أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، ضرورة حل مشكلة التغير المناخي بطريقة غير منافقة.

وأضاف الجبير، خلال جلسة حوارية على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة دافوس، لقد قمنا بتحذير العالم خلال أربعين عاما بأنه يحتاج مصادر بديلة للطاقة؛ لأن النفط مصدر غير متجدد، بينما شهية العالم للطاقة ليس لها نهاية، وفق «الحدث».

وتابع، أن أي زيادة في إمدادات الطاقة يجب أن تأتي من موارد غير النفط، وكنا نؤكد ذلك منذ أواخر السبعينيات وبداية الثمانينيات، كما كنا من أوائل الدول التي تجري تجارب بشأن الطاقة الشمسية ولدينا مدينتان تعتمدان عليها.

وأردف الجبير، إننا من المستثمرين الكبار في مجال الطاقة والرياح والهيدروجين، فهذا هو مستقبل الطاقة، ونرغب في ربط مستقبل طاقتنا الخضراء بأسواق الطاقة في أوروبا، علما بأن الحاجة ستظل قائمة إلى الوقود الأحفوري ولا يمكن تجاوز الاعتماد عليه حاليا، لعقود لأن العالم يحتاج إلى اقتصاده.

وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير: عندما ينخفض إنتاج النفط تتذمرون وتعتبرونه حرباً على الاقتصاد العالمي ثم تطالبون بضخ الإمدادات.. علينا حل مشكلة التغير المناخي بطريقة "غير منافقة"#السعودية#الحدث pic.twitter.com/0LaIm9dIsm

— ا لـحـدث (@AlHadath) January 20, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الجبير مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

الأمير عبد العزيز بن سلمان عن اجتماع "أوبك+" الأخير: ناقشنا كل التفاصيل خلال غداء ياباني في أبو ظبي

صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، بأن اتفاق مجموعة "أوبك+" الأخير يحتفظ بخيار تعليق تغييرات الإنتاج مؤقتا أو عكسها إذا لزم الأمر.

وجاء تصرح وزير الطاقة السعودي في كلمة له في جلسة نقاش حول مستقبل النفط والغاز عقدت ضمن فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بمشاركة نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ووزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي.

وانتقد وزير الطاقة السعودي خلال حديثه بعض التحليلات لاتفاق "أوبك+" الأخير، وتوقع أن تتفق السوق مع الرأي القائل إن مجموعة "أوبك+" فعلت الشيء الصحيح.

إقرأ المزيد نوفاك يدافع عن قرار "أوبك+" تمديد التخفيضات ويؤكد أن اتفاق المجموعة يحقق التوازن

وأشار إلى أن تفاصيل قرار "أوبك+" الأخير تمت مناقشته بشكل دقيق خلال الاجتماع الأخير الذي عقد في أبو ظبي.

وقال الوزير السعودي: "البعض تحدث وربما تكهن بشأن الإمارات، وعذرا لذكر الأمر لكن دواعي الإحاطة الكاملة بشأن ما إذا كانت الإمارات ستبقى أو لن تبقى، لحسن الحظ أن سهيل (وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي) هنا، تلك المسألة المتعلقة بالإنتاج تمت معالجتها على غذاء في أبو ظبي. غداء جميل جدا وجبة يابانية لذيذة، بكل الأحوال كل سؤال كل مقدار من عدم اليقين يحاول البعض إدخاله حول كيفية إدارة الاجتماع، تمت معالجته وحتى التأكيد من الدول التي تحتاج إلى التعويض تم تحقيقه، الوضوح كان مهما".

وشدد الأمير عبد العزيز بن سلمان، على أن مجموعة "أوبك+" لن ترضخ للضغوط الخارجية وستحافظ على توازن سوق النفط العالمية.

بدوره أكد وزير الطاقة الإماراتي التزام بلاده تجاه مجموعة "أوبك+" وكذلك تجاه المستهلكين، مثمنا دور التخفيضات الطوعية في دعم استقرار أسواق النفط.

وكانت وسائل إعلام قد أفادت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، بأن مجموعة "أوبك+" وافقت على السماح للإمارات بزيادة الإنتاج تدريجيا بمقدار 300 ألف برميل يوميا، ردا على ضغوط من أبوظبي.

وقررت دول مجموعة "أوبك+"، في اجتماعها يوم الأحد الماضي، تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية العام المقبل، في خطوة تهدف للحفاظ على استقرار أسواق الطاقة.

ويقوم أعضاء مجموعة "أوبك+" بخفض إنتاج الذهب الأسود الحالي بواقع 5.86 مليون برميل يوميا، وسيتم التخلي عن جزء من التخفيضات بحلول سبتمبر القادم بشكل تدريجي، والقسم الآخر حتى نهاية العام 2025.

المصدر: RT + تاس + برايم

مقالات مشابهة

  • بوتين: مراكز التنمية العالمية تتحول لآسيا ويجب علينا أن نكون أقرب إليها
  • ارتفاع أسعار النفط بعد تصريحات وزير الطاقة السعودي في روسيا
  • وزير الصحة يبحث التغير المناخي مع مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة
  • وزير الطاقة السعودي: 12.3 مليون برميل إنتاج المملكة النفطي في عام 2028
  • الأمير عبد العزيز بن سلمان عن اجتماع "أوبك+" الأخير: ناقشنا كل التفاصيل خلال غداء ياباني في أبو ظبي
  • المملكة العربية السعودية تضخ 12.3 مليون برميل نفطي في عام 2028
  • المملكة تزيد إنتاج النفط تدريجياً بالسنوات الـ3 المقبلة
  • وزير الطاقة: زيادة إنتاج النفط تدريجياً في المملكة بالأعوام الثلاثة المقبلة
  • سلطان الجابر: صندوق ألتيرا يهدف لجمع 250 مليار دولار في 6 سنوات
  • رئيس cop 28: صندوق ألتيرا المناخي يهدف لجمع 250 مليار دولار لدعم الأسواق الناشئة