد المعتدين وكن يا ربنا عونا لإخواننا في فلسطين.

دعاء لنصرة الفلسطنيين يوم الجمعة 

- اللهم انصرهم وارزقهم القوة والهمة والصبر واربط على قلوبهم وانزل عليهم من رحماتهكاللهم داوي جرحاهم واشف مرضاهم وتقبل شهدائهم.

- اللهم رد إليهم شبابهم الأسرى يا الله.

- اللهم إنهم أهلنا قد ظلموا بغير حق واخرجوا من ديارهم بغير حق ومنعوا الصلاة في مسجدك المقدس اللهم فانتصر لهم واربط على قلوبهم وردهم إلى ديارهم ومسجدهم سالمين آمنين.

- اللهم إنا نستودعك بيت المقدس وأهل فلسطين كن لهم خير ناصر ومعين واجرب خواطرهم يا أرحم الراحمين.

- اللهم لا تخيب رجائنا يا رب العالمين.

- اللهم بقوتك وبغوثك وبغيرتك على حرماتك وبحاميتك لمن احتمى بآياتك نسألك يا الله يا سميع يا قريب يا مجيب يا منتقم يا جبار يا قهار يا شديد البطش يا من لا يعجزه قهر الجبابرة ولا يعظم عليه هلاك المتمردين من الملوك والأكاسرة، أن ترد كيد المحتلين في نحرهم وتجعل مكرهم محيط بهم.

- اللهم انصر إخواننا في أرض فلسطين وأمدهم  بقوتك وعزتك وجبروتك.. اللهم أيدك بجنودك ونصرك يا قوي يا عزيز، واللهم أرنا عجائب قدرتك في إسرائيل

- «اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الكِتَابِ، ومُجْرِيَ السَّحَابِ، وهَازِمَ الأحْزَابِ، اهْزِمْهُمْ وانْصُرْنَا عليهم».

- يا الله تولى بعزتك وقهرك وسلطانك حماية غزة ومَن فيها، وكسر شوكة عدوها، وصده عنها، وأن يُرينا في هؤلاء الطغاة البغاة القتلة ومَن معهم ووراءهم عجائب قدرتك.

- اللهم أيِّد المُرابطينَ في فلسـيطين.

- اللهم أمدّ أهل غزة ‏بمددك وأيدهم بتأييدك، اللهم بردّا وسلامًا على أهل غزة‏.

- يا رب كن العَون والنّصر لأهلنا في فلسطين المُحتلة، اللهم قد ضاقت بهم الأرض بما رحبت.

- اللهم لا تخيب رجاءنا وأنت أرحم الراحمين نسألك لأهل فلسطين النّصر على من عاداهم، عاجلًا غير آجل يا رب العالمين.

- اللهم انصر أهل فلسطين وثبت أقدامهم.

- اللهم اجعل للمرابطين النّصرة والعزّة والغلبة والقوة والهيبة في قلوب أعدائهم يا أكرم الأكرمين.

- اللهم اجعل النصر قريبًا والفرج يأتيهم.

- اللهم انصر الشعب الفلسطيني، اللهم انصر أهل غزة اللهم انصرهم ولا تنصر عليهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء لأهل فلسطين يوم الجمعة دعاء لأهل فلسطين صيغة دعاء لأهل فلسطين أهل فلسطين دعاء لأهل فلسطین یوم الجمعة اللهم انصر

إقرأ أيضاً:

دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق

مع اقتراب موسم امتحانات الثانوية العامة لعام 1445، يزداد التوتر والقلق بين الطلاب وأولياء الأمور على حد سواء. تمثل هذه المرحلة الحاسمة خطوة هامة في مستقبل الأبناء الأكاديمي، حيث تؤثر نتائجها على الخيارات الدراسية والمهنية المتاحة لهم فيما بعد. في هذا السياق، يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى الدعاء كوسيلة لطلب التوفيق والتيسير من الله عز وجل لأبنائهم في هذه الامتحانات المصيرية. يعتبر الدعاء إحدى الوسائل الروحية التي تعزز من الشعور بالطمأنينة وتمنح الأبناء القوة والثقة اللازمة لتجاوز هذه المرحلة بنجاح.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

يعتبر الدعاء في الإسلام عبادة عظيمة، وله مكانة خاصة في قلوب المؤمنين. قال الله تعالى في كتابه الكريم: "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" (سورة غافر: 60). فالدعاء هو وسيلة للتواصل المباشر مع الله، وطلب العون والتوفيق منه. ويعكس الدعاء للأبناء في أوقات الامتحانات رغبة الآباء والأمهات في أن يوفق الله أبنائهم ويرزقهم النجاح.

دعاء التوفيق والتيسير في الامتحانات

إليك مجموعة من الأدعية التي يمكن للآباء والأمهات ترديدها لطلب التوفيق والتيسير لأبنائهم خلال فترة الامتحانات:

دعاء قبل الامتحان

"اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

دعاء عند بدء الامتحان

"رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلًا."

دعاء أثناء الامتحان

"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، أصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير."

دعاء عند النسيان

"اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي. اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام."

دعاء عند الانتهاء من الامتحان

"الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. اللهم إني استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده إلي عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل."

نصائح للآباء والأمهات لدعم أبنائهم

إلى جانب الدعاء، يمكن للآباء والأمهات تقديم دعم فعلي لأبنائهم من خلال:

تشجيعهم على التحضير الجيد: تأكد من أن أبناءك قد أتموا مراجعة المواد المطلوبة وحلوا النماذج السابقة.إدارة الوقت بفعالية: ساعدهم في تنظيم وقتهم بين الدراسة والراحة بشكل يتيح لهم الاستعداد الجيد دون إجهاد.توفير بيئة هادئة: خلق بيئة مناسبة للدراسة بعيدًا عن الضوضاء والتشتيت يساعد في زيادة التركيز.التغذية السليمة: الاهتمام بتناول وجبات غذائية متوازنة لتحسين مستوى الطاقة والتركيز.الراحة والنوم الكافي: تأكد من أن يحصل أبناؤك على قسط كافٍ من النوم لتجنب الإرهاق والتعب.

تمثل فترة الامتحانات تحديًا كبيرًا للطلاب وأولياء الأمور على حد سواء، لذا فإن الدعاء للأبناء في هذه المرحلة يعكس حب الآباء وحرصهم على مستقبل أبنائهم. فالدعاء يمنح الأبناء الطمأنينة والثقة في مواجهة الامتحانات، ويساعدهم على التركيز وتجاوز التحديات. نسأل الله أن يوفق جميع طلاب الثانوية العامة لعام 1445، وأن يجعل النجاح حليفهم، إنه سميع مجيب الدعاء.

مقالات مشابهة

  • أفضل الأدعية والأعمال المستحبة في يوم عرفة
  • دعاء اليوم السادس من ذي الحجة.. «اللهم إنا نسألُك العفوَ والعافيةَ»
  • 20 دعاء مستجاب في الحج بإذن الله تعالى
  • فضل صيام يوم عرفة 1445.. صيغة الأدعية المأثورة فيه كما وردت عن النبي
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • أدعية لطلاب الثانوية العامة في الامتحانات: إرشاد وتوجيهات دينية
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • دعاء الامتحان للأبناء 1445.. دعاء لأولادي في امتحانات الثانوية العامة للتيسير والتوفيق
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك