القدس المحتلة-سانا

استُشهد وأصيب عشرات الفلسطينيين اليوم بينهم أطفال ونساء جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته وزوارقه الحربية المتواصل على قطاع غزة المنكوب، وذلك مع دخول العدوان يومه الخامس بعد المئة.

وأفادت وكالة وفا بأن 77 فلسطينياً استشهدوا وجُرح العشرات خلال الساعات الأخيرة جراء قصف الاحتلال مناطق متفرقة من القطاع، ففي مدينة غزة ارتكب الاحتلال مجزرة جديدة بعد قصف طيرانه منزلاً قرب مجمع الشفاء الطبي، ما أدى إلى استشهاد 15 فلسطينياً وإصابة آخرين مع توقعات بارتفاع أعداد الضحايا، حيث لا تزال طواقم الإسعاف والإنقاذ تعمل على انتشال الشهداء وإنقاذ الجرحى.

كما استشهد عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي على تل الهوى والشيخ عجلين جنوب غرب مدينة غزة، واستشهد فلسطيني وأصيب آخرون في غارات أخرى على مسجد النور ومنزل في حي الصبرة بالمدينة، فيما شن طيران الاحتلال 4 غارات على منازل الفلسطينيين في حيي الدرج والتفاح، تزامناً مع غارات أخرى على خمسة منازل في حي تل الهوى.

وقصف طيران الاحتلال عدة منازل في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، فيما قصفت زوارقه ساحل مدينة غزة ومناطق شمال القطاع.

وفي شمال القطاع، استشهد خمسة وأُصيب آخرون بعد قصف طيران مسيّر للاحتلال على مجموعة من الفلسطينيين في بلدة بيت حانون، كما قصف الاحتلال بالطيران وبالمدفعية مناطق مختلفة من شمال القطاع من ضمنها بلدة ومخيم جباليا وبيت لاهيا.

أما في جنوب القطاع فاستشهد 8 وأصيب آخرون في قصف طيران الاحتلال منزلاً غرب خان يونس بالتزامن مع تعرض المنطقة لقصف عنيف من مدفعية الاحتلال، فيما تم انتشال 29 شهيداً من تحت أنقاض المنازل المدمرة ومن الطرقات غرب خان يونس.

واقتحمت دبابات الاحتلال وآليته العسكرية محيط مستشفى ناصر الطبي، وقصفت مدفعيته محيط مستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في خان يونس، ونسفت قواته منازل جنوب خان يونس، فيما تعرضت رفح جنوب القطاع لقصف مدفعي عنيف.

وفي وسط القطاع، شن طيران الاحتلال غارات على دير البلح، وقصفت مدفعيته المناطق الشرقية لمخيمي المغازي والبريج، كما قصف العدو الصهيوني بالمدفعية وبالزوارق مخيم النصيرات.

من جهة أخرى دخل انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت في قطاع غزة يومه الثامن جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة وتضرر الخطوط الرئيسية المغذية لشركات الاتصالات والإنترنت بسبب القصف وصعوبة التنقل نتيجة للتدمير الهائل في الطرقات إضافة إلى شح قطع الغيار.

من جانبها أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني انقطاع الاتصال بشكل كامل عن طواقمها العاملة في قطاع غزة بسبب قطع الاحتلال خدمات الاتصالات والإنترنت، محذرة من أن قطع الاتصالات يزيد من حجم التحديات التي تواجه طواقم الهلال الأحمر في تقديم خدماتها الإسعافية والوصول إلى الجرحى والمصابين بالسرعة اللازمة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: طیران الاحتلال قصف طیران مدینة غزة خان یونس قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء مع تواصل المحارق الصهيونية في غزة

غزة "أ.ف.ب": عاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط في مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، فيما استهدفت غارات إسرائيلية جديدة القطاع اليوم بعد أكثر من ثمانية أشهر من العدوان الإسرائيلي.

وكانت القاهرة المحطة الأولى في جولة بلينكن الثامنة في المنطقة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر، قبل توجهه إلى إسرائيل.

وذكرت شبكة (إن.بي.سي نيوز) اليوم أن مسؤولين أمريكيين يبحثون إجراء محادثات أحادية الجانب مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بشأن التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح خمسة أمريكيين تحتجزهم الحركة في غزة وذلك بعد فشل محادثات وقف إطلاق النار التي تشمل إسرائيل.

ولم يتضح بعد ما الذي قد تقدمه الولايات المتحدة لحماس في المقابل، وفقا للتقرير الذي استند إلى تصريحات اثنين من المسؤولين الأمريكيين الحاليين ومثلهما من السابقين.

وتقول الولايات المتحدة إن حماس تحتجز خمسة أمريكيين بعد أن تم أسرهم خلال الهجوم الذي شنته على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر. ويأمل المسؤولون في استعادة رفات ثلاثة أمريكيين آخرين قتلوا في ذلك اليوم، حسبما ذكرت شبكة (إن.بي.سي).

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عندما سُئل عن التقرير أثناء مغادرته القاهرة "أفضل طريقة وأكثرها فعالية لإعادة الجميع إلى ديارهم، بمن في ذلك المحتجزين الأمريكيين، هي من خلال هذا الاقتراح، من خلال اتفاق وقف إطلاق النار المطروح على الطاولة الآن".

وأضاف المسؤولون الذين لم يتم الكشف عن هويتهم، والذين جرى إطلاعهم جميعا على المفاوضات، لشبكة (إن.بي.سي) أن أي محادثات أحادية الجانب لن تشمل إسرائيل وستتم من خلال مفاوضين قطريين.

وقال المسؤولون إن حماس قد يكون لديها حافز للتوصل إلى صفقة كهذه مع واشنطن لأنها ستزيد من توتر العلاقات الأمريكية الإسرائيلية وتزيد من الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي تعرض لانتقادات في الداخل لعدم بذل المزيد من الجهود لتحرير المحتجزين.

وشهد القطاع نهاية أسبوع دامية مع تنفيذ القوات الخاصة الإسرائيلية مجزرة في مخيّم النصيرات بوسط قطاع غزة.

وأعلنت وزارة الصحة في القطاع استشهاد 274 شخصا وإصابة 698 بجروح منددة بـ"مجزرة وحشية". وبين الضحايا ما لا يقل عن 64 طفلا و57 امرأة و37 مسنا.

في المقابل، قتل عنصر إسرائيلي خلال العملية الخاصة التي أدت إلى استعادت أربعة محتجزين إسرائيليين.

على الأرض، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في قطاع غزة، وأفاد متحدث باسم الدفاع المدني الفلسطيني وكالة فرانس برس بسقوط خمسة شهداء بينهم امرأة حامل في شهرها الثامن ليل الأحد الإثنين في قصف طال منزلا في مدينة غزة.

وخلال الليل، استهدفت سفن حربية إسرائيلية ساحل مدينة غزة، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وفي شمال القطاع أيضا، أسفرت ضربة إسرائيلية عن استشهاد شخصين في منزل في حي الشجاعية، بحسب المستشفى الأهلي. كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية منازل في تل الهوى في جنوب غرب مدينة غزة، وفي الزيتون (جنوب شرق)، بحسب مراسل فرانس برس.

وفي جنوب القطاع، أفاد شهود بقصف مدفعي على شمال رفح فيما أفاد الدفاع المدني عن سقوط شهداء وجرحى.

كذلك، نفّذ جيش الاحتلال ضربات جوية على دير البلح في وسط القطاع فيما سُمع دوي إطلاق نار مدفعي في شرق المدينة حيث قال شهود إنهم رأوا جثث قتلى بعد مواجهات.

وفي الجنوب، تدور معارك عنيفة في وسط مدينة رفح، بحسب شهود. وأكّد مهدي زعرب (25 عاما) لوكالة فرانس برس أن "الوضع صعب جدا في منطقة المواصي..، ما يحدث خطير جدا، المحتل يطلق النار على أماكن كان يفترض أن تكون آمنة".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم أن 37124 شخصا على الأقل استشهدوا جراء العدوان الغسرائيلي منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وقالت الوزارة في بيان وصل إلى المستشفيات " 40 شهيدًا و218 إصابة خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة" حتى صباح اليوم. وأشارت إلى أن إجمالي عدد المصابين "بلغ 84712 إصابة منذ السابع من أكتوبر".

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني ينتشل عددًا من الشهداء والجرحى في استهداف منزلين بغزة
  • عشرات الشهداء مع تواصل المحارق الصهيونية في غزة
  • مع دخول العدوان يومه الـ248: الاحتلال يكثف غاراته على غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى
  • اليوم الـ248 للعدوان: العدو الصهيوني يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا عشرات الشهداء والجرحى
  • سقوط عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248
  • عشرات الشهداء والجرحى مع دخول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ 248
  • مع دخول العدوان يومه الـ 248 الاحتلال يكثف قصفه الصاروخي والمدفعي على قطاع غزة
  • 283 شهيداً و814 جريحاً ضحايا اليوم الـ 247 للعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة
  • شهداء بينهم أطفال في غارات جوية على وسط القطاع.. وقصف واشتباكات في رفح
  • 8 يونيو خلال 9 أعوام .. عشراتُ الشهداء والجرحى في قصف عدواني على صنعاء وصعدة وحجّـة