النسيان وعدم تذكر بعض المواد الدراسية، مشكلة يعاني منها بعض الطلاب أثناء الدراسة أو أثناء أداء الامتحان، ما قد يسبب لهم أزمة نفسية في بعض الأحيان، وهناك عوامل عديد قد تكون سببا في فقدان جزء من الذاكرة منها يتمثل في النظام الغذائي وبعضها طبية ومنها ما يتعلق بنمط الحياة، إذ يحاول الكثير التخلص من هذه العادة ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير أفضل 6 طرق للحفظ بسرعة وعدم النسيان في الامتحان.

طرق تساعد على الحفظ بسرعة 

ومن أفضل 6 طرق للحفظ بسرعة وعدم النسيان في الامتحان، تناول الأطعمة التي تعمل على تقوية الذاكرة مثل السلمون أو التونة أو السردين وذلك لغناها  بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، وتناول الخضراوات التي تساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف، ما يؤدي إلى تحسين الذاكرة وفقا لما ذكره موقع «مايو كلينك».

النوم الكافي من أفضل 6 طرق للحفظ بسرعة وعدم النسيان في الامتحان، وذلك لأن تعطيل دورة النوم الطبيعية تسبب حدوث إعاقة القدرات المعرفية وأيضا تعمل على تقليل القدرة على إنشاء عمليات الربط التي يستخدمها الدماغ لإنشاء الذكريات، لذلك من الضروري النوم الكافي بمعدل من 7 إلى 9 ساعات في الليلة الواحدة.

من ضمن الطرق التي تساعد على الحفظ بسرعة، شم نوع معين من العطور أثناء المذاكرة، ثم وضع نفس العطر أثناء الامتحان، حيث يكون من السهل تذكر المعلومات وعدم نسيانها، وأيضا تقسيم المناهج الدراسة من الطرق التي تساعد على الحفظ بسرعة وعدم نسيانها بسهوبة.

الابتعاد عن مشاهدة التلفاز والأجهزة الإلكترونية لفترة طويلة، لأنها قد تؤثر على قدرات وكفاءة المخ وتساعد على النسيان، وأيضا استخدام ألعاب الدماغ والعقل مثل الكلمات المتقاطعة تعمل على تقوية الذاكرة وتنمية المهارات الفكرية من خلال الرسم أو العزف.

الآيات القرآنية 

بجانب هذه الطرق هناك بعض الآيات القرآنية التي تساعد على سرعة الحفظ وعدم النسيان منها: «رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ» وأيضا: «اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ» وكذلك: «إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ» وغيرها من الأيات القرآنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحفظ تقوية الذاكرة التی تساعد على

إقرأ أيضاً:

3 عناصر تخفِّض درجة حرارة جسمك في الموجة الحارة.. احرص على تناول

ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة نشهده مؤخرًا، يتطلب الحذر التام، وذلك عبر اختيار نوعية الأطعمة التي نأكلها، لتقدم صحيفة Times of India بعض العناصر الطبيعية، التي تخفض درجة حرارة الجسم وتحافظ على نشاط الجسم طوال اليوم ويمكن إيضاحها في التقرير التالي.

النعناع

يشار إلى النعناع من ضمن العناصر الغذائية الطبيعية، التي تعمل بدورها في خفض درجة حرارة الجسم، خاصة في تلك الأجواء الحارة، إذ يعتبر النعناع من الأعشاب التي تستخدم في الطب البديل، خاصة في علاج ارتفاع درجة الحرارة، وذلك نظرًا لخصائصة العلاجية في تبريد الجسم وتنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية. 

الخيار

 يحتوي الخيار على الماء والألياف، فالماء الموجود به يساعد على جعل الجسم رطبًا، بينما تلعب الألياف دورًا مهما في الحفاظ على صحة الأمعاء، لذا ينصح بتناول الخيار يوميًا تناول الخيار يوميًا لتقليل حرارة الجسم بشكل طبيعي.

الموز

يُعد الموز من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية، والتي تساعد الجسم على اكتساب الطاقة، علاوة على قدرتها على تبريد الجسم، كما يساعد تناول الموز على انكماش الأنسجة، الأمر الذي يساعد بدوره في امتصاص المزيد من الماء.

ومن جهتها، أشارت نهلة عبدالوهاب، استشاري التغذية والبكتيريا بجامعة القاهرة خلال حديثها لـ«الوطن»، إلى أن الخيار يعمل على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، وذلك راجع لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، إلى جانب كونه معززًا لمناعة الجسم ويحمي من الإصابة بالأمراض، ويحافظ على صحة العظام بفضل احتوائه على فيتامين ك.

وتابعت «عبد الوهاب» أن تناول الخيار على الريق يساعد في تقوية الذاكرة، إلى جانب القدرة على حماية خلايا المخ من التلف، والحفاظ على صحة البشرة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

مقالات مشابهة

  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • 5 أسرار في «منيو» ليلة الامتحان.. أطعمة صحية لطلاب الثانوية العامة
  • خطوات بسيطة للحصول على نوم هادئ وعميق.. احرص عليها
  • 7 أنواع فاكهة تساعد في إنقاص الوزن ورشاقة الجسم
  • ما هي أفضل أنواع «المكسرات» لتخفيف الوزن وحرق الدهون؟
  • لطلاب الثانوية العامة| احذر هذه الأفعال أثناء الامتحان تعرضك للحبس والغرامة.. تعرف عليها
  •  أطعمة تساعد يساعد في تحسين الذاكرة
  • 3 أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة
  • 4 فئات ممنوعة من تناول السكر الدايت.. احرص على استشارة الطبيب
  • 3 عناصر تخفِّض درجة حرارة جسمك في الموجة الحارة.. احرص على تناول