يناير 21, 2024آخر تحديث: يناير 21, 2024

المستقلة/- اندلع حريق في محطة على بحر البلطيق تابعة لشركة نوفاتك (NVTK.MM)، و هي أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي المسال في روسيا، بعد هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية مشتبه بها، مما أجبر الشركة على تعليق بعض عملياتها هناك.
و يعالج مجمع أوست-لوجا، الواقع على خليج فنلندا على بعد حوالي 170 كيلومترا غربي سان بطرسبرج، مكثفات الغاز المستقرة و تحويلها إلى نافتا خفيفة و ثقيلة و وقود طائرات و زيت وقود و زيت غاز، وفقا لموقع نوفاتيك الإلكتروني.

و يستخدم الميناء لشحن المنتجات المصنعة إلى الأسواق الدولية.

وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس أوكرانيا نقلا عن مصادر لم تسمها أن الحريق جاء نتيجة عملية خاصة نفذتها أجهزة الأمن الأوكرانية.

و نقلت الوكالة عن أحد المصادر قوله: “محطة أوست-لوجا للنفط في منطقة لينينغراد هي منشأة مهمة للعدو. و يتم تكرير الوقود هناك، و الذي يتم توفيره أيضًا للقوات الروسية، من بين أشياء أخرى”.

“إن الهجوم الناجح على مثل هذه المحطة لا يتسبب فقط في أضرار اقتصادية للعدو، و يحرم المحتلين من فرصة كسب المال لشن حرب في أوكرانيا، و لكنه يعقد أيضًا بشكل كبير لوجستيات الوقود للجيش الروسي.”

و قال ألكسندر دروزدينكو، حاكم منطقة لينينغراد، عبر تطبيق الرسائل تيليغرام، إنه لم تقع إصابات و تم إجلاء جميع العمال بسلام.

و ذكرت وكالات أنباء روسية أن صهاريج تخزين و محطة ضخ لحقت بها أضرار، لكن تمت السيطرة على الحريق.
و قالت نوفاتيك في بيان إنها علقت بعض العمليات بعد الحريق الذي قالت إنه نتيجة “تأثير خارجي”.

و قالت الشركة: “لقد توقفت العملية التكنولوجية في نوفاتيك-أوست-لوجا، و تم إنشاء مقر للعمليات للقضاء على العواقب. و سيتم إجراء تقييم الأضرار في وقت لاحق”.

و أفاد موقع شوت الإخباري الروسي أن السكان المحليين سمعوا طائرة بدون طيار تعمل في مكان قريب تلتها عدة انفجارات.
و استهدفت روسيا و أوكرانيا البنية التحتية للطاقة في ضربات تهدف إلى تعطيل خطوط الإمداد و الخدمات اللوجستية، و يسعى كل جانب إلى إحباط معنويات الآخر في حرب مستمرة منذ عامين تقريبا و لا تظهر أي علامة على نهايتها.

و يوم الجمعة، أصاب هجوم بطائرة بدون طيار مستودعًا للنفط في منطقة بريانسك بغرب روسيا، على الحدود مع أوكرانيا، و هو الهجوم الذي ألقت موسكو باللوم فيه على كييف. و جاء ذلك بعد يوم من هجوم على محطة نفط روسية في بحر البلطيق قال مسؤولون روس إنه لم ينجح.

و نشرت “بازا”، و هي وسيلة إخبارية روسية معروفة باتصالاتها مع الأجهزة الأمنية، لقطات على “تيليغرام” تظهر ألسنة اللهب الكبيرة تتصاعد في السماء فوق ما يبدو أنه مجمع صناعي.

و قامت نوفاتك بمعالجة 3.4 مليون طن من مكثفات الغاز المستقرة في المجمع في النصف الأول من عام 2023، وفقا لأحدث البيانات المتاحة، بزيادة 0.6% عن نفس الفترة من العام السابق.

المصدر:https://www.reuters.com/world/fire-erupts-russias-novatek-baltic-sea-terminal-after-explosions-heard-2024-01-21/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

جندي أوكراني يقطع نهر دنيبر على عبوات بلاستيكية ويسلم نفسه للجانب الروسي (فيديو)

خاطر جندي أوكراني بحياته للفرار من صفوف قوات كييف وقطع نهر دنيبر سباحة وطاف مستعينا بعبوات بلاستيكية مملوءة بالهواء وسلم نفسه إلى الجيش الروسي بعد مراسلات لأشهر عبر برنامج للدردشة.

وكشف الجندي للجهات الأمنية الروسية بعد وصوله عن أن القوات الأوكرانية كانت تخطط لنقل جزء من كتيبته إلى اتجاه خاركوف، ولذلك أخذ قرارا بالفرار وشرع بالتواصل مع الروس عبر برنامج Free soldier.

وأشارت الجهات الأمنية لوكالة "نوفوستي" إلى أن تنفيذ عملية الفرار استغرق حوالي 3 أشهر.

في 5 يونيو الجاري، أعلن القائد الأعلى للقوات الأوكرانية، ألكسندر سيرسكي، عن الأوضاع الصعبة في اتجاهات بوكروفسكي، وكوراخوفسكي، وكوبيانسكي، وخاركوف.

وكانت هيئة الأركان الأوكرانية قد اعترفت سابقا بالوضع التشغيلي الصعب على اتجاه خاركوف وأشارت في المقابل إلى "النجاح التكتيكي" للقوات الروسية.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تعلن اعتراض 5 صواريخ و24 طائرة روسية دون طيار خلال 24 ساعة
  • رحلات تدريبية للطائرات العسكرية الروسية فوق مياه بحر البلطيق وبارنتس وبحر النرويج
  • مركز التجنيد العسكري في خاركوف: كل مواطن أوكراني سيضطر للقتال
  • اندلاع حريق في قصر فرساي
  • بالفيديو.. اندلاع حريق في قصر فرساي
  • اندلاع حريق كبير داخل جامعة الموصل
  • مسؤول أوكراني ينفي سيطرة روسيا على قرية حدودية شمال شرق البلاد
  • "الدفاع الروسية": تدمير زورق مسيّر أوكراني بنيران مروحية
  • تدمير زورق مسيّر أوكراني بنيران مروحية روسية بمساعدة أجهزة الحرب الإلكترونية (فيديو)
  • جندي أوكراني يقطع نهر دنيبر على عبوات بلاستيكية ويسلم نفسه للجانب الروسي (فيديو)