أكد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي إدانة البرلمان العربي التامة لمذكرة التفاهم الموَّقعة بين جمهورية أثيوبيا الفيدرالية وما يسمى بـ "إقليم أرض الصومال"، مؤكدا أن هذا الأمر لا يمثل فقط انتهاكاً لسيادة الجمهورية الصومالية الفيدرالية ووحدة أراضيها، لكنه يمثل تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي أيضاً.

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح أعمال الجلسة الثانية للبرلمان العربي من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث التي عقدت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وشدد العسومي على دعم البرلمان العربي لقرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، بشأن التضامن والتأييد الكامل مع جمهورية الصومال الفيدرالية، بشأن اعتبار هذه المذكرة باطلة ولاغية ولا أثر لها.

وطالب رئيس البرلمان العربي دولة أثيوبيا بالتوقف التام عن مثل هذه التصرفات الأحادية، التي تُهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البرلمان العربی

إقرأ أيضاً:

مدبولي يستعرض مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، ؛ مسئولي مجموعة «العربي»، لاستعراض المقترحات الخاصة بزيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات، وذلك بحضور الدكتورة ناهد يوسف، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والمهندس محمد محمود العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، ودعاء سليمة، رئيس مركز تحديث الصناعة، والمهندس محمد عبد الجيد العربي، عضو المجلس التنفيذي، رئيس مجموعة العمليات، والمهندس محمد مجدي العربي، رئيس مجموعة البحث العلمي بمجموعة العربي.

وأشار رئيس الوزراء، في مستهل اللقاء، إلى ما يحظى به قطاع الصناعة من اهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وتوجيهاته المستمرة للحكومة بالعمل على النهوض بهذا القطاع المهم، وذلك بالنظر لدوره في تحقيق العديد من مستهدفات الدولة الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.

زيادة نسبة المكون المحلي في مختلف المنتجات

وأكد «مدبولي» حرص الدولة على تقديم مختلف أوجه الدعم التي من شأنها النهوض بقطاع الصناعة، والعمل على زيادة نسبة المكون المحلي في مختلف المنتجات التي يتم تصنيعها، وكذا السعي المستمر لتوطين العديد من الصناعات على أرض مصر، تعظيمًا لما نمتلكه من إمكانات ومقومات في هذا الصدد.

وخلال اللقاء، استعرض المهندس محمد محمود العربي، الجهود التي تقوم بها مجموعة العربي؛ بهدف توطين وتعميق الصناعة المحلية، مشيرًا في هذا الصدد إلى التعاون القائم مع مبادرة «ابدأ» لدعم الصناعة المصرية، والتي أثمرت عن توطين صناعة الـ«كومبيروسور» الخاص بالتكييفات.

جدول مفصل لمختلف مكونات المنتجات

وتناول المهندس محمد محمود العربي، خلال اللقاء، مقترح المجموعة لزيادة نسب المكون المحلي في عمليات التصنيع، وذلك من خلال جدول مفصل لمختلف مكونات المنتجات، وهو ما يسهم في الوصول إلى الخامات الرئيسية المستخدمة في الأجهزة المنزلية شاملة المعدات اللازمة لتصنيع هذه الخامات.

وأضاف: «من شأن هذا الجدول المفصل المساهمة في تحديد نسب التصنيع لكل منتج/ مصنع، وتحديد خريطة الطريق لكل مصنع لتعميق التصنيع، بالإضافة الى تحديد الخامات الرئيسية المطلوبة للصناعة».

من جانبه، أشار المهندس محمد عبد الجيد العربي، إلى عدد من المكونات والأجزاء محلية الصنع التي يمكن الاعتماد عليها في العديد من عمليات التصنيع لعدد من المنتجات، منوها في هذا الصدد إلى سبل تحقيق التعاون والتكامل بين مختلف المصنعين، والتي من بينها التعاون فيما بينهم لتصنيع وشراء المكونات، ومن ثم الانتقال لاختيار أجزاء ليتم تصنيعها محليًا بدلا من استيرادها.

مقالات مشابهة

  • البرلمان العربي يرحب بقرار مجلس الأمن لوقف فوري وتام لإطلاق النار في غزة
  • البرلمان العربي: قرار مجلس الأمن الأخير خطوة لوقف حرب الإبادة بحق الشعب الفلسطيني
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ الصومال لانتخابها عضوًا غير دائم بمجلس الأمن
  • مدبولي يلتقي مسئولي مجموعة "العربي" لاستعراض مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي
  • زيادة نسبة المحلي.. تفاصيل لقاء مدبولي مع مسئولي مجموعة العربي
  • مدبولي يستعرض مقترحات زيادة نسب التصنيع المحلي لمختلف المنتجات
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • رئيس البرلمان العربي: نسعى لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • البرلمان العربي يرحب بوضع إسرائيل على القائمة السوداء لانتهاك حقوق الأطفال